ضيعت قطعة الوايرلس للكيبورد والماوس .. هل هناك حل؟

من الرائع أن تكون جالس عن بعد من جهاز الكمبيوتر الخاص بك وفي الوقت نفسه تتحكم في كل شيء بداية من تصفح الملفات وتشغيل الصوتيات والفيديو وتصفح الإنترنت والتواصل مع الأخرين وممارسة الألعاب، إلخ.

وكل هذا سيكون بفضل قطعة وايرلس USB التى تأتي مع الماوس والكيبورد  وذراع البلايستيشن اللاسلكى. 

وهذا الأمر أصبح أكثر من رائع خصوصًا مع توصيل وتشغيل جهاز البلايستيشن على شاشة التلفاز الكبيرة لتقوم بممارسة مختلف الألعاب عند بعد من الشاشة لتشعر بمتعة أكثر أثناء ممارسة الألعاب وبطريقة تبدو أفضل بكثير من ذراع البلاى ستيشن العادى.

ويأتي كل ماوس لاسلكي أو لوحة مفاتيح وحتى ذراع التحكم مرفقة مع دونجل USB صغير يعمل كمستقبل للإشارات اللاسلكية المرسلة من الجهاز. 

وتحتاج فقط إلى إدخال الدونجل أو قطة USB  في جهاز الكمبيوتر أو الخاص بك لإنشاء الاتصال لبدء استخدام الماوس بسلاسة وأنت جالس عن بعد من الجهاز.

وقدمت بعض الشركات المصنعة مثل لوجيتيك ومايكروسوفت وغيرها من الشركات خيارات الأجهزة الطرفية اللاسلكية. ويعد الماوس اللاسلكي بديلاً ممتازًا للمستخدمين الذين يرغبون في تحريك مؤشرهم بحرية دون أي قيود سلكية.

لكن، ماذا لو ضيعت قطعة الوايرلس USB  للماوس؟ هذا السؤال منتشر بشكل كبير جدًا على الكثير من مواقع الإنترنت، حيث يعانى الكثير من مشكلة ضياع قطعة الماوس.

 والبعض الأخرى يطرح إستفسار حول كيفية تشغيل ماوس وايرلس بدون USB نظراً لضياع هذه القطعة، فهل يمكن بالفعل القيام بذلك؟

عمومًا، إذا فقدت قطعة USB للماوس أو الكيبورد أو ذراع التحكم اللاسلكي، فسيساعدك هذا الدليل في إيجاد حل. 

كما تهدف مجموعة الأسئلة أدناه إلى توفير أفضل الحلول عندما يتعلق الأمر بفقدان قطعة تشغيل الماوس والكيبورد.

والقائمة أدناه توضح أبرز وأهم النقاط الأساسية التي سنقوم بتسليط الضوء عليها.

  • كيف يعمل الماوس اللاسلكي
  • كيفية حل مشكلة ضياع قطعة الوايرلس للكيبورد والماوس
  • هل يمكن استبدال ضياع قطعة USB مفقود اللاسلكي للماوس والكيبورد بآخر جديد

كيف يعمل الماوس اللاسلكي

في بداية الأمر، دعونا نتعرف سريعًا على، كيفية عمل الماوس اللاسلكي؟ باختصار شديد، تستخدم أجهزة الاستقبال اللاسلكية بشكل عام تقنية التردد الراديوي المعروف أيضًا باسم RF والتي تقوم بنقل جميع البيانات بسرعة عالية جدًا.

وهناك مكونان رئيسيان موجودان في الماوس اللاسلكي هما:

  • جهاز ارسال 
  • جهاز استقبال

تعمل أجهزة الاستقبال اللاسلكية على التقاط جميع الإشارات اللاسلكية التي تم نقلها بواسطة أجهزة الإرسال اللاسلكية. وتتمثل المسؤولية الرئيسية لجهاز الاستقبال اللاسلكي في تحويل إشارات الراديو إلى إشارات صوتية.

ويتم استخدام الموجات الكهرومغناطيسية أو الموجات الراديوية على وجه الدقة بواسطة جهاز الإرسال اللاسلكي لنقل البيانات المشفرة.

وتُستخدم أجهزة USB 2.0 و USB 3.0 لتلقي أولاً ثم نقل جميع البيانات المشفرة بواسطة أجهزة الإرسال الموجودة في الماوس اللاسلكي إلى أجهزة الاستقبال اللاسلكية.

