الفرق بين هارد ssd و hdd وايهما افضل

من الضروري أن تكون على علم بالفرق بين SSD و HDD وأيهما أفضل للاستخدام بحيث تكون قادر على تحديد النوع الأفضل عند التفكير فى شراء كمبيوتر محمول جديد أو إذا كنت ترغب فى استبدال وشراء هارد جديد . لذلك، سنعمل خلال هذا المقال على تغطية كاملة لهذه التفاصيل لمعرفة الفرق بين هارد ssd و hdd وأهم ما يميز ويعيب كل نوع من هذه الأنواع لتكون على علم بكل شىء ومن ثم تحدد النوع الأفضل والمناسب لاحتياجك أنت شخصياً . 

فمثلاً، قد تجد أمامك هارد SSD بحجم 256 جيجا بايت وهارد آخر من النوع 1 تيرا بايت، وهنا فى هذه الأثناء تبدأ في التساؤل عن النوع الأفضل وأيهما تختار، وربما شخص أخر قد يجد أن هارد بحجم 1 تيرا بايت فرصة لا تعوض لتخزين كل الملفات الخاصة به بدون التعرض إلى مشاكل المساحة . ولكن، الأمر غير كل هذا ويجب أن يكون اختيارك على أسس ودراية علمية وتجنب فكرة الاختيار العشوائي .

دعونا نسلط الضوء فى البداية على الاختلافات بين محرك الأقراص الصلبة ssd و محرك الأقراص الثابتة hdd لمعرفة أهم المميزات والعيوب لكل منهما . 

محرك الأقراص الصلبة ssd 

هى بمثابة أجهزة تخزين تستخدم ما يعرف باسم الدوائر الكهربائية المتكاملة لتخزين بيانات المستخدمين، كما وتعرف بين المستخدمين باسم محركات الأقراص المحمولة أو محركات الأقراص الصلبة . هذا، ومن المعروف أن محركات الاقراص من النوع SSD تعتبر هى الأسرع والأفضل بين وسائل التخزين فى أجهزة الكمبيوتر .

مميزات هارد ssd 

إليكم فى القائمة أدناه مجموعة من أهم ما يميز هارد ssd :

  • تستهلك طاقة أقل
  • لا يصدر ضوضاء على عكس تماماً الأنواع الأخرى
  • يمتاز بسرعة القراءة والكتابة
  • يمتاز بسرعة التمهيد أو الفتح
  • سريع الفتح للتطبيقات والبرامج

عيوب هارد ssd 

أما عن أبرز عيوب هذا النوع من الأقراص ssd فهى تتمثل فى الآتى :

  •  نظراً للمميزات التى يوفرها فهو مكلف
  • استرداد البيانات صعب وفى بعض الأحيان قد يكون مستحيل

محركات الأقراص الثابتة HDD

هذه النوعية من الأقراص تعتمد على أقراص سريعة الدوران لها سطح مغناطيسي، ومع هذا النوع يتم تحريك ذراع محرك الأقراص لقراءة وكتابة البيانات على الأقراص الدوارة . وعلى عكس النوع أعلاه ssd الخالى تماماً من الأجزاء المتحركة، تعتمد أقراص HDD على أجزاء ميكانيكية متحركة مما يعنى أن هذا النوع يصدر الكثير من الضوضاء عند العمل .

مميزات هارد HDD

أما عن مزايا هارد HDD فهى تكمن فى الاتى : 

  • رخيص الثمن
  • يعد أمر استعادة البيانات شىء سهل للغاية 
  • العمر الافتراضى أطول 

عيوب هارد HDD

إليكم أبرز ما يعيب هذا النوع من الهارد :

  • بطئ التمهيد أو الفتح
  • بطئ تحميل وفتح التطبيقات والبرامج المثبتة على الكمبيوتر 
  • القراءة والكتابة فى هذا النوع من الهارد بطيئة مقارنة بـ الهارد SSD
  • يصدر صوت عالى اثناء العمل .

الفرق بين ssd و hdd من حيث سرعة نقل البيانات والقراءة 

سرعة القراءة فى الهارد ديسك هي الوقت المستغرق لفتح أو لقراءة المعلومات والبيانات المخزنة على الهارد، فى حين سرعة الكتابة يكون الوقت أو المدة المستغرقة للكتابة وحفظ المعلومات والبيانات على الهارديسك الخاص بك فى الكمبيوتر، وهذا هو الفرق بين سرعة القراءة وسرعة الكتابة .

وتعد محرك الأقراص الصلبة ssd هى الأسرع عند مقارنتها بمحركات الاقراص SSHD و hdd . هذا، وتعمل سرعة القراءة والكتابة العالية فى الهارد أو القرص الصلب إلى سرعة نسخ الملفات وتحميل وفتح البرامج التطبيقات وما إلى ذلك بشكل سريع للغاية . 

