كيفية حماية الكمبيوتر والاندرويد من فيروس رانسوم وير الخبيث

كيفية حماية الكمبيوتر والاندرويد من فيروس رانسوم وير الخبيث

فى البداية لمن لا يعرف ما هو فيروس رانسوم وير أو برنامج الفدية (بالإنجليزية: Ransomware) هو عبارة عن برنامج خبيث يقيد الوصول إلى نظام الحاسوب أو الهاتف الذى يصيبه ويطالب بدفع فدية لصانع البرنامج من أجل إمكانية الوصول إلى الملفات، وتقوم بعض أنواع هذا الفيرس الخبيث بتشفير الملفات على الهاتف أو الحاسوب وتعرض رسائل تطلب فيها من المستخدمين الدفع، كانت هى نبذة صغيرة عن فيروس رانسوم وير الخبيث .

لهذا السبب قررنا أن نستعرض معكم فى هذا المقال 5 من أفضل مواقع الأنترنت والتطبيقات لحماية الهاتف الذكى والجهاز اللوحى والحاسوب من هذا الفيروس الخبيث، تابع معنا وأختر ما يناسبك من بين المواقع أو التطبيقات لحماية الهاتف أو الحاسوب الخاص بك .

1 : موقع no moreransom
يعد هذا الموقع واحد من أفضل الخدمات المتوفرة على الأنترنت بهدف مساعدة المستخدمين فى مكافحة فيروس رانسوم وير الخبيث، ويتضمن هذا الموقع بعض الحلول حول برامج الفدية الخبيثة وطريقة الحماية لتجنب الوقع ضحية لها وكيفية التصرف فى حالة إصابة جهازك بها، بالإضافة إلى ذلك يتم بشكل دورى تحديث هذا الموقع للتعامل مع عصابات الفدية .

2 : موقع ID Ransomware  
هناك المئات أو الآلاف أو الملايين من فيروس رانسوم وير الخبيث التى من المؤكد لا تسمع أنت عنها من قبل، ولكن مع موقع ID Ransomware  سيكون بإمكانك معرفة المزيد عن أنواع فيروس رانسوم وير، حيث يوفر لك الموقع إمكانية رفع أى ملف مصاب أو تم تشفيره لمعرفة نوع فيروس رانسوم وير الموجود فى جهاز الكمبيوتر الخاص بك مع إمكانية محاولة فك تشفير الملفات المغلقة والحصول على البيانات الخاصة بك مرة أخرى .

3 : أدوات Avast Decryption Tools
أدوات أفاست التى تساعد المستخدمين فى فك تشفير برامج الفدية للملفات على أجهزة الكمبيوتر، يمكن مساعدتك في فك تشفير الملفات المشفرة بواسطة مجموعة من الأدوات المختلفة من شركة أفاست، بعد الدخول إلى الموقع الرسمى سوف تجد هناك مجموعة كبيرة من الأدوات المجانية، ويعطيك الموقع نبذة مختصرة حول كل أداة من الأدوات المتوفرة .

4 : أداة CyberReason RansomFree
تعد هذه الأداة واحدة من أفضل الأدوات المجانية المتخصصة فى مكافحة والحماية من فيروس رانسوم وير أو برنامج الفدية، تقوم هذه الأداة بمراقة العمليات فى الخلفية للتعرف على أى سلوك غريب فى الكمبيوتر وهى تعمل على ويندوز 7 و 8 و 10 بشكل مجانى تماماً .

5 : تطبيق Avast Mobile Security
بالنسبة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التى تعمل بنظام تشغيل أندرويد يمكن الأستعانة بتطبيق أفاست  للحماية من فيروس رانسوم وير بالإضافة إلى حماية نفسك من الفيروسات والبرامج الضارة التي تسبب بالنوافذ والإعلانات غير المرغوب فيها، هذا ويمكنك الحصول على تنبيه عند تثبيت برامج التجسس وادواري التطبيقات التي تنتهك خصوصيتك وهو من التطبيقات التى تحظى بشعبية كبيرة بين المستخدمين .