طريقة تفعيل XMP وتسريع الرامات بدون برامج في الأجهزة الحديثة فقط

طريقة تفعيل XMP وتسريع الرامات بدون برامج في الأجهزة الحديثة فقط

مع ظهور تقنية XMP في الرامات أصبح بالإمكان التحكم في تردد الرامات بسهولة جدًا حيث تاتي الرام مع تردد إفتراضي وأكثر من Profiles كل بروفيل يحمل قيم وإعدادات مختلفة يستطيع المستخدم التبديل فيما بينها , للتوضيح قد يكون لديك رام ٨ جيجا لكن مع تردد 1333mhz يمكنك بسهولة رفع هذا التردد إلي 1600mhz بالتالي رفع سرعة الرامات لان كل ما كان تردد الرامات أعلي كانت السرعة أفضل وهو من النصائح الأساسية عند شراء اي رامات جديدة يجب الإهتمام بالحصول علي تردد مرتفع .

للاسف هذه التقنية لا تتوافر إلا في الأجهزة الحديثة فقط ! بشكل عام كيف يمكن زيادة سرعة الرامات بدون برامج عن طريق XMP يجب  في البداية أن تتأكد من دعم رامات جهازك لهذه التقنية عن طريق تحميل هذا البرنامج CPU-Z بعد تحميل وتنصيب البرنامج علي الكمبيوتر كما بالصورة التالية حدد علي Memory ثم لاحظ الارقام المكتوبة في timings وقارن mhz مع الارقام الحقيقة للرامات اذا كان هناك اختلاف هذا يعني إمكانية رفع تردد الرامات بالتالي الحصول علي سرعة أعلي .

تسريع الرام بدون برامج

الأن لرفع تردد الرامات يجب الدخول الي BIOS وذلك عن طريق إعادة تشغيل الجهاز ثم الضغط علي “Esc”أو “Delete”أو “F2”  أو“F10” حسب تعليمات الجهاز يظهر علي شاشة الكمبيوتر عند البدء كلمة BIOS ثم الاختصار المخصص من الكيبورد .

بعد الدخول الي البويس ابحث عن اختيار “XMP” سوف يظهر أكثر من اختيار او بروفيل أو قد يقتصر الأمر علي تفعيل هذا الاختيار “Enable” اذا كان في وضع الغلق “Disable” . فيما يلي بعض السكرين شوت .

بوردة جيجا بايت

تسريع الرامات

بوردة msi

تسريع الرامات بدون برامج

أتمني ان تستفيد بهذه الطريقة في تسريع رامات الكمبيوتر سوف نعمل علي توفير أكثر من طريق لكل الأجهزة فقط تابعنا علي الفيس بوك وتويتر .