أمور يجب الانتباه لها قبل تثبيت أى تطبيق من متجر جوجل بلاى

أمور يجب الانتباه لها قبل تثبيت أى تطبيق من متجر جوجل بلاى

جوجل بلاى “Google Play” هو عبارة عن مستودع افتراضى على شبكة الإنترنت لجميع منتجات شركة جوجل يضم سلسلة كبيرة جداً من التطبيقات، الألعاب، الموسيقى، الكتب، الأفلام إلخ . كانت بداية هذا المتجر عام 2003 وبالتحديد خلال شهر أكتوبر، ويمكن الوصول لهذه الخدمة من خلال متصفح الإنترنت وتطبيق متجر جوجل بلاى على الهواتف المحمولة . وحتى تاريخ مارس 2017 كان عدد التطبيقات الموجودة على سوق جوجل بلاى 2.8 مليون تطبيق تتنوع بين التطبيقات المجانية والمدفوعة .

عموماً، فى هذه التدوينة سنقوم بتسليط الضوء على مجموعة من الأمور التى يجب الانتباه إليها قبل تحميل وتثبيت أى تطبيق خصوصاً إذا كنت ترغب فى تحميل التطبيقات المميزة التى تستحق التحميل والتثبيت وتجنب التطبيقات المزعجة التى ليست بالقوة والكفاءة المطلوبة . تابع فضلاً وليس أمراً لمعرفة هذه الأمور التى تساعدك فى الحصول على التطبيقات الجيدة المناسبة لاحتياجك .

1 : معرفة التطبيقات التى بها اعلانات
هناك إستفسار منتشر على الإنترنت بشأن طريقة معرفة التطبيقات التى تضم وتحمل إعلانات على الأندرويد قبل التحميل والتثبيت . لحسن الحظ، يمكنك بكل سهولة التعرف على التطبيقات التى بها إعلانات قبل أن تقوم بالتحميل والتثبيت . فقط، بعد البحث عن أى تطبيق على المتجر والدخول إلى الصفحة الخاصة بالتطبيق للتحميل والتثبيت ستلاحظ وجود نص ” يتضمن إعلانات ” اسفل كلمة تثبيت فى حالة إذا كان التطبيق يضم إعلانات، بينما فى حالة إذا لم يكن التطبيق يضم إعلانات فلن تجد هذا النص اسفل كلمة التثبيت . سكرين شوت أدناه يوضح التطبيق الذى يضم الإعلانات والذى لا يضم إعلانات .

2 : عدد التحميلات
الأمر الثانى الذى يجب الانتباه له قبل تثبيت أى تطبيق من على المتجر هو عدد تحميلات التطبيق والذى يعد واحد من العوامل الاساسية لمعرفة إذا كان التطبيق بالفعل يستحق التحميل والتثبيت أم لا خصوصاً إذا كان التطبيق متوفر من فترة كبيرة على المتجر . وكما أشرت يعد عدد التحميلات عامل من العوامل التى يجب الانتباه لها أى يجب النظر على باقى العوامل الأخرى أعلاه وأدناه لمعرفة هل التطبيق جيد ويستحق التثبيت أم لا .

3 : عدد التقييمات أو عدد النجوم للتطبيق
 ضرورى جداً النظر على عدد النجوم التى حصل عليها التطبيق فهى مقياس مهم واساسى لمعرفة إذا كان التطبيق بالفعل جيد أم غير ذلك، حيث يقوم الكثير من مستخدمى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بنظام أندرويد بعد تحميل وتثبيت التطبيق باعطاء التطبيق تقييم إذا كان بالفعل جيد . بالتالى، كلما زاد عدد نجوم التطبيق فهذا دليل على كفاءة وقوة هذا التطبيق وأنه بالفعل يستحق التحميل والتثبيت .

4 : التعليقات حول التطبيق
قبل البدء فى تثبيت أى تطبيق من على المتجر، يتوجب عليك مراجعة جميع التعليقات سريعاً لمعرفة أهم مميزات وعيوب هذا التطبيق . فقط، تقوم بالنزول لاسفل والنقر على خيار ” كل المراجعات” للاطلاع على جميع التعليقات حول التطبيق ومعرفة إذا كان بالفعل مناسب لك ويستحق التثبيت أم لا . وأحب أن انوه عن شىء مهم وهو مراجعة كل التعليقات وليس تعليق واحد أواثنين فقط .

الشىء الرائع أيضًا هو إمكانية تصنيف التعليقات ومعرفة الأكثر فائدة أولاً، الأحدث أولاً، التقييم الأعلى أولاً وهذا من خلال النقر على السهم الموجود بالأعلى جهة اليمين . كما وهناك سهم خيارات فى جهة اليسار من خلاله يمكن التعرف على التعليقات حول أخر وأحدث نسخة من التطبيق فقط وهذا مهم خصوصاً عند حصول التطبيق على تحديث جديد، والخيار الثانى وهو الحصول على التعليقات من نفس نوع الهاتف الخاص بك أو بمعنى أوضح المستخدمين الذين لديهم نفس نوع هاتفك وقاموا بالتعليق على التطبيق .

:: الخلاصة
يمكنك سريعاً النظر على هذه الأمور الأربعة أعلاه إذا كنت ترغب فى تجنب تحميل وتثبيت التطبيق وبعد ذلك تكتشف أنه غير مناسب لك بسبب انه يضم إعلانات كثيرة أو أنه ليس بالقوة والكفاءة المطلوبة إلى غير ذلك، الأمر الذى يجعلك تضطر إلى حذف التطبيق والبحث عن تطبيق أخر من جديد، وهذا شىء مزعج حقاً بالتحديد إذا كنت متصل بالنت عن طريق البيانات أو ما يعرف باسم الباقة الشهرية .