طريقة اختبار السينسور في الهاتف وما الفائدة من وجوده Proximity sensor

طريقة اختبار السينسور في الهاتف وما الفائدة من وجوده Proximity sensor

عند الحديث عن مواصفات أي هاتف يتم التركيز علي كم من الرام والمعالج يمتلك الهاتف للحصول علي أفضل سرعة أثناء إستخدام الجهاز وكم يكون عمر البطارية بالتالي تقل عدد عمليات الشحن في اليوم الواحد لكن دائمًا لايذكر السينسور أو المستشعر Proximity sensor . 

فائدة السينسور هو الإحساس بحركة الهاتف والضوء ويترتب علي ذلك القيام ببعض المهام مثل تحرك الشاشة بشكل تلقائي بمجرد تغير اتجاه الهاتف نفس الحال عند التصوير وإستقبال المكالمات يقوم بغلق شاشة الهاتف بمجرد تقريب الهاتف من الأُذن هناك الكثير من الوظائف التي يقوم بها السنسور في الموبايل الإحساس باتجاه وحركة الموبيل بشكل عام .

أنواع السينسور في الهاتف :

١: Proximity sensor يقوم بغلق الشاشة أثناء المكالمات .

٢: Accelerometer الإحساس بحركة الهاتف .

٣: Gyroscope يقوم بنفس وظيفة الحساس السابق لكن بشكل دقيق .

٤: Ambient Light Sensor يقوم بالتعرف علي درجة الضوء والتحكم في سطوع الشاشة .

يختلف مكان كل مستشعر لكن في الغالب فوق الشاشة بشكل مباشر بالاضافة إلي مستشعر داخلي للتعرف علي اتجاه الهاتف , الاستفسار هنا كيف يمكن التأكد من عمل السينسور بشكل صحيح ؟ 

برنامج Sensors Test 

السنسور في الموبايل

كما يظهر من إسم البرنامج يقوم بعمل اختبار للمستشعر علي الهاتف ثم عرض الكثير من التفاصيل حول حالة السينسور بعد تنصيب البرنامج متوافر بشكل مجاني علي متجر البرامج ثم انتظر بعض الوقت إلي حين الانتهاء من عملية الاختبار وعرض كافة التفاصيل, تقيم البرنامج علي المتجر 4.5 . [play.google]

برنامج Sensors Multitool

السنسور في السامسونج

اذا كنت تبحث عن الكثير من التفاصيل حول السنسور في الموبايل سوف يكون هذا البرنامج الإختيار المناسب حيث يظهر النتائج بالتفصيل مع الرسم البياني يوفر إمكانية حفظ النتائج , يفضل أن تقارن هذه النتائج مع هاتف أندرويد اخر بحيث تستطيع تقيم حالة ال sensor بشكل صحيح . [play.google]