9 استخدامات للفلاشة usb تعرف عليها الان

9 استخدامات للفلاشة usb تعرف عليها الان

الجميع يعتقد ان وظيفة الفلاشة usb هى فقط حفظ ونقل الملفات من جهاز الى اخر، لكن هذا خطأ ! نعم هناك الكثير من استخدامات الفلاشة التى قد لا تعرفها لهذا سوف نستعرض فى هذا الموضوع جميع استخدامات الفلاشة usb .

تشغيل الويندوز من الفلاشة بدل الهارد

نعم يمكنك تثبيت الويندوز على الفلاشة usb وتشغيله مباشرة من خلال الفلاشة وذالك عبر اداة [Rufus] تستخدم لحرق الويندوز على الفلاشة.

بعد التحديث الاخيرة اصبح بأمكانك من خلال هذه الاداة وعبر خاصية تسمى To Go وتدعم تثبيت  ويندوز 8 او 8.1 او 10 إقلاع الويندوز من الفلاشة مباشرة وبدون الهارد .

هذه الطريقة مفيدة جداً اذا كنت بحاجة الي الوصول لملفات موجودة علي بارتشن C والويندوز لايعمل, بالتالي بدون فورمات يمكنك فتح الويندوز من الفلاشة ثم تصفح الهارد ونقل ملفاتك المهمة قبل إعادة التنصيب .

تثبيت الويندوز من الفلاشة

وهى الطريقة المعتادة والتى يعرفها الجميع تثبيت الويندوز من خلال الفلاشة usb بدون الحاجة إلي dvd تم شرح هذه الطريقة فى مواضيع سابقة طريقة تثبيت الويندوز من خلال الفلاشة .

راجع في هذا الصدد حرق ويندوز 10 على فلاشة usb  يمكنك العثور ايضًا فى هذا الموضوع علي ثلاث طرق حول تثبيت الويندوز بأستخدام الفلاشة .

عمل نسخ احتياطي تلقائي علي الفلاشة

يمكنك بأستخدام الفلاشة ال usb مزامنة الملفات بين اجهزة الكمبيوتر المكتبية بأستخدام تطبيق GoodSync2Go .

ببساطة سوف يساعدك البرنامج علي عمل مزامنة للمفات التي تحددها من جهازك الي الفلاشة بشكل تلقائي اثناء استخدام الكمبيوتر

وعند الانتقال لجهاز اخر بمجرد توصيل الفلاشة يمكنك الوصول الي هذه الملفات او عمل نسخ احتياطي علي الفلاشة .

ميزة هذه الطريقة تكمن في ” النظام التلقائي ” للنسخ الاحتياطي بما يضمن وجود نسخة دائمًا من ملفاتك المهمة علي الفلاشة

تجربة نظام تشغيل لينكيس linux من الفلاشة

يمكنك عبر الفلاشة تثبيت توزيعات لينكس المختلفة والوصول  إلى البيانات و الملفات عبر تطبيق  Pendrivelinux .

الخطوات بسيطة للغاية , اختار اي توزيعة تريد ان تقوم بتجربتها قبل التنصيب , حمل ملف التوزيعة ثم استخدم البرنامج المحدد في حرق ملف التوزيعة علي الفلاشة

ثم يمكنك فتح وتصفح كامل التوزيعة من الفلاشة قبل التنصيب , الطريقة سوف تمنحك تجربة ممتازة واختيار اي توزيعة مناسبة لك

تثبيت البرامج على الفلاشة

نعم يمكنك تثبيت مجموعة كبيرة من التطبيقات ( البرامج المحمولة ) على الفلاشة الخاص بك والتنقل بها فى اى مكان راجع مقال شرح طريقة تثبيت البرامج على الفلاشة usb بالصورة.

ببساطة يمكنك فتح اي برنامج محمول من علي الفلاشة مباشرة وبدون تنصيب , لكن كيف تستفيد من هذه الخاصية ؟

ببساطة اذا تعرض جهازك للفيروسات التي تمنع تنصيب البرامج يمكنك تحميل نسخة محمولة من اي مكافح فيرس قوي علي الفلاشة وعمل سكان لكامل الهارد .

