عمل نظام وهمي على النظام الاساسي وأهم البرامج التي تساعدك فى ذلك

عمل نظام وهمي على النظام الاساسي وأهم البرامج التي تساعدك فى ذلك

قام العديد من المستخدمين بتثبيت النسخة البرفيو لويندوز 10 الذي اصدرته ميكروسوفت علي الفور. اكتشفوا انه لا يصلح للعمل كنظام تشغيل اساسي وعاني المستخدمين ليعودوا مره اخري الي ويندوز 7 او 8. لم يكن سيحدث اي من ذلك اذا قاموا باستخدام برنامج لعمل نظام وهمي.ان لم تكن تستوعب مفهوم النظام الافتراضي virtual machine لا تقلق انه ليس بالصعوبه التي تتخيلها وستستفيد كثيرا من استخدام احدهم. اليك السبب

ما هو النظام الوهمي

ان النظام الوهمي virtual machine VM ببساطه برنامج يسمح بتوليد واستخدام نظام تشغيل منفصل في الكمبيوتر. يسمي نظام التشغيل الرئيسي المضيف host بينما يسمي نظام التشغيل المولد الضيف guest يمكن عن طريق النظام الوهمي تنصيب Ubuntu في مع ويندوز.

ان موضوع النظام الوهمي اكثر رقي من ذلك بالطبع لكنك لا تحتاج ان تعرف طريقة عمل الآلات الافتراضيه ان كان كل ما تحتاج اليه هو استخدام احدهم.

win8_mac_howto
ان اختيار برنامج لعمل النظام الوهمي للاستخدام الشخصي ليس امر صعب :

VirtualBox: يعد من اكثر البرامج الافتراضيه شهره. يحتوي علي الكثير من الخصائص المتقدمه ولا يأتي في اصدار مدفوع فتحصل علي كل شيء مباشرة. بسيط الاستخدام وينصح باستعماله.
VMware Player: يعتبره الكثيرون منافس VirtualBox الرئيسي ان VMware Player اصدار مجاني من برنامج VMware الافتراضي المدفوع. لا يحتوي علي مجموعة خصائص كامله ( يحده كونه مجاني ) لكن يظل يستحق الاستخدام ان لم تكن من محبي VirtualBox.
Parallels Desktop: ان كنت تحتاج النظام الوهمي مع نظام Mac هذا هو ما تبحث عنه. انه ليس مجاني ( سعره 80$ USD) لكنه جيد جدا. جرب VMware Fusion ( سعره 70$ USD) للحصول علي حل مدفوع بديل في Mac.

ان اختيارات اختبار نظام تشغيل جديد دون استخدام برنامج عمل النظام الوهمي محدوده جداً. يمكن اما التشغيل الثنائي dual boot ( قد يصعب اعداده حسب حالتك ) او يمكن تثبيت في هارد منفصله ( غير متوفره دائما).

مميزات إستخدام برنامج النظام الوهمي

ان ميزة النظام الوهمي الرئيسيه هي انها توفر بيئة صندوقيه sandbox environment لنظام تشغيل : يضمن نظام التشغيل المضيف الدخول الي مجموعه من المصادر المحكومه جيدا يمكن لنظام التشغيل الضيف استخدامها مع منع الدخول الي جميع المصادر الاخري. او بكلمات اخري يمكن لنظام التشغيل الضيف التحرك داخل الحدود التي يوفرها نظام التشغيل المضيف.

لماذا يهم ذلك؟

يمكن الاطمئنان ان نظام التشغيل الضيف ونظام التشغيل المضيف منفصلين تماما مهما تفعل. يعطيك ذلك مساحه للاختبار بحريه داخل حدود الآله الافتراضيه دون اي خوف من التأثير علي البيانات خارج الآله الافتراضيه.

اذا اصبت بفيرس اثناء استخدام نظام تشغيل ضيف لا يمكنه ان يصيب ويدمر نظام التشغيل الضيف. يتم تقييد البرامج المؤذيه باستخدام آله افتراضيه عن طريق نفس sandbox الموجود به نظام التشغيل نفسه.

اذا حدث خطأ ولا تستطيع تشغيل نظام التشغيل الضيف يمكن اعادة تثبيته مره اخري والبدء مره اخري بلا مشاكل. او اذا قررت ان نظام تشغيل محدد لا يناسبك يمكن الغاء التثبيت بضغطه واحده. يمكن في جهاز افتراضي واحد محاولة الكثير من انظمة التشغيل المختلفه بلا مخاطر.

يوجد مفهوم sandbox في مكان اخر ايضا. يشغل Chrome علي سبيل المثال خاناته في sandbox ليزيد الامن بينما Firefox يشغل اضافاته في sandbox لاسباب مشابهه.

عيوب النظام الوهمي

قد يكون اكبر عيب هو ان نظام التشغيل الضيف مرتبط بنظام التشغيل المضيف. اذا حدث شيء للضيف يظل المضيف بخير لكن ليس العكس. اذا فسدت بيانات المضيف قد يؤثر علي الضيف وقد يسبب عدم تشغيله. انه امر غير متوقع لكن محتمل.

لن تحصل ايضا علي كامل طاقات جهاز الكمبيوتر في نظام التشغيل الضيف. ان الضيف يظل يعمل كبرنامج في المضيف وسيحتاج المضيف دائما الي بعض مصادر الكمبيوتر (CPU بشكل رئيسي) للحفاظ علي عمل الضيف. نتيجه لذلك سيؤدي نظام التشغيل الافتراضي بشكل اسوأ من تثبيته بشكل رئيسي.

يمكن اخيرا حسب اعداد الضبط مواجهة مشاكل الهادر في الضيف. تقل اهمية هذه المشكله مع تطورات البرامج الافتراضيه لكن ان كان جهازك + الآله الافتراضيه + نظام التشغيل غير مدعومين قد تكتشف تعطل بعض المحتويات.

ان المميزات تفوق العيوب عند النظر بشكل عام. تحل الآلات الافتراضيه العديد من المشاكل الكبري وتعد السلبيات مجرد معوقات في اسوأ الظروف.اختبار نظام تشغيل جديد؟ دائما باستخدام آله افتراضيه! لا يوجد سبب لعدم استخدامها. لن تفقد شيء وتفقد كل شيء معا. التعلم سهل وستشكر نفسك في النهايه.

اذا اقتنعت ابدأ باستخدام VirtualBox او ابدأ باستخدام VMware Player الان. makeuseof.