الفرق بين الكيبل والواي فاي وأيهما أفضل

نحن هنا اليوم للحديث عن الفرق بين الكيبل والواي فاي وأيهما أفضل ! نعم، نسلط الضوء على كل التفاصيل حول هذا الأمر بحيث في الأخير نكون قادرين على تحديد الفرق بين الواي فاي والكيبل وأهم المزايا والعيوب لكل منهما وأيهما أفضل إلى غير ذلك .

هناك طريقتين مختلفتين للإتصال بالإنترنت على أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب، أما من خلال الكيبل “الإيثرنت” أو من خلال الواي فاي “الوايرلس” . والسؤال الآن، ما الفرق بين الكيبل والواي فاي وأيهما أفضل .

وفي هذا الدليل وكما في العنوان، سنتعرف سويًا على أهم النقاط التي توضح المميزات والعيوب للإتصال بالإنترنت عن طريق الكيبل والواي فاي وأيهما يجب استخدامه مع توضيح كل شيء بالتفصيل .

إليكم أهم النقاط الرئيسية التى سنقوم بالعمل على تغطيتها خلال هذا الدليل لفهم كل شيء حول هذا الأمر ومعرفة الفرق بين الاتصال بالنت عن طريق الكابل والاتصال بالنت عن طريق تقنية الواي فاي .

  1. ما هي تقنية الواي فاي
  2. ما هو الايثرنت
  3. الفرق بين الكيبل والوايرلس

ما هي تقنية الواي فاي

تقنية وشبكة الواي فاي هى عبارة عن تقنية لاسلكية تربط الأجهزة بالإنترنت بدون الحاجة إطلاقًا إلى اتصال سلكي فعلي، كانت بداية ظهور تقنية الواي فاي عام 1999 وهذا النوع من الإتصال هو الأكثر شيوعًا في الوقت الحالي مقارنة بالإيثرنت .

ما هو الايثرنت

هى عبارة عن طريقة لتوصيل الأجهزة في شبكة LAN تتكون من كابل إيثرنت بحيث تتمكن الأجهزة من نقل البيانات عبر الشبكة . هذا، وقد ظهر الإيثرنت لأول مرة عام 1993 .

الفرق بين الكيبل والواي فاي

هناك ثلاث معايير أو نقاط رئيسية توضح لنا الفرق بين الكيبل والواي فاي وأيهما أفضل ! نعم، بمتابعة النقاط أدناه ستكون قادرًا على معرفة ما يميز الاتصال بالنت عن طريق الكيبل وما يميز الاتصال بالنت عن طريق الواي فاي .

  1. الوصول
  2. سرعة زمن الإستحابة
  3. السرعة
  4. الموثوقية
  5. الأمان

الوصول

يتفوق الواي فاي في الوصول على الكيبل أو الإيثرنت، حيث يمكن الوصول بشكل أسرع إلى شبكة الواي فاي من أى مكان وفي أي وقت على جميع الأجهزة ولن تكون مرتبط بالجلوس في مكان معين للإتصال بالنت مع الواي فاي .

في المقابل، يكون الوصول ابطء أو أصعب عندما يتعلق الأمر بالاتصال بالإنترنت عن طريق الكيبل . على سبيل المثال، ستحتاج إلى الجلوس في مكان معين حتى تتمكن من الوصول والاتصال بالنت، كما أن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بصفة عامة لا تدعم منفذ إيثرنت .

بالتالي، الواي فاي يتفوق على الكيبل عندما يتعلق الأمر بالوصول السريع إلى الاتصال من أي مكان وعلى أي جهاز .

زمن الاستجابة

من المؤكد أن معظمنا وخصوصًا محبي الألعاب الأونلاين مثل لعبة ببجي موبايل قد شاهدو رسالة “تعذر الإستجابة” في بعض الأحيان عندما تكون هناك مشكلة في الاتصال بالإنترنت . والسؤال هنا، هل يكون هناك اختلاف بين زمن الاستجابة عندما يكون الاتصال بالإنترنت عن طريق الكيبل أو الواي فاي ؟

الإجابة نعم، عندما تكون متصل بالنت عن طريق الكيبل سيكون زمن الاستجابة أسرع، بينما في حالة الإتصال بالنت عن طريق الواي فاي سيكون زمن الاستجابة ابطء وسيحصل تأخير بين الراوتر والأجهزة المتصلة .

بالتالى، يتفوق الإتصال بالنت عن طريق الكيبل على الواي فاي عندما يتعلق الأمر بسرعة زمن الإستجابة.

السرعة

من المؤكد أن سرعة الإتصال بالإنترنت عن طريق الكيبل ستكون أسرع بكثير من الاتصال بالإنترنت عن طريق الواي فاي ! نعم، هناك الكثير من المواد التى تعيق وصول إشارة الواي فاي بشكل كامل إلى الأجهزة مما يؤدى إلى بطء النت .

في المقابل، لا يوجد أى شىء يعيق الإتصال بالإنترنت عن طريق الكيبل . بالتالي، يتفوق الاتصال بالإنترنت عن طريق الكيبل على الواي فاي في هذه النقطة .

الموثوقية

يوفر الاتصال بالنت عن طريق الكيبل سرعة أفضل وأكثر موثوقية وتكون مناسبة تمامًا عندما يتعلق الأمر بتحميل ملفات كبيرة من الإنترنت، كما أنه مناسب تمامًا لمشاهدة الفيديوهات عالية الجودة .

بينما تعاني شبكة الواي فاي من البطء في الكثير من الأحيان بسبب التدخلات الكثيرة . لذلك، الاتصال بالكيبل أكثر موثوقية من الاتصال بالواي فاي .

الأمان

لا يمكن الوصول إلى البيانات المرسلة عبر اتصال بالإيثرنت أو الكيبل إلا من خلال الأجهزة المتصلة فعليًا بتلك الشبكة . بالتالي، لا توجد فرصة لفقدان البيانات الخاصة بك أو التجسس عليك وانتهاك خصوصيتك .

في المقابل، شبكة الواي فاي تعتبر شبكة مفتوحة . لذا، فإن بياناتها ليست آمنة . عند إرسال البيانات الحساسة، سيكون من الضروري التأكد من استخدام شبكات واي فاي مشفرة البيانات “WPA2-PSK” لضمان حماية بياناتك وخصوصيتك على النت .

الخلاصة :

الآن، يمكن تلخيص هذا المقال في أن الاتصالات اللاسلكية أبطأ قليلًا، ولكنها توفر الراحة . وفي الأخير، نأمل بأن تكون جميع التفاصيل أعلاه واضحة للجميع .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link