الحفاظ على بطارية اللاب توب والهواتف الذكية عند تشغيل الفيديو علي VLC

الحفاظ على بطارية اللاب توب والهواتف الذكية عند تشغيل الفيديو علي VLC

عمر البطارية من أهم المميزات التي يركز عليها الكثير عند شراء هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو لاب توب ودائمًا ما تتسارع الشركات علي توفير أطول فترة تشغيل ممكنة للبطارية مع عرض الفيديو أو تشغيل الألعاب وذلك لتوضيح مدي كفاءة المعالج في التعامل مع ملفات الفيديو بأقل إستهلاك للكهرباء مع أقل درجة حرارة ممكنة , لكن هناك خاصية Hardware Acceleration والتي تقوم ايضًا بوظيفة فك ترميز ملفات الفيديو وهو ما يحدث بشكل تلقائي عندما تقوم بتشغيل اي فيديو علي الجهاز .

يجب أن نوضح شىء هام حيث أن التعامل مع ترميز الفيديو بالتحديد كان الوظيفة الأساسية لخاصية Hardware Acceleration ثم مع التقدم الذي يشهده قطاع الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وكذلك الكمبيوتر تم تطوير وحدة المعالجة المركزية cpu لفتح ترميز الفيديو بالتالي قيام المعالج بهذه المهمة سوف يأثر بالتأكيد علي استهلاك الطاقة خاصة اذا كان هناك بديل يوفر الطاقة ويقلل الضغط علي المعالج عند تشغيل بعض الفيديوهات وليس الكل .

يعمل Hardware Acceleration مع الفيديوهات التي تستخدم H.264 في الغالب مع امتداد .mp4 وهو من أكثر الإمتدادات الموجودة في الوقت الحالي لكن الإمتدادات الأخري سوف يتعامل معها المعالج لذلك سوف نقوم بضبط التعامل مع الفيديوهات علي الوضع التلقائي الاتوماتيك اذا كان الفيديو mp4 سوف يتم تشغيلها بدون ارهاق المعالج بالتالي الحفاظ علي البطارية غير ذلك سوف يقوم المعالج بفك ترميز الفيديو ..

 في أجهزة اللاب توب بعد تشغيل vlc ثم من خلال أدوات Tools ثم الخصائص Preferences. 

الحفاظ على البطارية للاندرويد

من الإختيارات التي تظهر في الأعلي حدد علي “Input / Codecs” . ثم تأكد من ضبط “Hardware-accelerated Decoding” علي الوضع التلقائي “Automatic”. 

الحفاظ على بطارية اللاب توب

في الهواتف والأجهزة اللوحية بعد فتح vlc من الثلاث شرط التي تظهر بالأعلي حدد علي المفضلات settings ثم في ترميز مسرع عتاديًا يجب ضبط هذه الاختيار علي وضع “تلقائي“ .

الحفاظ على عمر بطارية الموبايل

بموجب الإعدادات السابقة سوف يتم اختيار الأفضل عند تشغيل الفيديو بما يضمن الحفاظ علي البطارية وعدم استهلاك المعالج .