تقسيم الهارد عن طريق الفلاشة

من خلال تطبيق [Parted Magic] سيكون بأمكانك تقسيم الهادر ديسك عبر الفلاشة ال usb .

برنامج Parted Magic من التطبيقات المعروفة في مجال إدارة الهارد ديسك حيث يمكنك عمل فورمات كامل او تقسيم الهارد من خلال الفلاشة مباشرة .

هذه الطريقة مفيدة جداً اذا كان هناك مشكلة اثناء تنصيب الويندوز والهارد لايقبل الفورمات او التقسيم بالتالي لا تستطيع متابعة خطوات التنصيب .

حذف الفيروسات عن طريق الفلاشة

شرحنا فى موضوع سابق طريقة استخدام الفلاشة لحذف الفيروسات من الكمبيوتر تابع هذا الموضوع حذف فيروسات الكمبيوتر بأستخدام الفلاشة.

علي سبيل المثال يوفر كاسبر سكاي اسطوانة طوارئ Kaspersky Rescue Disk تستخدم في حالة فشل النظام وسيطرة الفيروسات عليه .

يمكنك اختيار اي من شركات الحماية التي توفراسطوانة الطوارئ Rescue Disk مثل كاسبر افاست نورتن وبعض الشركات الأخري ومن ثم تحميل ونقل مكافح الفيروسات علي الفلاشة وتنظيف الجهاز.

فتح وقفل الكمبيوتر الخاص بك عن طريق الفلاشة :

نعم يمكنك الان قفل جهاز الكمبيوتر وتشغيله بأستخدام الفلاشة usb راجع بالتفصيل مقالة شرح قفل وتشغيل الكمبيوتر بالفلاشة USB

استخدمنا في هذا الشرح تطبيق  Predator Free Edition حيث يوفر امكانية التحكم في الويندوز عبر الفلاشة .

بعد تحميل ونقل البرنامج علي الفلاشة وضبط الإعدادات كما تريد , الان اصبحت الفلاشة المتحكم في الكمبيوتر .

جعل الفلاش ميموري رام وتسريع الكمبيوتر

يمكنك جعل الفلاشة ال usb ذاكرة وصول عشوائى ( رام ) تابع الشرح هنا شرح كيفية جعل الفلاش ميموري رام وتسريع الكمبيوتر

يوجد الكثير من التطبيقات التي تساعدك علي استخدام الفلاشة لتسريع النظام , ببساطة سوف يستعين نظام التشغيل بمساحة الفلاشة كمساحة اضافية للرامات الحقيقة .

تستخدم الفلاشة هنا مثل رامات وهمية , هذه الطريقة عملية وتستحق التجربة .

تحويل الفلاشة الى اسطوانة إنقاذ

من الاستخدامات الأكثر من رائعة للفلاشة USB هي إمكانية تحويلها إلى اسطوانة إنقاذ لتساعدك في حل المشاكل المزعجة مثل إنهيار نسخة الويندوز على الكمبيوتر الخاص بك، وفي هذه الأثناء وباستخدام الفلاشة، يمكنك سحب الملفات الهامة من الويندوز ومن ثم نقلها على فلاشة أُخْرى وتجنب فكرة فقدان ملفاتك .

ويمكنك تجربة اسطوانة الإنقاذ المعروفة باسم “Parted Magic” . فقط، ابدأ في تحميل اسطوانة الإنقاذ بصيغة أيزو ومن ثم حرقها على الفلاشة الخاصة بك .

مشاركة الملفات على الشبكة عن طريق الفلاشة USB

استخدام الفلاشة USB الخاصة بك في مشاركة الملفات في الشبكة المحلية من خلال منفذ USB الموجود في الراوتر . فقط، قم بنقل الملفات على الفلاشة، ثم بعد ذلك توصيل الفلاشة بالراوتر والبدء في مشاركة هذه الملفات على الشبكة الخاص بك بشكل سريع وأكثر إحترافية، وللمزيد تابع “مشاركة الملفات في الشبكة المحلية عن طريق مدخل usb في الراوتر” .

مقالات تهمك ::

بالتأكيد هناك الكثير من الإستخدامات الأخري التي لانعرفها شاركنا تجربتك مع استخدام الفلاشة من خلال التعليقات .. دمتم بكل خير .