كيفية تحميل وتثبيت البرامج في الويندوز عن طريق cmd

كيفية تحميل وتثبيت البرامج في الويندوز عن طريق cmd

فى هذا المقال وكما هو موضح فى العنوان سوف نسلط الضوء على واحدة من المميزات الموجودة فى نظام لينكس وهى تحميل وتثبيت البرامج بأستخدام موجه الأوامر cmd أو سطر الأوامر terminal، وهذه الميزة تغنيك عن البحث فى الأنترنت والمواقع عن البرامج بجانب أن السرعة فى تحميل وتنزيل البرامج تكون أسرع بكثير من تحميله من المواقع . ولكن السؤال الذى يطرح نفسه الأن، هل يمكن إضافة هذه الميزة فى الويندوز .. ؟ نعم ! لحسن الحظ يتوفر برنامج صغير سوف يساعدنا فى تحميل وتثبيت البرامج فى الويندوز عن طريق موجه الأوامر cmd وإليكم الخطوات .

:: الخطوة الأولى

فى البداية سيتوجب عليك تحميل وتثبيت chocolatey على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويكون ذلك من خلال تشغيل cmd كمسؤول عن طريق البحث فى قائمة إبدأ عن cmd وبعد أن يظهر معك تقوم بالنقر عليه كليك يمين وأختيار ” Run as administrator ” والأن تقوم بنسخ الأمر أدناه ولصقه فى شاشة cmd والنقر على زر enter والأنتظار لحين الأنتهاء من التحميل والتثبيت . ( ويمكنك نسخ الأمر من الموقع الرسمى من هـــنـــا )

@”%SystemRoot%\System32\WindowsPowerShell\v1.0\powershell.exe” -NoProfile -InputFormat None -ExecutionPolicy Bypass -Command “iex ((New-Object System.Net.WebClient).DownloadString(‘https://chocolatey.org/install.ps1’))” && SET “PATH=%PATH%;%ALLUSERSPROFILE%\chocolatey\bin”

:: الخطوة الثانية

بعد أن قمنا بتحميل وتثبيت chocolatey على الويندوز الأن جاء دور تحميل وتثبيت وإلغاء التثبيت وتحديث البرامج عن طريق cmd فى الويندوز، وبالدخول إلى هذا الرابط سوف تحصل على مجموعة كبيرة من البرامج التى يمكن تحميلها وتثبيتها على الويندوز بأستخدام cmd والأوامر التى تساعدك فى التحميل والتثبيت .h

:: الخطوة الثالثة

تحميل و تثبيت و تحديث و ازالة البرامج عبر cmd بسرعة و احترافية بأستخدام أمر  choco install . على سبيل المثال، سوف أقوم أنا شخصياً بتحميل وتثبيت برنامج ccleaner على جهازى . قمت بتشغيل cmd كمسؤول ومن ثم نسخ هذا الأمر choco install ccleaner  ولصقه فى شاشة cmd والنقر على زر enter كما فى الشكل ( 1 )، بعد ذلك يطلب منك cmd التأكيد بإدخال حرف y كم فى الشكل ( 2 ) والنقر على زر enter، ثم بعد ذلك تبدأ عملية التحميل وسيكون عليك الأنتظار لحين الوصول إلى 100% كما فى الشكل ( 3 )، بعد الأنتهاء من عملية التحميل تبدأ على الفور وبشكل تلقائى بتثبيت البرنامج كما فى الشكل ( 4 ) .

بهذه الخطوات نكون قد أنتهينا من تحميل وتثبيت البرنامج بأستخدام cmd، لتحميل وتثبيت أى برنامج أخر بشرط يكون متوفر ضمن البرامج الموجودة فى موقع chocolate، أستخدم أمر choco install wingiz مع إضافة أسم البرنامج مكان كلمة wingiz .

:: الخطوة الرابعة

تحديث البرامج بأستخدام cmd فى الويندوز بأستخدام أمر chocolatey update wingiz مع تغير كلمة wingiz لأسم البرنامج الذى ترغب فى تحديثه عبر cmd .

:: الخطوة الخامسة

إلغاء تثبيت أى برنامج بأستخدام cmd فى الويندوز أستخدام أمر chocolatey uninstall wingiz مع تغير كلمة wingiz لأسم البرنامج .

 هناك العديد من الأوامر الأخرى التي يمكنك التعرف عليها من خلال الموقع الرسمي أو فقط تقوم بتنفيذ الأمر choco ?