طرق حل مشكلة النوم بجوار الموبايل

طرق حل مشكلة النوم بجوار الموبايل

هل تعاني من مشكلة النوم بجوار الموبايل ؟ انها عاده غير صحيه يقوم بها الكثير من الأفراد وانا من ضمنهم. إليك كيف تبعد هاتفك عن طاولة غرفة النوم للحصول علي نوم اكثر راحه,ان كنت تنام كل ليله بجوار هاتفك يجب ان تتوقف. لماذا؟ اولا الضوء الازرق الذي تصدره شاشة هاتفك يمكن ان يستمر بايقاظ عقلك ويؤثر علي جودة نومك. تصدر اجهزة والتابلت و الكمبيوتر ذلك الضوء ايضا لكن من المحتمل ان تأخذ هاتفك الصغير الي السرير ليلا أكثر من تلك الأجهزه.

ثانيا يجب القلق من اشعاع الهاتف الخلوي. لا يوجد اجابه قاطعه لامكانيه ان يسبب اشعاع الهاتف الخلوي و الهاتف الذكي السرطان او اي مرض اخر. لكن تقترح بعض الأبحاث ان إشعاع الهاتف الخلوي يمكن ان يؤثر علي نومك مما يجعل وضع هاتفك ابعد عنك اثناء النوم اكثر ضروره.

2015-01-05_07-09-57

لا يحتاج اكثرنا أن يضعوا الهاتف علي الطاوله بجانب السرير او اسفل المخده ليلا. لكن ان كنت تفكر في سبب ضرورة وجود الهاتف علي بعد ذراعك في اي وقت حتي اثناء النوم سأساعدك في الابتعاد عن هذه العاده. مدون بالأسفل أغلب الأسباب الشائعه التي سترغب من أجلها بابقاء هاتفك بالقرب منك ويساعدك في ايجاد حلول أفضل لكل منهم.

١:: تستخدم هاتفك كمنبه

لم أستخدم ساعة منبه مثل الكثير من الأشخاص منذ سنوات فوق الطاوله بجانب السرير منذ ان حصلت علي هاتف خلوي. ان كنت تستخدم هاتفك كمنبه لتستيقظ صباحا اليك طريقه افضل.

ان اسهل حل هو ابعاد الهاتف عن السرير الي منضده او سطح اخر. تجعل المساحه استخدامك للهاتف قبل النوم مباشرة اقل ويساعد في منع التعرض للاشعاع. ميزه اضافيه يجب ان تخرج من السرير لتغلق المنبه مما يؤكد انك لن تستمر في الضغط علي غفوه والنوم اطول مما تحتاج.

٢:: ترغب ان يمكنك سماع المكالمات الوارده والرسائل النصيه

هذا هو السبب الرئيسي لوضعي الهاتف في الطاوله بجوار نومي لا ارغب ان اكون بعيدا عن الاتصال عند حدوث امر طارئ في منتصف الليل. لكن يمكنك ان تضع هاتفك علي مسافه صحيه وتظل تحصل علي التنبيهات الهامه.

2015-01-05_07-05-56

وضع عدم الازعاج Do Not Disturb هنا هو الحل الأمثل. متاح في iOS واغلب أجهزة أندرويد و الويندوز فون باصدار 8.1 تغلق هذه الخاصيه كل التنبيهات والاصوات من الآيميل والرسائل النصيه والمكالمات المستقبله عدا أسماء محدده تدخلها. يسهل اعداده بشكل كبير ايضا.

٣:: تستمع الي الموسيقي أثناء محاولة النوم

سواء كنت تستمع الي كتاب صوتي او موسيقي او ضوضاء اثناء نومك اسهل اختيار هو ان تدخل سماعات الهاتف وتضع هاتفك بجوارك لكن بمساعدة بعض سماعات Bluetooth يمكنك نقل هاتفك الي مسافه ابعد او حتي الي غرفه مجاوبه وتستمر بالحصول علي النغمات. تحتوي اغلب الهواتف والاضافات التي تستخدم Bluetooth علي مدي 10 متر فتذكر هذه المسافه اثناء ايجاد مكان لهاتفك.

يوجد الكثير من سماعات بلوتوث يمكنك الإختيار من بينهم وسماعات مخصصه للنوم مثل soft SleepPhones من الأسهل كثيرا بالطبع ان تستخدم سماعتين رخيصتين الثمن لتستمع الي الموسيقي لكن ان كنت تهتم بالاشعاع او اثار شاشة هاتفك علي جودة نومك يستحق الامر اختيار نوع لاسلكي.

٤:: تفحص الإيميل او فيسبوك او تلعب العاب قبل النوم وتنام بجوار الهاتف دون قصد

اسهل حل لتتوقف عن النوم بجوار هاتفك هو وضع حدود. السهر باللعب او اثناء تصفح فيسبوك او الرد علي البريد الإلكتروني من مديرك ليست امور جيده لصحة نومك او مستويات توترك.إبدء بإختيار المكان المناسب لهاتفك بعيدا عن فراش نومك سواء في غرفة النوم او مكان اخر في منزلك. ضع الشاحن هناك واي اضافات اخري ترغب بها .

قم بعد ذلك بإعداد خطه يوميه لهاتفك. يمكنك اما وضعه في الشحن بمجرد وصولك للمنزل او تضع وقت النوم في وقت محدد كل ليله ولا تلمسه مره اخري حتي الصباح. كلما زاد عدد مرات فعلك لذلك سيصبح من الطبيعي اكثر الا يكون هاتفك بجوارك طوال الوقت يطلب اهتمامك. وربما بدلا من السهر بلعب Candy Crush ستختار كتاب او تنام دون اي ازعاج. “” مترجم [cnet]