افضل 5 ادوات مجانية وخفيفة لعمل سكرين شوت للويندوز والماك

سكرين شوت أو تصوير الشاشة يساعد المستخدمين بشكل كبير جداً على إظهار وتوضيح شيء يصعب شرحه بالكلمات . لهذا السبب، أصبح إختصار عمل سكرين شوت من الإختصارات الاساسية فى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر أيضًا .

كما وتتوفر العديد من الأدوات والبرامج المتخصصة فى تصوير الشاشة مع إمكانية التعديل على الصورة بعد ذلك سواء بطمس شىء معين فى سكرين شوت أو إضافة سهم ورموز توضيحية على الصورة، إلخ .

وفى هذا المقال وكما فى العنوان، سوف نلقى الضوء على أفضل خمسة أدوات مجانية تساعد فى عمل سكرين شوت فى الويندوز والماك . فقط، تابع وأختر واحدة من بين الأدوات أدناه وإبدأ فى التحميل والتثبيت .

  • Skitch
  • Monosnap
  • ShareX
  • Lightshot
  • Nimbus Capture

أداة Skitch

مع هذه الأداة يمكنك وبكل سهولة عمل سكرين شوت للشاشة و إضافة تعليقات توضيحية على لقطات الشاشة باستخدام الأسهم والأشكال والنص والطوابع وأداء اقتصادات أساسية دون استخدام محرر صور خارجي وحفظها في ثمانية تنسيقات بما في ذلك PNG و JPEG و GIF وغيرها .

ليس هذا فقط، بل وتوفر الأداة وضع الكاميرا لألتقاط صور سيلفي مع كاميرا الويب الخاصة بك . [download]

أداة Monosnap

الأداة هذه تمكنك من التقاط شاشة كاملة أو منطقة محددة فقط، وتأتي مع بعض التحسينات الجيدة . توفر الأداة بعض المميزات الرائعة مثل اختيار التحميل التلقائي الذي يلتقط لقطات الشاشة ويرسلها تلقائيًا إلى FTP أو التخزين السحابى .

بالإضافة إلى هذا، يمكنك أيضًا إعادة تسمية سكرين شوت الخاصة بك والاحتفاظ به بالترتيب بصيغة JPG أو PNG ومشاركته إذا كنت تريد ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي .

الأداة متاح لنظامي التشغيل ويندوز و ماك، أو يمكنك تحميل الأداة على شكل اضافة لمتصفح جوجل كروم واستخدامه في متصفحك . [download]

أداة ShareX

مع هذه الأداة يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الأشكال والتقاط المنطقة المحددة التي تريدها . بعد الانتهاء، يمكنك التعديل باستخدام محرر الصور الداخلي . مع العلم، يتيح لك المحرر إضافة تعليقات توضيحية وإضافتها إلى نصوص وأشكال وغير ذلك بكثير .

هناك خيار يدعى ” Scrolling Capture ” والذى من خلاله ستكون قادر على التقاط سكرين شوت لمستند طويل في أي تطبيق ، أو التقاط أي عنوان ويب باستخدام أداة Webpage Capture .

الأداة هذه تتيح لك إضافة علامات مائية، وطمس المعلومات الشخصية أو الحساسة، ونسخها ، وتحميلها ، وحتى تقصير الروابط ومشاركتها أينما تريد . [download]

أداة Lightshot

هذه الأداة سهلة الاستخدام ، وخفيفة الوزن وقد تم تحميلها بشكل كبير جداً على الأجهزة . العيب الوحيد الذي وجدته هو أن جميع سكرين شوت التي تم تحميلها على السحابة مفتوحة للجميع . لذلك يسهل على الآخرين الذين قمت بمشاركة الروابط معهم الوصول إلى سكرين شوت الخاصة بك باستخدام بضعة تعديلات على عنوان URL .

لمزيد من التفاصيل حول هذه الأداة تحتاج إلى الرجوع للدليل أعلاه، وهناك ستجد كل شىء موضوع بالصورة . [download]

أداة Nimbus Capture

يمكن استخدام هذه الأداة على متصفح جوجل كروم أو متصفح فايرفوكس، كما ويمكن استخدامها أيضًا كتطبيق على نظام ويندوز والماك .

يمكن التقاط الشاشة بالكامل أو صفحة ويب كاملة أو منطقة محددة بناءً على ما تريد . مثل الأدوات الأخرى المدرجة هنا، تقدم أداة Nimbus Capture أيضًا أدوات التعليق التوضيحي والتحرير .

هناك إصدار من هذه الأداة لسطح المكتب يوفر إمكانية تسجيل الشاشة فيديو . [download]

الخلاصة ::

توفر أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة والأجهزة المكتبية أدوات مثبت مسبقاً لعمل سكرين شوت للشاشة . ولكن، هذه الأدوات لا توفر المزيد من الخيارات التى نحتاج إليها مثل التعديل على الصورة وطمس المعلومات الحساسة والكتابة على الصورة، إلخ . بالتالى، إذا كنت تبحث عن أداة خفيفة ومجانية وتوفر كل هذه المزايا الغير متاحة فى الأداة الافتراضية، فيمكنك فى هذه الأثناء الاختيار من القائمة أعلاه .