خطوات حل مشكلة ضياع قطعة الوايرلس للكيبورد والماوس

  1. شراء موصل لاسلكي موحد من شركة لوجيتيك من على الإنترنت
  2. التوجه إلى موقع Logitech.com
  3. تنزيل البرنامج الموحد من الموقع الرسمي
  4. يقوم البرنامج بإعادة برمجة قطعة الوايرلس لتعمل مع الماوس أو الكيبورد الخاص بك

للتوضيح أكثر:

عندما نتحدث عن مستقبل قطعة الوايرلس للكيبورد والماوس، فهي صغير الحجم للغاية بحيث يمكن فقدانها بسهولة إذا قمت بإزالتها من الماوس ولم تنتبه إليها.

وقامت الشركات المصنعة مؤخرًا بتوفير فتحة أو جيب تخزين مخصص منفصلة. ويمكنك الاحتفاظ بقطعة الوايرلس في الجيب الصغير داخل الماوس اللاسلكي الخاص بك كلما قمت بإخراجه من جهازك، وهذا يقلل بشكل كبير جدًا من ضياع قطعة الوايرلس.

وأما في حالة إذا تعرضت بالفعل إلى مشكلة ضياع قطعة الوايرلس وتعتقد أنه لا يوجد خيار آخر سوى شراء ماوس جديد، فهذا غير صحيح على الإطلاق، وهناك بالفعل طريقة يمكن من خلالها تشغيل الماوس اللاسلكي بدون القطعة.

وهذا نظرًا لأن العديد من شركات التصنيع مثل لوجيتيك تمنحك خيارًا آخر بدلاً من شراء ماوس جديد، وهذا الخيار يكمن في شراء موصل لاسلكي موحد، وهو متوفر على موقع أمازون، ويمكنك شراء الموصل فقط واستخدام الماوس اللاسلكي الموجود لديك.

وبعد ذلك، كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى Logitech.com وتنزيل البرنامج الموحد من الموقع الرسمي، وسيقوم البرنامج في النهاية بإعادة برمجة قطعة الوايرلس أو جهاز الاستقبال الخاص بك، ليعمل مع الماوس الخاص بك.

ومن ثم يجب عليك اتباع بعض الخطوات الواردة في البرنامج لإكمال عملية التثبيت بأكملها. بعد ذلك، يمكنك استخدام نفس الماوس مرة أخرى.

وهناك أيضًا شركات أخرى بخلاف لوجيتيك، موجودة في السوق وتوفر موصلات لاسلكية موحدة مماثلة.

هل يمكن استبدال قطعة وايرلس مفقودة للماوس والكيبورد بآخر جديد

في وقت سابق كان الأمر صعبًا، وإذا فقدت قطعة الوايرلس للماوس أو الكيبورد الخاص بك فلن يعمل معك هذا الماوس أو الكيبورد مرة ثانية إلا فقط بالعثور على قطعة USB الخاصة بالماوس أو الكيبورد 

ولكن الآن عندما نتحدث عن شركات مثل لوجيتيك ، فيمكنك بالتأكيد استخدام جهاز استقبال مختلف للماوس اللاسلكي الخاص بك

ولكي نكون صادقين، هناك عدد قليل جدًا من الخيارات الموجودة في السوق إذا كنت ترغب في استبدال مستقبل USB المفقود بآخر جديد.

أسئلة وأجوبة تفيدك:

كيف أجعل الهاتف يعمل كأنه ماوس في الكمبيوتر عبر USB؟

يمكن جعل الهاتف الخاص بك يعمل كأنه ماوس للكمبيوتر بكل سهولة بأكثر من طريقة. وللمزيد من التفاصيل تابع شرح تحويل الهاتف الى ماوس كمبيوتر أو شرح تحويل هاتفك الأندرويد إلى ماوس.

كيف أطلع الماوس في التلفزيون؟

  • انقر على زر HOME في الريموت
  • حدد على الإعدادات Settings
  • انقر على Preferences
  • انقر على Bluetooth Settings

الخلاصة/

يمكن تشغيل الماوس اللاسلكي بدون القطعة من خلال شراء موصل لاسلكي موحد كما ذكرنا في السطور أعلاه.

وبعد ذلك توجه إلى الموقع الرسمي وابدأ في تحميل وتثبيت البرنامج المخصص واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة حتى تتمكن من تشغيل الماوس اللاسلكي بدون القطة.

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link