كيف تختار أفضل أداة لتحويل الصور إلى نص والتعرف الضوئي على الحروف؟ وكيف يمكن للطلاب تحقيق الاستفادة القصوى منها؟

ساعد التقدم التكنولوجي الكبير في تحسين العملية التعليمية بطريقة احترافية. كما أوضحت مجموعة كبيرة من الدراسات البحثية أن اعتماد الطلاب على التكنولوجيا، يساعد على تحسين أدائهم الأكاديمي. ومن أشهر الأمثلة الرئيسية للتكنولوجيا التي ساعدت الطلاب مؤخرًا كانت أدوات تحويل الصور إلى نص أو التي تعرف أيضًا بأدوات التعرف الضوئي على الحروف.

وبالفعل، أثبتت هذه النوعية من الأدوات المتخصصة في تحويل الصور إلى نص فعاليتها بشكل كبير، وأصبح الكثير منا في قطاعات مختلفة، منها قطاع التعليم، يعتمد عليها لإنجاز عملية تحويل الصور إلى نصوص بطريقة سريعة. وبالرغم من ذلك، هناك بعض المستخدمين لا يعرفون بهذه الأدوات بالرغم من أهميتها.

وهنا في هذا المقال، وكما في العنوان، سوف نتعرف على أبرز الاستخدامات الشهيرة لأدوات تحويل الصور إلى نص في قطاع التعليم، وأهم فئة من الأدوات التي يجب الاعتماد عليها والكثير من التفاصيل الاخرى.  

أولاً: ما هي أدوات تحويل الصور إلى نص وكيف تعمل؟

باختصار شديد، يمكن تعريف هذه العملية على أنها بمثابة أداة تحويل طباعة الصور إلى نموذج قابل للتحرير والتعديل. وتعمل أغلب هذه الأدوات المتخصصة في تحويل الصور إلى نصوص بمساعدة الذكاء الاصطناعي. وهذا الأمر يؤدي في النهاية إلى جعل خوارزميات الذكاء الاصطناعي تعمل بمثابة التعرف الضوئي على الحروف واستخراج النص من الصورة بدقة أكبر.

ثانيًا، كيف تستفيد من أدوات تحويل الصور إلى نص وتحقق هدفك المطلوب؟

يمكن أن تفيدك أدوات تحويل الصور إلى نصوص المتطورة، مثل تلك الموجودة على موقع “Imagetotexttools.com” بشكل خرافي، نظرًا لأنها تدعم التعلم الآلي. وتتيح نماذج التعلم الآلي الخاصة بهذا الموقع، اكتشاف النص بمجموعة كبيرة ومتنوعة من اللغات، ولا تقتصر على لغات معينة، حيث أنه يتم تدريبهم من خلال مجموعة واسعة من الأنماط.

وبالتالي، في حالة إذا كنت تريد الاستمتاع حقًا بمزايا التعرف الضوئي على الحروف “OCR”، هنا يتوجب عليك اختيار أداة مساعدة من الدرجة الأولى، وإلا فلن تتمكن من الحصول على كافة هذه الخصائص والمميزات الكاملة لمحولات الصور إلى نص.

ويمتاز موقع Imagetotexttools.com بسهولة الاستخدام. فقط، بعد الدخول إلى الموقع، انقر على خيار رفع الصورة، ثم حدد الصورة التي ترغب بسحب النص الموجود عليها.

ويدعم الموقع أيضًا السحب والإفلات للصور أو تحميل أو لصق عنوان URL للصورة. والرائع في الأمر أنه يدعم تحميل 50 صورة دفعة واحدة.

وبعد الانتهاء من خطوة رفع الصور، مرر قليلًا وانقر على خيار التحويل “Image to Text”. وانتظر قليلًا، وسيتم سحب النصوص من الصور.

 وستلاحظ أن الموقع يوفر مجموعة كبيرة من الأدوات الأخرى كما في سكرين شوت أعلاه. يمكنك التحقق منها أيضًا.

ثالثًا، ما هو دور أدوات تحويل الصور إلى نص في مجال التعليم؟

يواجه الكثير من الطلاب صعوبة في التعلم تحديدًا عند الاعتماد على الطرق التقليدية. ويمكن جعل المعلومات وعملية التعليم أكثر سهولة وتحسين هذا الوضع باستخادم هذه النوعية من الأدوات المساعدة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في تحويل الصور إلى نص.

وتتمثل أبرز مميزات أدوات تحويل الصور إلى نصوص في الآتي:

1: تحويل المحتوى المرئي إلى ملاحظات تشبه الكتابة اليدوية

باستخدام بعض أدوات التعرف الضوئي على الحروف (OCR)، يمكن تحويل المحتوى المرئي إلى ملاحظات تشبه تمامًا المكتوبة بخط اليد أو المستندات الممسوحة ضوئيًا أو الكتب المدرسية إلى نص يمكن قراءته بسهولة. وهذا الأمر مفيد بشكل كبير خصوصًا للطلاب الذين يعانون من عسر القراءة أو ضعاف البصر.

2: تدوين الملاحظات بشكل أفضل

تساعد أدوات تحويل الصور إلى نصوص الطلاب في تدوين الملاحظات بشكل أفضل بكثير من استخدام تقنيات تدوين الملاحظات التقليدية. ومع هذه الأدوات، سيكون الطالب قادرًا على  التقاط صور للملاحظات أو المحاضرات المكتوبة بخط اليد، ومن ثم تحويل هذه الصور إلى نص قابل للتحرير عبر أداة التعرف الضوئي على الحروف.

3: رفع مستوى سير عمل الباحثين 

يتطلب من الباحثين في أغلب الأحيان استخراج النصوص من الصور والعناصر المرئية. وعن طريقة التعرف الضوئي على الحروف (OCR)، يمكن القيام بهذه العملية بشكل سريع.

4: تحسين وتعلم اللغة

الكثير منا يواجه صعوبة في تعلم لغة ثانية. وكذلك صعوبة في ترجمة النصوص الموجودة على الصور والمواد المرئية. ومع ذلك، يمكن باستخدام أدوات تحويل الصورة إلى نص تجاوز مثل هذه الأمور.

على سبيل المثال، ستكون قادرًا على استخراج النصوص الموجودة على الصور والمواد المرئية بسرعة وبسهولة ودقة عالية، ومن ثم ترجمتها لفهم معناها. وتساعد مثل هذه الممارسات على تعلم اللغة بشكل أكثر فعالية.

5: إنشاء مواد تفاعلية

يمكن باستخدام أدوات تحويل الصور إلى نص من إنشاء مواد تعليمية تفاعلية. فمثلًا، يمكن دمج الصور في المواد التعليمية، وهذا الأمر سيؤدي في النهاية إلى جعل الموارد التعليمية أكثر جاذبية وتفاعلية. ونظرًا لأنه يمكن استخراج النص من الصورة، فيمكن أيضًا للطلاب التعامل مع المعلومات بسهولة.

كلمة أخيرة: 

استخدام أدوات التعرف الضوئي على الحروف أو تحويل الصورة إلى نص، سيخلق لك العديد من المزايا في مجالات متنوعة. ويعد الطلاب أحد المستفيدين بشكل كبير من مثل هذه الأدوات، حيث أنها تساعد على تعزيز الكفاءة مع تجربة تعليمية أكثر ديناميكية وتفاعلية.

لكن في الوقت نفسه، ينصح بضرورة الاعتماد على أداة موثوقة لتحويل الصورة إلى نص. ولهذا السبب، يتوجب عليك التأكد جيدًا من اختيار أداة من الدرجة الأولى.