مع العلم، محركات أقراص SSD ليست جميعها متشابهة وتختلف سرعات القراءة والكتابة بينها بكل تأكيد . على سبيل المثال، الأقراص ذات الحالة الصلبة PCIe NVMe هي الأسرع من بين الأنواع الأخرى  PCIe و SATA و mini-SATA و M.2 و NVMe .

تكون سرعة القراءة والكتابة فى الأقراص الثابتة أبطأ، وهذا نظراً لاعتماد سرعة القراءة والكتابة على الدوران في الدقيقة أو ما يعرف باسم “RPM”. فى المقابل، تدور محركات الأقراص الصلبة من ألواح مغناطيسية بسرعات عالية جدًا. 

معرفة RPM للهارد الثابت 

يتراوح عدد دورات القرص الثابت فى الدقيقة الواحدة من 5400 إلى 15000، ويكون نطاق محركات الأقراص الثابتة الاستهلاكية من 5،400 إلى 10،000. RPM، وبالطبع كلما زاد عدد الدورات في الدقيقة  زادت سرعة القراءة والكتابة فى القرص الصلب . مع العلم، الرمز RPM هو إختصار لكلمة Revolutions Per Minute وهو يعبر عن وحدة قياس الدوران .

برنامج قياس سرعة الهارد ديسك 

استخدام برنامج Userbenchmark الذي يعتبر واحد من أفضل البرامج لقياس سرعة القراءة والكتابة لكثير من محركات الأقراص الثابتة .

الفرق بين ssd و hdd من حيث العمر 

السؤال الذى يطرح نفسه كثيراً من قبل المستخدمين هو، أيهما أفضل من حيث العمر أو بمعنى أخر ما هو النوع الأطول عمراً ؟ الأقراص الصلبة لا تحمل أجزاء متحركة نهائياً مما يؤدى فى الأخير إلى جعل هذه النوعية من الأقراص أقل عرضة للسقوط والصدمات والصدمات، كما ولا يوجد أى تآكل نظراً لعدم وجود اجزاء متحركة فى الاساس .

العدو الأول للأقراص الصلبة هو الماء . لذا، تحتاج إلى الحفاظ على القرص ذات الحالة الصلبة بعيداً عن الماء حتى يدوم معك لفترة أطول بدون التعرض إلى أى مشاكل . 

فى المقابل، تحتوى الأقراص الثابتة على أجزاء متحركة مما يجعلها أكثر عرضة للصدمات والسقوط . 

خلاصة الأمر حول نقطة العمر تحديداً، يعتمد عمر الأقراص الصلبة على عاملين، العامل الأول يكمن فى طريقة الاستخدام، أما العامل الثاني يعتمد على عدد دورات القراءة والكتابة الافتراضي، حيث تأتي الأقراص الصلبة مع عدد دورات افتراضية للقراءة والكتابة وبعد انتهاء هذا العدد يصبح عديم الفائدة، وفى الغالب يبلغ عمر محركات الأقراص الثابتة خمس سنوات أو أكثر اعتمادًا على طريقة الاستخدام .

الفرق بين ssd و hdd على أداء الألعاب 

نظراً لأن الأقراص من النوع ssd تتمتع بسرعة قراءة وكتابة عالية فهذا يعود بالإيجاب على تعزيز وتسريع أداء الكمبيوتر بشكل عام والألعاب وتشغيل وفتح البرامج بشكل خاص .

الخلاصة : 

الأقراص من النوع ssd أغلى من hdd

السعة التخزينية الأكثر شيوعاً في الأسواق للأقراص من النوع SSD تبدأ من 500 GB وتصل إلى 4 تيرا بايت، فى المقابل السعة التخزينة الأكثر شيوعاً فى الأسواق للاقراص hdd تكون ما بين 500-1000 جيجا بايت .

الأقراص SSD تتفوق على hdd من حيث سرعة القراءة والكتابة ونقل البيانات
تتعامل الأقراص hdd مع الملفات الكبيرة بشكل أفضل ولكن تبدو أبطأ عند جزئتها 

لاتصدر الأقراص ssd صوت على عكس hdd التى تصدر صوت عالى عند العمل .

كلمة أخيرة :

ايهما يفضل شراؤه هارد SSD و HDD ؟ هذا السؤال أنت شخصياً الذى ستقوم بالإجابة عنه ! نعم، فإذا كان لديك المال وتريد شراء جهاز كمبيوتر محمول “لاب توب” جديد فمن الأفضل شراء لاب مع هارد من النوع SSD خصوصاً إذا كنت تريد جهاز سريع