كيف اعرف ان جهازي الجوال مهكر أو مخترق ام لا

دائماً ما يتردد سؤال او استفسار حول، كيف اعرف ان جهازي مهكر أو مخترق ؟ لذا، قررنا نحن أسرة موقع وينجز العمل على تدوين هذا المقال لنتعرف خلاله على أبرز وأهم علامات اختراق الجوال، كما وسوف نتعرف على كيفية حماية الجوال من الاختراق والتجسس وتجنب هذه المشكلة المزعجة للغاية التى تعرض خصوصيتك إلى الانتهاك والسرقة .

فى القائمة أدناه، هناك فيما يصل إلى 5 علامات تدل على اختراق وتهكير الهاتف والموبايل الخاص بك سواء كان يعمل بنظام أندرويد أو بنظام IOS “ايفون” . فقط، تابع لمعرفة المزيد من التفاصيل حول كل هذه النقاط أدناه وكيف تحمى جهازك وهاتفك من هذا الأمر .

  1. النوافذ المنبثقة والإشعارات الغريبة
  2. بطء الهاتف المفاجىء
  3. نفاذ شحن البطارية بشكل أسرع من المعتاد
  4. ارتفاع درجة حرارة الهاتف أغلب الأحيان
  5. استهلاك كبير للبيانات 

بشكل عام، إذا لاحظت أى شىء غريب ومفاجئ على الهاتف الخاص بك كما فى القائمة أعلاه، وقتها يجب أن تضع فى أعتبارك أن موبايلك أو هاتفك قد تم اختراقه وتهكيره بنسبة كبيرة، وهنا يجب عليك أن تقوم باتخاذ بعض الاجراءات السريعة حتى تحمي بياناتك ومعلومات على الهاتف .

النوافذ المنبثقة والإشعارات الغريبة

ظهور الكثير من النوافذ المنبثقة أو الإشعارات الغريبة أثناء استخدام الهاتف الخاص بك سيكون مؤشر كبير على أختراق الهاتف وإصابته بالبرامج الضارة . مع العلم، ظهور النوافذ المنبثقة ليس دليل على أختراق الجهاز ولكن ظهورها بشكل متكرر يعنى وجود برامج أو تطبيقات ضارة تحاول سرقة معلومات .

 بطء الهاتف المفاجىء 

تعرض هاتفك للبطء المفاجئ وبدون سابق إنذار أو توقف وتعطل بعض التطبيقات عن العمل أو تعارض عمل التطبيقات مع بعضها البعض قد يكون بسبب البرامج الضارة أو تعرض الجهاز للاختراق . أيضًا، قد تستمر بعض التطبيقات فى العمل حتى مع محاولة إيقافها .

نفاذ شحن البطارية بشكل أسرع من المعتاد 

فى العادى، ينقص عمر البطارية و يقل مع مرور الوقت بشكل تدريجى ولكن فى حالة تعرض هاتفك للأختراق وقتها ستلاحظ نفاذ شحن البطارية بشكل ملحوظ للغاية وهذا بسبب وجود برامج ضارة تستهلك موارد الهاتف الخاص بك مما يؤدى إلى نافذة شحن البطارية بشكل سريع للغاية .

ارتفاع درجة حرارة الهاتف أغلب الأحيان

عند استخدام الهاتف فى الألعاب لفترة طويلة أو شحن الهاتف أثناء استخدام الهاتف فى المهام المختلفة، وقتها ربما تلاحظ سخون هاتفك بعض الشىء خصوصاً فى فصل الصيف، ولكن فى حالة إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة هاتفك على الرغم من عدم استخدامه فهذا ربما يكون بسبب وجود بعض البرامج الخبيثة على هاتفك .

استهلاك كبير للبيانات  

إذا لاحظت فى أى وقت إستهلاك بيانات هاتفك أو الباقة الشهرية بشكل كبير على الرغم من عدم الاستخدام للإنترنت بشكل كبير على الهاتف، هنا فى هذه الأثناء قد يرجع السبب إلى إصابة هاتفك ببعض برامج التجسس التى تقوم بإرسال معلومات وبيانات من هاتفك إلى إلى الخادم وعملها فى الخلفية دون علمك .

كيفية حماية الهاتف من الاختراق والتجسس

فى هذه الأثناء سيكون أمامك مجموعة من النقاط التى تساعدك بشكل كبير على حماية هاتفك من الاختراق والتجسس وتنظيف الهاتف من البرامج والتطبيقات الخبيثة والضارة، وهذه النقاط تتمثل فى الأتى :

إبدأ فى تحميل وتثبيت تطبيق مضاد للفيروسات مثل برنامج Avast الذي يعتبر من أفضل تطبيقات الحماية من الفيروسات للهواتف والأجهزة المختلفة .

أيضًا، استخدام تطبيق Malwarebytes الرائع والمتخصص فى حماية الهواتف والأجهزة من البرامج الضارة والفيروسات وهو يعمل بجانب برنامج الحماية من الفيروسات بدون تعارض .

تجنب تحميل وتثبيت تطبيقات من مصادر غير معروفة .

تجنب استخدام شبكات الواى فاى العامة .

تجنب النقر على النوافذ المنبثقة .

تجنب الدخول إلى المواقع المحظورة أو الضارة و سيساعدك تطبيق مثل Avast فى معرفة هذه النوعية من المواقع .

تجنب النقر على الروابط المشبوهة فى الرسائل والمحادثات .

الخلاصة :

إذا لاحظت أى نشاط غريب على الهاتف الخاص بك مثل انخفاض شحن البطارية بشكل سريع أو سخونة الهاتف أو إستهلاك البيانات والباقة بشكل ملحوظة أو الإعلانات والنوافذ المنبثقة إلى غير ذلك، هنا يجب عليك استخدام تحميل وتثبيت تطبيق حماية من الفيروسات والبرامج الضارة مثل Malwarebytes وتقوم بفحص هاتفك وتنظيفه .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link