دليل شامل لأفضل برامج صيانة الكمبيوتر وتسريع الجهاز

دليل شامل لأفضل برامج صيانة الكمبيوتر وتسريع الجهاز

فى هذا المقال سنقوم بالتسليط الضوء على سلسلة من أفضل البرامج والأدوات لصيانة جهاز الكمبيوتر وهذا من أجل الحصول على أداء كمبيوتر أفضل . أجهزة الكمبيوتر بصفة عامة تتطلب صيانة مستمرة لضمان تجربة رائعة، ومع الأدوات والبرامج أدناه ستكون قادر على تنظيف البيانات غير المطلوبة، وتحديث البرامج، والحفاظ على النظام آمنة من البرامج الضارة . كل هذا وأكثر يمكن القيام به مع عدد قليل جداً من النقرات وبشكل سلس للغاية عبر استخدام أحد الأدوات والبرامج أدناه . تابع معنا وأختر ما يناسبك من بين هذه البرامج وإبدأ الأن بالتحميل والتثبيت للحصول على أداء وتجربة أفضل مما كان عليه جهازك من قبل .

:: أدوات تنظيف الكمبيوتر

تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك من جميع الملفات الغير ضرورية مثل ذاكرة التخزين المؤقت، والملفات المؤقتة، والسجلات، وما إلى ذلك يضمن أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يبقى سريع وخالي تماماً من الملفات الغير المرغوب فيه. يمكن لهذه الملفات أن تأخذ مساحة كبيرة إذا لم يتم التعامل معها في الوقت المناسب وقد تتسبب أيضا في حدوث أخطاء في البرامج وبطء النظام .

برنامج سى كلينر ( بالإنجليزى : CCleaner ) يعد واحد من أفضل أدوات تنظيف الكمبيوتر الأكثر شعبية . هذا البرنامج يتمتع بالكثير من المزايا الغير متوفرة فى غيرها من البرامج من نفس الفئة أبرزها أنه خفيف ولا يستهلك الكثير من موارد الكمبيوتر ويهدف فى المقام الأول والأخير على تنظيف وحذف الملفات غير المرغوب فيه، سيكون لديك السيطرة الكاملة على البيانات التي ترغب في حذفها، لذلك لا داعي للقلق حول حذف أى شىء . 

هذا، ويتوفر بعض البرامج الأخرى المنافسة لبرنامج سى كلينر مثل SlimCleaner و BleachBit و FileCleaner .

:: أداة إلغاء التجزئة

إذا كنت تستخدم محرك الاقراص HDD للتخزين وليس SSD ثم واجهت بعض الرسائل التى تتمثل فى skip to the next tool . في محركات الأقراص الصلبة، يتم كتابة البيانات في شكل عشوائى متناثر في كل مرة تقوم بالوصول إلى الملف، يؤدي هذا إلى تجزئة الملف ويجعل من الصعب على القرص الصلب العثور على البيانات المطلوبة بسرعة. لذلك في كل مرة تقوم بفتح ملف جديد، سوف يستغرق بعض الوقت الاضافي للعثور على الملف وفتحه أى أصبح النظام أبطأ .

وهناك أداة تجزئة وضع جميع البيانات في تسلسل لجعله أسهل على القرص الصلب للوصول بسرعة إليه؛ مما يؤدي إلى بدء تشغيل الملفات بشكل أسرع . وعلى الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر المثبت عليه نسخة الويندوز لديه اداة الغاء التجزئة المدمجة فى النظام، ولكن سوف نستخدم بعض أدوات الطرف الثالث مثل أداة Defraggler التى توفر بعض المزايا الإضافية . يمكنك أيضاً أستخدام Smart Defrag، Auslogics Disk Defrag، Puran Defrag.

:: تحديث التعريفات

الحفاظ على تحديث برامج تشغيل الأجهزة الخاصة بك هو أفضل وسيلة لضمان أن جميع الأجهزة المتصلة الخاصة بك تعمل بشكل صحيح دون أي خسارة في الأداء . ومع ذلك، يمكن أن يكون من الصعب حقا على الكثير من المستخدمين تتبع وتحديث التعريفات يدوياً . سيقوم برنامج تحديث برنامج التشغيل بالبحث تلقائيا عن أحدث برامج التشغيل لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وتحديثه .

لحسن الحظ، يتوفر مجموعة من البرامج التى تساعد المستخدمين على تحديث تعريفات الكمبيوتر أبرزها برنامج Driver Booster by IObit الذى يهدف على تحديث وإصلاح التعريفات المثبتة على الكمبيوتر . ليس ذلك فقط، هناك بعض البرامج الأخرى الشهيرة فى هذا التخصص مثل DriverPack و SlimDrivers و Driver Talent .

