عيوب برنامج التلجرام | أهم عيوب تيليجرام Telegram التي تحتاج إلى معرفتها

عيوب برنامج التلجرام | أهم عيوب تيليجرام Telegram التي تحتاج إلى معرفتها

ما هي عيوب برنامج التلجرام ؟ يتردد هذا السؤال بشكل كبير جدًا بين المستخدمين، لذلك قررنا العمل على تدوين وكتابة هذا المقال لنتعرف خلاله سويًا على أبرز وأهم عيوب تيليجرام التي تحتاج إلى معرفتها  .

القائمة أدناه تضم أبرز ثلاث نقاط سلبية في برنامج تيليجرام على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بنظام تشغيل أندرويد و ios، يمكنك النظر عليها سريعًا ثم المتابعة لمعرفة باقي التفاصيل حول هذه العيوب . 

  1. عدم وجود خيار حذف حساب تيليجرام بشكل نهائي
  2. يتطلب التسجيل برقم الهاتف 
  3. لا يدعم تنزيل الوسائط المتعددة دفعة واحدة

يعتبر برنامج تيليجرام من أفضل تطبيقات الدردشة والشات فهو يوفر كل المميزات والخصائص التي نحتاج إليها جميعًا، والأبرز في البرنامج أنه يركز على الخصوصية والأمان وحماية بيانات المستخدمين، كما أنه متوفر للتحميل المجاني من واجهة نظيفة وخالية من الإعلانات المزعجة مع دعم كامل للغة العربية .

قائمة عيوب برنامج التلجرام

وعلى الرغم من المزايا والخصائص الكثيرة التي يوفرها تيليجرام إلا أنه للأسف الشديد يفتقد إلى بعض الأمور الأخرى التي من المؤكد يحتاج إليها الكثير من المستخدمين في بعض الأحيان، ونحن هنا سنعمل على تسليط الضوء على عيوب برنامج تيليجرام مع توفير بعض الحلول لهذه العيوب .

عدم وجود خيار حذف حساب تيليجرام بشكل نهائي

جميع تطبيقات وبرامج الدردشة والشات تقريبًا توفر خيار ضمن الإعدادات يسمح بإمكانية حذف الحساب بشكل نهائي في أي وقت، وهذا الأمر مطلوب بالتأكيد ومهم للغاية، فربما في أي وقت قد ترغب في حذف وإزالة حساب نهائيًا لأي سبب من الأسباب التي تختلف من شخص لأخر .

وللأسف الشديد، لا يوفر تطبيق تيليجرام خيار “حذف الحساب نهائيًا” كما في تطبيق الواتساب والفيسبوك وغيرها من برامج وتطبيقات الشات الأخرى، وإذا حاولت حذف حساب تيليجرام فلن تجد سوى خيار “التدمير الذاتي للحساب” الذي يتطلب على الأقل شهر كامل لحذف حسابك نهائيًا .

عيوب برنامج التلجرام

ويمكنك الوصول لخيار “التدمير الذاتي للحساب” من خلال التوجه إلى شاشة “الإعدادات”، ثم بعد ذلك التمرير قليلًا لأسفل والنقر على خيار “الخصوصية والأمان” والنزول لأسفل والنقر على خيار “أن تغيبت لمدة ” أسفل حذف حسابي، وهنا سيتيح لك تحديد المدة كما في سكرين شوت أعلاه بحيث يتم حذف حسابك نهائيًا بعد هذه المدة التي ستقوم بتحديدها .

الحل :

عيوب برنامج التلجرام

يوفر موقع تيليجرام رابط “my.telegram.org” يساعدك في حذف حساب تيليجرام نهائيًا . فقط، توجه إلى هذا الرابط، ثم أدخل رقم هاتفك متبوعًا بكود البلد، وتابع الخطوات إلى أن يتم حذف حسابك بشكل نهائي في Telegram .

يتطلب التسجيل برقم الهاتف 

يبحث الكثير من المستخدمين عن تطبيقات دردشة بدون رقم أو برنامج شبيه بالواتس بدون رقم، وهذا أكبر دليل على أن هناك فئة كبيرة من المستخدمين يبحثون عن برامج دردشة لا تتطلب التسجيل برقم الهاتف، وفي تيليجرام ستحتاج بالفعل إلى التسجيل برقم هاتف حتى تتمكن من التواصل مع الأصدقاء والأشخاص من كل مكان .

ولكن في الوقت نفسه، هناك ميزة وخاصية في تطبيق تيليقرام لا تتوفر في أغلب التطبيقات والبرامج الأخرى من نفس الفئة وهي أن تطبيق تيليجرام يساعدك في إخفاء رقم هاتفك عن الجميع سواء الأصدقاء أو غير الأصدقاء . بالتالي، ستشعر في تيليجرام وكأنك لم تسجل في الأساس برقم هاتفك بسبب هذه الميزة .

الحل الأول :

كيفية اخفاء رقم الهاتف من التلجرام

عيوب برنامج التلجرام

افتح حساب تيليجرام، ثم انقر على القائمة الجانبية “الثلاث شرط”، وبعد ذلك انقر على “الإعدادات”، ثم انقر على “الخصوصية والأمان”، وهنا أنقر على خيار “رقم الهاتف” وفي هذه الأثناء، يمكنك التحديد على خيار “لا أحد” بحيث تمنع الجميع من رؤية رقم هاتفك في تيليجرام .

الحل الثاني :

تفعيل التلجرام برقم وهمي

يمكنك تفعيل تلكرام بدون رقم أو بمعني أخر باستخدام برقم وهمي أجنبي بحيث تظهر للآخرين بدون رقم هاتفك الحقيقي . ولحسن الحظ، تتوفر الكثير من التطبيقات المتخصصة في هذا الأمر، وللمزيد تابع هذا المقال “برنامج يعطيك رقم امريكي للواتس اب للاندرويد “شرح 2ndLine” .

لا يدعم تنزيل الوسائط المتعددة دفعة واحدة

من المميزات والخصائص التي يفتقد إليها تطبيق تيليجرام على الهواتف والأجهزة هي عدم دعم تنزيل الوسائط المتعددة دفعة واحدة . بمعنى، إذا قام شخص ما بإرسال صور أو مقاطع فيديو أو ملفات إليك، وقتها لن تكون قادر على تحديد الكل ومن ثم التنزيل والحفظ على هاتفك، ستحتاج إلى تحديد ملف تلو الآخر للحفظ والتحميل .

وهذا الأمر سيكون مزعج للغاية بالتأكيد خصوصًا إذا قام شخص ما أو صديق بإرسال مجموعة ملفات إليك وترغب في حفظها مرة واحدة بشكل سريع، ولكن ستحتاج إلى حفظ ملف تلو الآخر إلى أن تنتهي تمامًا وهذا الأمر يستغرق بعض الوقت .

كلمة أخيرة :

هذه تقريبًا هي أبرز وأهم عيوب برنامج التيليجرام، ولكن هذه العيوب والسلبيات أعلاه لا تقلل على الإطلاق من برنامج تيليجرام بسبب المميزات والخصائص الكثيرة التي يوفرها، وأنصح الجميع بهذا البرنامج لأنه بالفعل يستحق التحميل والتثبيت وأن  يكون هو برنامج الدردشة الأساسي على هاتفك .