قياس جودة الخط الأرضي ومعرفة سرعة الإنترنت الحقيقية بدون برامج

إزاي أعرف جودة الخط الأرضي ؟ هذا السؤال يتردد كثيرًا بين مستخدمي شبكة الإنترنت المنزلية، وبناءً على ذلك، قررنا نحن فريق موقع وينجز تسليط الضوء في هذا المقال على شرح كيفية قياس جودة الخط الأرضي إلى جانب أيضًا شرح خطوات معرفة سرعة الإنترنت الحقيقة بدون برامج .

في الكثير من الأحيان نواجه مشكلة بطء الاتصال بالإنترنت ولا نتمكن من الوصول إلى سبب حقيقى وراء هذه المشكلة، ويرجع هذا لأن هناك أسباب كثيرة جدًا تؤثر على سرعة الإنترنت .

من بين هذه الأسباب أن يكون هناك بعض الأشخاص أو الجيران متصلين بالشبكة أو الراوتر الخاص بك وأنت شخصيًا ليس على علم بذلك وهذا سبب كافي على سحب سرعة الإنترنت بالكامل .

سبب آخَر وهو أن يكون معك مستخدم على الشبكة يقوم بالتحميل وسحب السرعة . لهذا السبب، يتوجب عليك فى البداية التأكد من هل إذا كان هناك أشخاص آخرين معك على الشبكة أم لا وهل أحد يقوم بالتحميل إلى غير ذلك .

كل هذا وأكثر سيكون من خلال برنامج سيلفش نت الذي يوفر لك طن من المعلومات حول شبكة الإنترنت المنزلية الخاصة بك أبرزها هي إمكانية تحديد السرعة للمشتركين ومعرفة من يقوم بالتحميل على الشبكة وأكثر من ذلك .

من بين الأسباب الأُخْرى التي تؤدي إلى بطء الإنترنت هي خط التليفون الأرضي الخاص بك المزود بخدمة الإنترنت، كيف ذلك؟  نسبة التشويش والمسافة بين السنترال وخط التليفون الأرضي تأثر بشكل كبير على سرعة الإنترنت .

على سبيل المثال، في حالة إذا كانت المسافة بين السنترال والخط الأرضي كبيرة سوف تؤثر على الإنترنت وقيمة هذا الرقم تتراوح بين 10Db وتصل إلى 70Db، وهنا الحد الأقصي يصل إلى 70Db يعنى أقرب سنترال أليك بعد 5 كيلو متر تقريبًا.. بالإضافة إلى ذلك، تأثر نسبة التشويش الضوئي أيضاً على سرعة الإنترنت .

بالتالي، إذا كنت تعاني من مشكلة بطء الإنترنت على الشبكة الخاصة بك، وقتها سيكون عليك في البداية معرفة إذا كان هناك بعض الأشخاص معك على الشبكة أم لا ومعرفة إذا كان هناك داونلود على الشبكة وحظر أي شخص غريب يسرق الإنترنت وهذا سيكون بواسطة برنامج سيلفش نت كما ذكرنا بالأعلى .

كما ويجب عليك أيضًا قياس جودة الخط الأرضي وسرعة الإنترنت الحقيقة، وهذا سيكون من خلال الراوتر نفسه بدون برامج وهو ما سوف نتعرف عليه في هذه التدوينة .

تنويه :

هناك واحدة من الطرق التي يمكن القيام بها وهي أن تقوم أنت شخصيًا بالإتصال بموزع الإنترنت لديك وطلب منه القيام بما يعرف بأسم ” WOOSH ” وهو عبارة عن مجموعة من الأمور التى يقوم بها موزع الإنترنت لفحص الإشارة لديك عبر أسم المستخدم أو اليوزر الخاص بك للتعرف على قوة الإشارة وتحديد إذا كان خط التليفون الأرضي لديك قادرًا على استقبال سرعة أعلى أم لا .

على العموم، سيكون بإمكانك الإطلاع على المزيد من التفاصيل والمعلومات بشأن خط التليفون الأرضي الخاص بك عبر جهاز المودم ( الراوتر ) بدون الحاجة إلى الإتصال بالدعم الفنى، إليكم الخطوات .