:: حذف البرامج من جذورها نهائيا

تقوم الكثير من البرامج المثبتة على جهاز الكمبيوتر بإنشاء إدخالات التسجيل والملفات الأخرى في النظام لأغراض مختلفة، ولكن للأسف الشديد يقوم برنامج إلغاء التثبيت المدمج في نسخة الويندوز بحذف و بإلغاء تثبيت برنامج من دليله الرئيسي وليس أكثر من ذلك، بمعنى أوضح لا يقوم بحذف البرنامج من جذوره، بالتالى تبقى البيانات الأخرى في النظام الخاص بك دون سبب وتتراكم مع مرور الوقت مما يؤدى إلى لتباطؤ النظام وظهور بعض رسائل الخطأ .

يمكنك أستخدام بعض برامج حذف البرامج من جذورها نهائيا مثل برنامج IObit Uninstaller، برنامج Wise Program Uninstaller .

:: برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة

البرامج الضارة والفيروسات تتطور دائما وينشأ تهديد جديد بالفيروس كل يوم تقريباً . هنا يأتى دور برامج مكافحة الفيروسات التى تعمل على محاربتها وضمان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يبقى آمنة . على الرغم من أن هناك العديد من برامج مكافحة الفيروسات المتاحة، ولكن برنامج أفاست مكافحة الفيروسات مجانى يمكن الاعتماد عليها وأستخدمه أنا شخصياً . لديه ميزة الحماية في الوقت الحقيقي وحماية الشبكة .

أما بخصوص مكافحة والتصدى للبرامج الضارة، يجب أستخدام برنامج Malwarebytes الذى تم تصميمه وتطويره بهدف التصدى للبرامج الضارة على الكمبيوتر . الرائع فى هذا البرنامج هو أنه يعمل بجانب برامج الحماية من الفيروسات المثبت على الكمبيوتر بدون أى تعارض .

:: مراقبة درجة حرارة البروسيسور

ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر هى قضية خطيرة حقا ويمكن أن تؤدي إلى تلف البيانات وحتى الأضرار الدائمة لمكونات الكمبيوتر . وحدة المعالجة المركزية ( المعالج أو البروسيسور  ) من موارد الكمبيوتر  التى يجب تتبعها ومراقبة درجة الحرارة الخاصه به . يتوفر الكثير من الأدوات والبرامج التى تساعد المستخدم على مراقبة درجة حرارة الكمبيوتر أبرزها برنامج HWMonitor و برنامج HWiNFO .

:: أدوات تحليل مساحة القرص

تتوفر بعض الأدوات والبرامج التى سوف تساعدك على الحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك نظيفة وخالية من البيانات غير المطلوبة. أدوات تحليل مساحة القرص تفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتظهر لك كل ما تبذلونه من البيانات بطريقة سهلة . من أشهر هذه الأدوات فى هذا المجال هى أداة WinDirStat البسيطة للغاية والتى بدورها تقوم بإظهار جميع أنواع البيانات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويجعل من السهل أن نرى أي نوع من البيانات يأخذ معظم المساحة. كما أنه يجعل من السهل للتنقل وإدارة البيانات .

::  مراقبة صحة القرص الصلب

محركات الأقراص الصلبة لها حياة محدودة ويمكن أن تتلف بسهولة أو الحصول على تلف مع مرور الوقت، لهذا السبب تحتاج إلى الحفاظ على صحة القرص الصلب الخاص بك لحفظ البيانات الخاصة بك . برنامج CrystalDiskInfo هو عبارة عن أداة من اختياري لرصد صحة وحالة القرص الصلب، البرنامج سهلة الاستخدام للغاية ويقدم معلومات شاملة. فهو يلخص صحة القرص الصلب ويتيح لك معرفة ما إذا كان يعمل بشكل جيد أو إذا كان هناك أي مشاكل . كما يظهر معلومات مثل نوع الجهاز، ودرجة الحرارة، والمواصفات .

:: أدوات معلومات النظام

توفر أدوات معلومات النظام جميع المعلومات حول برامج الكمبيوتر ومكونات الأجهزة. مثل سرعة ونوع وحدة المعالجة المركزية، غبو، ذاكرة الوصول العشوائي، اللوحة الأم، والقرص الصلب، الخ . أدوات معلومات النظام ربما لا تساعد فى صيانة الكمبيوتر بالنسبة للكثير من المستخدمين،  لكنها مفيدة جدا خصوصاً عندما يواجه جهاز الكمبيوتر مشكلة أو تحتاج إلى إجراء تغييرات على بعض مكونات جهاز الكمبيوتر . على سبيل المثال، قد تحتاج إلى توفير مواصفات جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى فني الذي يحاول مساعدتك في مشكلة الكمبيوتر .

من بين الأدوات والبرامج التى تساعدك فى توفير طن من المعلومات حول النظام هى أداة Speccy التى توفر معلومات واسعة حول جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بما في ذلك معلومات حول الشبكة، ونظام التشغيل والأجهزة المتصلة .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذى يعد دليل شامل لأهم وأفضل الأدوات والبرامج التى تساعد المستخدمين فى عمل صيانة لجهاز الكمبيوتر . فى الأخير، نأمل بأن يستفاد الجميع من هذه الأدوات والبرامج أعلاه .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link