شرح ما هو wds في الراوتر

تعمل الشركات المنتجة للمودم (الراوتر) دائمًا على تطوير هذه الأجهزة من خلال إضافة المميزات والخصائص الجديدة التي نحتاج إليها جميعًا كمستخدمين للإنترنت والشبكة المنزلية، كما وتقوم الشركات من وقت لآخر بإرسال التحديثات الجديدة لأجهزة المودم الخاصة بها والتي تعمل على إصلاح المشاكل وسد الثغرات الأمنية وجلب المزايا والتحسينات الجديدة.

عمومًا وحتي لا أطيل عليكم، سنقوم في هذا المقال بتسليط الضوء على واحدة من أفضل الخصائص الموجودة في أجهزة المودم والتي من خلالها يمكن جعل الراوتر يستقبل الاشاره من راوتر ثاني! نعم، إذا كنت تعانى من مشكلة ضعف اشارة الواي فاي وترغب في تقوية اشارة الواي فاي لتصل إلى مدى اطول بدون شراء اكسس بوينت “Access Point” ستكون بحاجة إلى التعرف على هذه الخاصية التى تحمل اسم wds.

ماهو wds mode ؟

نظام التوزيع اللاسلكي (WDS) هو عبارة عن نظام يسمح بتوسيع الشبكة اللاسلكية ” الواي فاي” باستخدام نقاط وصول متعددة دون الحاجة إلى وجود شبكة أساسية سلكية لربطها. لكن، هناك شرط لكى تتمكن من بناء اتصال WDS ناجح بين الأجهزة المختلفة إلا وهو أن يستخدم كلا الجهازين نفس تنسيق عنوان MAC اللاسلكي.

تنويه:

WDS غير متوافق بين جميع المنتجات المختلفة. بمعنى أوضح، ليس كل الأجهزة تدعم وتعمل مع هذا النظام.

على أي حال، معظم أجهزة المودم ( الراوتر ) تدعم خاصية WDS وأنا شخصيًا قمت بتجربة هذه الخاصية في راوتر تي أى داتا القديم وراوتر WE الجديد وراوتر أورنج وجهاز Access Point.

كيفية الوصول إلى WDS ؟

بعد الدخول إلى إعدادات الراوتر، أنقر على خيار “Basic” ثم بعد ذلك ومن القائمة الجانبية أنقر على خيار “WLAN” ثم في الأخير انقر على “WLAN WDS”، وبعد الوصول لخاصية WDS ستلاحظ وجود أثنين من الخيارات التى تعتبر من أهم الخيارات والإعدادات فى أجهزة المودم وهى “wds root” و “wds repeater” وبعض الأجهزة الأخرى توفر “wds repeate ” و ” wds root” .

ما هو wds root؟

بإختصار شديد، هذا المود يساعدك على تحويل الراوتر إلى access point لتقوية إشارة الواي فاي بطريقة أفضل بكثير من البداية، ويمكنك استخدام أي راوتر قديم في المنزل وتحويله إلى access point بواسطة هذه الخاصية بدلاً من شراء جهاز جهاز access point جديد.

ما هو wds repeater؟

من الواضح من الاسم أنه يساعد على تحويل الراوتر الى ربيتر وتقوية إشارة الواي فاي بدون اسلاك. للتوضيح أكثر، هذا الوضع يجعل الراوتر يستقبل الاشاره من راوتر ثاني بدون اسلاك. وبالفعل، قمت بتجربة هذه الخاصية في بين راوتر وي وراوتر اورنج، وتمكنت بالفعل من ربط راوتر براوتر بدون سلك.

وكما ذكرت في البداية، يتوفر نظام WDS فى مجموعة كبيرة جدًا من أجهزة المودم. مع العلم، قمت بتجربة وضع wds root فى الراوتر الخاص بى وتمكنت بالفعل من تحويل الراوتر لاكسس . وإليكم مثال على تواجد WDS فى بعض أجهزة المودم ( الراوتر ) .

راوتر تي اي داتا:

بعد الدخول إلى إعدادات الراوتر انقر على خيار خيار “Basic” ثم بعد ذلك ومن القائمة الجانبية انقر على خيار “WLAN” ثم انقر على “WLAN WDS” وتقوم بوضع علامة صح أمام خيار “enable” وعلى الفور سوف يظهر معك خيار repeater و Bridge.

راوتر أورنج:

أنقر على خيار “network” ثم “WLAN” وبعد ذلك انقر على “WDS “، وبالأسفل تجد wds mode، بالنقر على القائمة المنسدلة سوف يظهر معك wds repeate و wds root.

راوتر وي:

يمكنك الوصول لهذه الخاصية فى راوتر HG630 V2 بطريقة سهلة للغاية. فقط فى راوتر HG630 V2 انقر على خيار “Home Network”، ثم أنقر على خيار “WDS Bridge” من القائمة الجانبية، وقم بتفعيل هذه الخاصية كما هو مبين.

أسئلة وأجوبة ستفيدك بخصوص هذا الشرح:

ما هو WPS في الراوتر؟

يعد WPS من التقنيات التي تم اضافتها بهدف التسهيل علي المستخدم توصيل الأجهزة لشبكة الواي فاي بدون كتابة كلمة السر.

وتأتي خاصية WPS مع معظم أجهزة الراوتر الحديثة، لكن بشكل افتراضي يتم غلق هذه الخاصية كنوع من الحماية للراوتر خاصة مع وجود بعض التوزيعات والبرامج التي يمكن ان تتحايل علي wps في الاتصال بالراوتر.

وللمزيد من التفاصيل يمكنكم مراجعة مقال بعنوان “الاتصال عبر wps في الراوتر بدون كتابة الباسورد” لمعرفة كل شيء.

ما هي أفضل إعدادات الواي فاي؟

لحسن الحظ، قمنا نحن فريق وينجز بتسليط الضوء على افضل اعدادات راوتر we الجديد في مقال سابق، يمكنكم الرجوع لهذا المقال لمعرفة أبرز وإهم هذه الإعدادات التي يجب ضبطها.

ازاي اعمل الراوتر ربيتر؟

إذا كانت تمتلك أكثر من راوتر يدعم خاصية wds، وقتها راجع شرح ربط راوتر براوتر بدون سلك لغرض تقوية اشارة الوايرلس لمعرفة كيف تقوم بذلك.

هل يمكن توصيل عدد 2 راوتر على نفس الخط؟

بالتأكيد لا يمكن القيام بهذه العملية وتوصيل أكثر من راوتر على نفس الخط، لكن في الوقت نفسه هناك حيلة قمنا بشرحها في مقال بعنوان “توصيل راوترين على خط تليفون واحد” يمكن الرجوع إليها لربما تفيدك.

كيف تستفيد من راوتر قديم؟

إذا كنت تبحث عن استخدامات الراوتر القديم، فيمكنك مراجعة هذا الشرح لمعرفة أبرز وأهم الاستخدامات التي تساعدك على تحقيق اقصي استفادة من الراوتر القديم.

الخلاصة:

تتيح خاصية “wds” بتوسيع الشبكة بحيث تصل إلى نقاط أوسع وتغطي جميع الأجهزة بطريقة احترافية من خلال wds repeate أو wds root.

ويمكن من خلال wds root تحويل الراوتر الى access point. في المقابل، تتيح wds repeater تحويل الراوتر الى ربيتر وتقوية إشارة الواى فاى بدون اسلاك.

وإذا كان لديك أى إستفسار، تواصل معنا من خلال موقع قرية الدعم وسيتم الرد عليك وتوضيح كل شيء.