حل مشكلة خطأ Potential Security Risk Ahead

تحدثنا في أكثر من مقالة حول رسائل الخطأ التي تظهر عند محاولة الاتصال بإستخدام أي بي ثابت في حالة ما اذا لم يكن الاتصال مشفر هذه الرسائل في مجملها هي محاولة من المتصفح لحمايتك بالتنبيه بوضع الاتصال الغير محمي أو لم يتم تشفيره بشكل عام الامر بسيط للغاية لا تقلق .

كبداية أقترح عليك الإطلاع علي المقالات السابقة قد تفيدك في تكوين فكرة عامة حول هذا النوع من الخطأ لذلك راجع حل مشكلة اتصالك ليس خاصا ومقالة لا استطيع الدخول على الراوتر نفس فكرة المقالة الحالية لكن بتوسع حيث تشمل مجموعة مختلفة من رسائل التنبيهات حول الاتصال .

سبب كتابة هذه المقالة هو التنبيه الذي ظهر معي عند تغير باسورد الواي فاي we حيث بمجرد كتابة أي بي الراوتر ظهر معي نص الخطأ التالي في متصفح فايرفوكس Warning: Potential Security Risk Ahead لذلك يمكنك فقط متابعة الخطوات التالية لحل المشكلة .

لاحظ السكرين شوت السابق والذي يحتوي علي نص التنبيه حول الاتصال داخل متصفح فايرفوكس وهو نفس الخطأ الذي سوف يظهر عند محاولة فتح الراوتر من اي متصفح أخر لكن مع اختلاف صيغة الخطأ . في كل الاحوال خطوات تجاوز التنبيه لا تختلف .

حدد علي الإعدادات المتقدمة advanced والتي تحتوي علي اختيار اضافي والذي في الغالب يمنحك القدرة علي الوصول الي للرابط الذي تحاول فتحه او الانتقال لإعدادات الراوتر لكن علي مسؤليتك الشخصية .

ستحتاج في الصفحة التالية الي التحديد علي قبول المخاطر والمتابعة الي الاي بي الذي تحاول فتحه , هذا كل شيء لتجاوز هذا الخطأ أو التنبيه والإنتقال الي صفحة الراوتر في هذه الحالة . لكن هناك شيء اضافي يجب معرفته بخصوص أمان وحماية اتصالك ؟

قبل تخطي التنبيه

Firefox detected a potential security threat and did not continue to 192.168.1.1. If you visit this site, attackers could try to steal information like your passwords, emails, or credit card details.

بفحص رسالة الخطأ السابقة سوف تلاحظ ان التنبيه يتعلق بفتح صفحة الراوتر او اي بي خاص بأكسس بوينت لكن هل يختلف الوضع لو الامر يتعلق بتصفح موقع معين ؟ بالتأكيد نعم

اثناء تصفحك الانترنت قد تظهر رسالة تنبيه مشابهة في الغالب يفضل عدم متابعة تصفح هذه المواقع , وإذا كان الموقع يحتاج الي طريقة للدفع مثلاً لا تقوم ابداً ابداً بإدخال بيانات الدفع لان الاتصال غير محتمي بالتالي قد يتعرض للهجوم .

من ناحية أخري من غير المعقول وجود موقع يتم تحديثه بشكل مستمر ويقبل طرق مختلفة للدفع و ما زال لايحمي الاتصال بتشفيره لذلك يفضل الإبتعاد عن هذه المواقع وإستبدالها بأخري أمنة .