خطوات قياس جودة الخط الأرضي

للبدء في التحقق وقياس جودة الخط الأرضي، تحتاج فقط فى البداية أن تقوم بالدخول إلى الراوتر عبر كتابة ip ويكون 192.168.1.1 ثم النقر على زر enter وبعد ذلك تقوم بإدخال اليوزر نيم والباسورد ويكون بشكل افتراضي admin .

قياس جودة الخط الأرضي

 عند تفتح معك صفحة الراوتر انقر على ” Status” ومن ثم أنقر على خيار ” Network Interface ” وفي الأخير أختر ” ADSL ” وهذه الخطوات تعمل على جميع أجهزة الراوتر .

كيف اعرف نسبة التشويش في المودم ؟

لمعرفة نسبة التشويش على خط التليفون الأرضى من خلال جهاز الراوتر تقوم بمتابعة الأرقام الموجودة أمام خيار Snr margin أو Noise Margin والذي يختصر بأسم SNR .

قياس جودة الخط الأرضي

مع العلم، عند ارتفاع سرعة الإنترنت ينقص SNR بمقدار 5 dB و كلما زادت الـ SNR لديك كلما كان خطك الهاتفي أفضل بتحمل الإشارة، والمسافة القصوى لطول السلك على حسب دراسات عام 2004 هي 6 كيلو للـ 512 كيلوبت و 3 كيلو للـ 1 ميجابت و 2 ميجابت. 

في حالة إذا وجدت تجاوز في هذه الأرقام وأن نسبة التشويش عالية سيكون عليك في هذه الحالة التأكد جيدًا من سلك التلفون الأرضي وعدم وجود أي قطع بالسلك وكما ويجب التأكد من سلامة علبة السبلتر Splitter .

 طريقة معرفة المسافة بين خط التليفون الارضى وبين السنترال ؟

خيار Line attenuation وهو باختصار شديد يبين لنا قوة الاشارة و خط التليفون الأرضي أعتمادًا على المسافة بينك وبين السنترال . بمعنى أوضح، العلاقة بينك وبين السنترال علاقة طردية فكلما زادت المسافة زادت المقاومة وزاد الفقد في الاشارة، وهنا عندما تلاحظ ارتفاع Line Attenuation سوف يصبح لديك نقص في الإشارة، والعكس تماماً كلما نقص Line Attenuation لديك كلما زادت نسبة حصولك على سرعات أعلى، والأرقام أدناه توضح أكثر .

قياس جودة الخط الأرضي

1 – في حالة قراءة الروتر 20 – 30 db ( هذا دليل على أن الخط ممتاز )

2- في حالة قراءة الروتر 30 – 40 db ( هذا دليل على أن الخط جيد جدا )

3- في حالة قراءة الروتر 40 – 50 db ( هذا دليل على أن الخط جيد )

4 – في حالة قراءة الروتر 50 – 60 db ( هذا دليل على أن الخط ضعيف )

قياس جودة الخط الأرضي والسرعة التي يتحملها الخط الارضي

من خلال خيار Max Rate أو Actual Rate يمكن معرفة سرعة التحميل والرفع التي يمكن لخط التليفون الأرضى تحملها، ويتم تحديد كفاءة الخط بناءً على Line attenuation في الخطوة أعلاه . 

على سبيل المثال، Downstream Speed سرعة 20 أو 17 ألف في خانة Max Rate، فذلك يعني أن خط التليفون الأرضي قادرًا على تحمل سرعة تصل إلى 20 ميجابايت . وفي حالة إذا كانت هناك أي مشكلة بالخط الأرضي ولا يمكن أن يستقبل سرعة أعلى فهذا يرجع لنوع الكيبل نفسه .

قياس سرعة الانترنت الحقيقية بدون برامج 

قياس جودة الخط الأرضي

فقط، أبحث عن Line rate أو Actual rate أو Data rate وتختلف من راوتر لآخر، ومن خلال هذه الخيارات يمكن معرفة سرعة الإنترنت الحقيقة، وفي حالة إذا كنت مشترك بسرعة 1 ميجابايت ستجد السرعة 1024 أما أن كانت 8 ميجابايت فستجدها 8192 .

إلى هنا نكون قد وصلنا لهذا المقال الذي تعرفنا خلاله سويًا على كيفية قياس جودة الخط الأرضي ومعرفة سرعة الإنترنت الحقيقة بدون الحاجة إلى تحميل وتثبيت برامج طرف ثالث متخصصة في ذلك .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link