شرح استخدام اوامر البور شيل في الويندوز 10

شرح استخدام اوامر البور شيل في الويندوز 10

في هذا المقال كل المطلوب منك هو المحاولة فقط حاول ان تستخدم برنامج البور شيل في الويندوز 10 سوف تستطيع القيام بالعديد من المهام من خلال هذه الشاشة السوداء بدون الحاجة إلي استخدام الماوس كما يظهر في الأفلام وما يقوم به المحترفين عند إستخدام أنظمة التشغيل في الواقع لم استخدم PowerShell لكن عند تجربة مجموعة من الأوامر فكرة أن اشارك معكم التجربة هناك متعة خاصة في التحرك والتنقل واستخدام الجهاز من خلال سطر الأوامر فقط تابع معي .

في البداية سوف تحتاج إلي تشغيل برنامج PowerShell فقط من مربع البحث الويندوز 10 ثم ابحث عن الباور شل اضغ كليك يمين علي الأداة ثم الفتح كمدير للنظام Run as Administrator هذا الأمر مهم حتي تستطيع القيام بالعديد من الأوامر بمجرد فتح هذه الأداة سوف يظهر أمامك مكان وجودك بمعني هل أنت في الديسك توب أم داخل بارتشن معين لتغير مسار وجودك فقط أكتب cd ثم .. ثم / سوف تلاحظ تغير المسار بمعني اذا كنت داخل بارتشن يمكنك الانتقال الي سطح المكتب وهكذا .

اوامر البور شيل الويندوز 10

بعد فتح البرنامج وتجربة أمر تغير الماسر cd../  سوف اسهل عليك المهمة بشكل كبير بعد فتح  PowerShell  كل ما تحتاج إليه هو انشاء فولدر علي سطح المكتب ثم تسميه هذا الفولدر اي شىء تريده ثم اكتب في الشل cd ثم اسحب واسقط هذا الفولدر في البور شيل واضغط انتر سوف يتم الانتقال بك الي مسار الفولدر هذا هو المقصود بالتنقل بين المسارات .

استخدام اوامر البور شيل

بعد الدخول الي الفولدر جرب القيام بهذه الأوامر الي حين التعود عليها ثم يمكنك تطبيقها علي النظام بالكامل, يجب انشاء ملف فارغ للتجربة ثم تابع معي :

1: أكتب في البور شيل ls ثم اضغط انتر لاحظ سوف يتم عرض كل الفلادر والملفات الموجودة في المسار الحالي بالتالي تستطيع التعديل علي اي ملف من هذه الملفات .

اوامر البور شيل

٢: أكتب أمر Rename-Item c:\Users\Folder Folder2 لإعادة تسمية فولدر أو ملف .

٣: أمر Move-Item c:\Users\Folder  c:\Users\test\Folder2 لنقل فولدر أو ملف من مسار الي مسار أخر 

٤: لفتح أي برنامج أكتب هذا الأمر Invoke-Item c:\Windows\System32\notepad.exe 

٥: عند فتح اي ملف أكتب هذا الامر Get-Content c:\Users\Folder/test.text

٦: للكتابة بداخل ملف Add-Content c:\Users\Folder/test.text Hello

٧: ضبط الوقت والتاريخ Set-Date -date “7/8/2016 10:8 AM”

كانت هذه نظرة سريعة حول استخدام اوامر البور شيل في الويندوز 10 الأمر قد يكون مربك بعض الشىء لكن بالتعود والمحاولة سوف يصبح استخدام الباور شيل سهل , من وقت لاخر سوف نقوم بإضافة بعض الأوامر الهامة والتي قد تفيدك .