أقسام السيرة الذاتية الناجحة لمهندس فني

لقد أضحى الطلب على المهندسين الفنيين اليوم كبيرًا وأصبح للمشغليين أختيارات كثيرة ومترشحيين عديدن.

وفي الحقيقة يقع توظيف المهندسيين الفنيين أثر دراسة سيرهم الذاتية من طرف أصحاب الشركات. لذلك، يجب أن تكون السيرة الذاتية للمهندس الفني متقنة ومميزة ومنظمة وفريدة من نوعها.

وقد تمثل القوالب الجاهزة طريقة سهلة للكثير من الباحثين عن عمل إذ يقومون بنسخ معلوماتهم وارسال السيرة مباشرة، إلا أنها قد تقلل من قيمة سيرتك الذاتية وتحرمك من الحصول على عمل في مجالك.

لابد ان تكون سيرتك الذاتية مرءات عاكس لمهاراتك وقدراتك وتاريخ عملك وتكوينك العلمي، وحتى تنجح السيرة الذاتية في عكس ذلك، فمن المهم أن تكون مكتوبة طبقا لقواعد كتابة السيرة الذاتية.

إليك أهم النصائح من طرف خبراء كتابة السيرة الذاتية التي ستجدها فقط على موقع  cv-in-arabic.com.

يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على خمسة أقسام أساسية وهي كالاتي:

قسم معلومات الاتصال:

اول الأقسام التي يجب أن تكون موجودة في السيرة الذاتية هي المعلومات الشخصية للمترشح التي تسهل على صاحب العمل التعرف على صاحب الوثيقة.

ولابد أن تحتوي معلومات الاتصال على اسمك الكامل وعنوان هاتفك المحين وعنوان بريدك الإلكتروني وعنوان سكنك.

ولا تقدم معلومات شخصية جدًا وحساسة مثل معلومات حسابك البنكي ورقم بطاقة تعريفك أو معلومات الضمان الاجتماعي الخاصة بك. ورغم أننا نثق في حرفية أصحاب العمل إلا أن بعض المعلومات الشخصية لا يمكن الائتمان عليها.

قسم الملخص: 

أن الملخص، كما يدل اسمه، هو عبارة عن نص قصير يعرف بالمترشح باقتضاب. ولا يجب ان يكون الملخص طويلاً فيمل صاحب العمل كما لا يجب أن يكون قصيرا بلا معنى.

ولابد للملخص أن يحتوي على جملة أولى تتحدث عن المسمى الوظيفي ومدى خبرة المترشح ثم تليها جملتان تتحدثان عن أهم إنجازات المترشح في وظائفه السابقة.

ويمكنك أن تختم الملخص بالحديث عن مدى قدرتك على التعلم والتأقلم مع بيئات العمل الجديدة.

تاريخ العمل:

يكشف سجلك المهني عن مدى خبرتك في مجال عملك وعن الانجازات التي حققتها. أن قسم الخبرة المهنية هو جزء لا يتجزأ من السيرة الذاتية ولكن يجد الكثيرون صعوبة في كتابة هذا القسم لقلة خبرتهم المهنية.

وبالنسبة للخريجين الجدد، من الطبيعي أن يكون تاريخ عملهم قصيرًا فيجب أن يحصلوا عن عمل حتى يتسنى لهم التمتع بالخبرة.

ولكن حتى يتجاوزوا هذه العقبة، من المنصوح أن يتحدثوا في قسم الخبرة المهنية عن أية وظيفة شغلوها في الماضي براتب كانت أو من دون. ويذهب الكثيرون إلى الحديث عن الأعمال التطوعية التي قاموا بها أو الأعمال الخيرية والجمعاتية.

التكوين المهني: 

يرغب المشغلون في معرفة سجلك العلمي والجامعة التي تخرجت منها. وأن تكوينك العلمي يكشف الكثير عن إمكانياتك ومهاراتك وشخصيتك.

وحاول أن تذكر كل من اسم الشهادة التي تحصلت عليها والمؤسسة العلمية التي تخرجت منها. يجب أن يكون ترتيب هذه المعلومات من الأقرب زمنيا إلى الأبعد.

المهارات الالكترونية واللغات:

لكل مجال واختصاص مهاراته الالكترونية الخاصة والتي تعتبر من الشروط التي يجب أن توجد في السير الذاتية.

ولكن توجد العديد من المهارات الأساسية التي من شأنها أن تعزز من قيمة السيرة الذاتية مثل القدرة على العمل بتطبيقات قوقل كروم ومحركات البحث وميكروسوفت.

وأما بالنسبة للغات فتعد وسيلة مثالية لشد انتباه أصحاب العمل. وكلما زاد عدد اللغات التي تتقنها، كما زادت حظوظك في الحصول على الوظيفة. وإياك أن تدرج معلومات كاذبة فلا تنسى أن حبل الكذب قصير وأنت المتضرر الوحيد في النهاية.

قسم اضافي:

ينصح العديد من خبراء كتابة السيرة الذاتية بادراج قسم إضافي يضم المراجع التي بإمكان صاحب العمل التواصل معها لمعرفة معلومات إضافية عن المترشح.

ويمكن أن يضم قسم المراجع معلومات مشغلك القديم أو أستاذ درسك في الجامعة أو مدير الجامعة التي تخرجت منها.

وبامكانك أيضًا ادراج معلومات زملائك في العمل. وتجنب استعمال والديك او اصدقائك المقربين كمراجع لك إذ لا يعتبرون محايدين كما أن لا علاقة مباشرة لهم بمجال المهندس التقني.

علاوة على ذلك، تأكد من اخذ الموافقة من مراجعك قبل أن تكشف عن معلوماتهم الخاصة مثل أسمائهم وعناوينهم الإلكترونية وأرقام هواتفهم الشخصية.