شرح كيفية تعطيل زر في الكيبورد

شرح كيفية تعطيل زر في الكيبورد

تعد الكيبورد أو لوحة المفاتيح من المكونات المادية للحاسوب Hardware أي جزئ ملموس ومرئي في الحاسب الآلي أو متصل بالحاسب الآلي وتنقسم المكونات المادة الى ثلاث أقسام تشمل وحدات الإدخال Input Unite، وحدات الإخراج output Unite، وحدة المعالجة المركزية CPU . وكما نعلم جميعاً أن لوحة المفاتيح أو الكيبورد هى من وحدات الإدخال Input Unite وتستخدم لوحة المفاتيح في إدخال بيانات من حروف و أرقام .

فى هذه التدوينة وكما فى العنوان سوف نتعرف سوياً على شرح طريقة تعطيل زر في الكيبورد ! نعم، يمكنك التحكم بشكل كامل فى أزرار الكيبورد من حيث التعطيل أو التشغيل أى زر حسب راحتك وهو ما سوف نتعرف عليه، ولكن للاسف هذه الخاصية غير متوفرة ومدمجة فى نسخة الويندوز لهذا السبب سوف نحتاج الى تحميل وتثبيت برنامج متخصص فى تعطيل أى زر فى الكيبور .

ربما البعض يتساءل، ما الهدف من تعطيل زر فى الكيبورد .. ؟ هذه الخاصية يمكنك أستخدامها عند الحاجه اليها فقط على سبيل المثال فى بعض الأوقات وأنت تلعب أى لعبة على الكمبيوتر الخاص بك من خلال الكيبورد تقوم بالنقر على زر بالخطأ وربما هذا الزر يقوم بأخراجك أو بقفل اللعبة وبالتالى تضطر الى البدء من جديد أو ربما لأى سبب أخر قد يرغب البعض تعطي زر فى الكيبور وهو ما سوف نتعرف عليه فى هذه التدوينة .

برنامج Simple Disable Key :
هذا البرنامج مجانى التحميل وسهل الأستخدام بحيث يمكن التعامل معه حتى من قبل الأشخاص الأقل خبرة، والرائع فى البرنامج أيضاً أنه يدعم اللغة العربية ويحمل واجهة بسيطة للغاية وخالية تماماً من الأعلانات المزعجة على عكس تماماً البرامج المجانية، بعد تحميل وتثبيت البرنامج على الكمبيوتر وهو صغير الحجم، تقوم بتشغيله لتجد فى الواجهة الرئيسية للبرنامج مجموعة من الخيارات والأعدادات كما فى الصورة أدناه .

ما يهمنا فقط لتعطيل أى زر فى الكيبور نقوم بالنقر أو الضغط على ” مفتاح ” ثم تقوم بالنقر على الزر الذى تود تعطيله فى الكيبورد ثم تقوم بالنقر مرة ثانية على ” مفتاح ” وسوف يسألك البرنامج على الفور هل تريد تعطيل هذا الزر دائماً أم فى بعض البرامج فقط .. ؟ تقوم بالتحديد حسب أحتياجك الشخصى تقوم بالنقر على حسناً وسيتم تعطيل ما قمت بتحديده وسوف تلاحظ بنفسك عند النقر عليه أنه لا يستجيب . {رابط تحميل البرنامج}