تنظيف ويندوز 10 من الملفات الزائدة و المؤقتة وتسريع الكمبيوتر بدون برامج

تنظيف ويندوز 10 من الملفات الزائدة و المؤقتة وتسريع الكمبيوتر بدون برامج

بعد فترة طويلة من أستخدام الكمبيوتر وتصفح الإنترنت إلى غير ذلك، تصبح هناك مساحة كبيرة مهدرة غير مستفاد منها بسبب الملفات الزائدة و المؤقتة التى تأثر بالسلب سواء على المساحة وسرعة الكمبيوتر أيضًا . حينئذٍ، سيكون من الضرورى على المستخدم تنظيف وحذف هذه النوعية من الملفات لتحرير مساحة على القرص الصلب وتثبيت المزيد من البرامج المفضلة لديك وتجنب الكثير من المشاكل مثل مشكلة امتلاء القرص c، بجانب أن أمر تنظيف الكمبيوتر من الملفات المؤقتة يعمل على تسريع الجهاز .

تم تحديث هذا المقال مع تفاصيل أكثر من ذلك . فقط، ننصحك بالرجوع إلى هذا المقال “13 طريقة لتسريع وتنظيف ويندوز 10” وهناك ستجد كل شىء حول تسريع وتنظيف الجهاز ويندوز 10 .

لحسن الحظ، يتوفر على النت مجموعة كبيرة من الأدوات والبرامج المجانية المتخصصة فى تنظيف الكمبيوتر من أبرزها هو برنامج سى كلينر ” CCleaner  ” الذى يساعد على تنظيف الكمبيوتر وتنظيف متصفحات الإنترنت وكل شىء على الكمبيوتر من الملفات الزائدة والمؤقتة وأنا شخصياً واحد من المستخدمين استعين بهذا البرنامج فى صيانة وتنظيف جهازى دائماً لتجنب بطء الكمبيوتر .

هذا، وفى التحديث الأخير لنسخة ويندوز 10 والذى يحمل اسم “Spring Creators” قامت شركة مايكروسوفت بتوفير خيار جديد ضمن الإعدادات يساعد المستخدمين فى تنظيف الكمبيوتر من نسخ الويندوز القديمة وحذف مخلفات التحديثات والتخلص من جميع الملفات الغير هامة للحصول على مساحة إضافية على الهارد ديسك وتسريع الكمبيوتر .

للوصول إلى هذه الأداة الجديدة وتنظيف نسخة ويندوز 10، سيكون عليك النقر على إختصار علامة الويندوز + حرف I  للوصول السريع إلى الإعدادات ” Settings  ” ثم تقوم بالنقر على قسم ” System ” ومن القائمة الجانبية أنقر على خيار التخزين ” Storage  ” ثم أنقر على ” Free up space now” .

الأن، يجب عليك التحلى بالصبر لحين انتهاء هذه الأداة من عمل تحليل وفحص شامل لجهاز الكمبيوتر الخاص بك للتعرف على الملفات الزائدة والغير مهمة كما فى سكرين شوت أدناه .

فى الأخير، بعد أنتهاء الأداة من فحص الكمبيوتر سوف تظهر لك مساحة وحجم هذه الملفات المؤقتة التى تشغيل مساحة من الهارد ديسك، وهنا يتوجب عليك فقط النقر على خيار ” Remove Files ” لحذف هذه الملفات .

أنصحك أنا شخصياً أيضًا باستخدام برنامج CCleaner خصوصاً إذا كنت ترغب بتنظيف جهازك تماماً من كل هذه المخلفات والحصول على المزيد من المساحة والاستفادة منها بجانب تسريع جهازك .