انواع الرامات والفرق بين ddr2 – ddr3 – ddr4

الرام وتختصر ram وتعرف أيضاً بأسم ذاكرة الوصول العشوائى ” Random Access Memory ” وهو نوع مؤقت من الذاكرة وبالتالى يتم فقدان المعلومات فور أنقطاع التيار الكهربى أو عند إعادة تشغيل عن الحاسوب

تستخدم الرامات فى تعيين أداء البرامج أى يعين كم من المساحة تستطيع البرامج إستغلالها للتشغيل، لهذا السبب ينصح المستخدمين بالحصول وشراء أفضل أنواع الرامات لأنها من العوامل الأساسية فى تسريع الحاسوب .

خلال هذه التدوينة سوف نتعرف سوياً على أنواع الرامات والفرق بينهما لتكون على دراية بكل شىء خصوصاً إذا كنت تفكر فى تغيير الرام فى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  • السعة (الحجم)
  • ال CL
  • السرعة ” عدد الدورات”

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي ram 

هناك نوعان من ذاكرة الوصول العشواائى، النوع الأول يعرف بأسم SINGLE IN LINE MEMORY MODULE ويختصر بأسم ” SIMM ” وهو نوع قديم كان يستخدم سابقاً مع أجهزة 486DX2، بينما النوع الثانى يعرف بأسم DUAL IN LINE MEMORY MODULE ويختصر بأسم DIMM وتنقسم إلى ثلاث أنواع وهى SDRAM و DDRAM و RDRAM .

النوع الأول Single Data Rate Random Access Memory ويختصر ” SDRAM ” وهو من أقدم الأنواع وتقريباً ليس له وجود فى عصرناً الحالى، ويقوم هذا النوع بتحويل المعلومات بسرعة محدودة ويستهلك كمية كبيرة من الطاقة .

النوع الثانى Double Data Rate-Synchronous DRAM ويختصر ” DDRAM  ” وهذا النوع أداءه ضعف أداء النوع الأول بالإضافة إلى أنه يستهلك طاقة أقل وله ثلاث أنواع مختلفة وهى DD-RAM I – DD-RAM II – DD-RAM III يرمز لها بالــ DDR1 – DDR2 – DDR3 .

النوع الثالث وهو Rambus Dynamic Random Access Memory ويختصر ” RDRAM ” يتميز بالسرعة العالية والسعر المرتفع وهو متخصص فى توزيع وتحويل المعلومات بين الذاكرة والمعالج على أكثر من مكان، وقد أوقفت الشركة هذا النوع بسبب تكلفته العالية بالإضافة إلى أن DDR2 نتائجه قوية وسعره أقل .

الفرق بين الرامات ddr1 – ddr2 – ddr3 – ddr4


DDR1 
: نوع قديم ونادر وهو أول إصدارات النوع الثانى ddram .

DDR2 : هذا النوع منتشر بشكل كبيرة جداً ومتوفر بعدة مواصفات  ويستخدم كمعالج في الحواسب المكتبية والمحمولة أيضاً، كما أن هذا النوع موفر للطاقة ويصل جهده إلى 1.8 جيجا هيرتز .

DDR3 : هذا النوع مناسب جداً للحواسيب المحمولة ومن مميزاته زيادة سرعة الأداء مع التقليل من استهلاك الطاقة، ولكن سعره مرتفع بالمقارنة مع DDR2

الأنواع الأحدث والفكرة الاساسية حول الرامات شاهد هذا الفيديو :