الفرق بين الشاشات oled و lcd

هناك الكثير من التقنيات التي تستخدم في صناعة الشاشات بشكل عام سواء للهواتف والأجهزة اللوحية أو التلفاز وشاشات الكمبيوتر في الغالب سوف تلاحظ وجود اي من هذه الاختصارات LCD , LED, OLED عند استعراض مواصفات أي جهاز مع تحديد تقنية صناعة الشاشة من هنا سوف نوضح ما الفرق بين هذه الاختصارات .

شاشة LCD , LED

في الواقع ليس هناك اختلاف جوهري بين LCD , LED قد يكون الفرق في المسمي فقط لكن بالتدقيق في تقنية البيكسل ليس هناك فرق ملحوظ وجه الاختلاف الوحيد يتمثل في الإضائة الخلفية للبيكسل .

الفرق بين lcd و oled

المقصود ب الإضاءة الخلفية led هو كيفية عرض الإلوان علي الشاشة حيث نحتاج الي مصدر اضاءة للحصول علي السطوع المناسب لعرض البيكسل الموجود علي الشاشة لاحظ مصدر الإضاءة عامل اساسي في استعراض البيكسل . فكر للحظة ماذا يحدث إذا تم اطفاء الإضائة الخلفية للشاشة ؟ سوف تري شاشة سوداء بدون اي معلومات هنا يظهر مضمون ومعني كلمة الإضاءة الخلفية led .

في حالة حدوث تلف في الإضاءة الخلفية للشاشة تصبح الوان الشاشة ضعيفة غير واضحة لذلك قوة وجودة الإضاءة الخلفية عامل مهم للغاية في عرض البيكسلات والتي بدورها تؤثر في جودة الشاشة .

مميزات شاشة oled

الفرق بين lcd led هو الفرق في التقنية المستخدمة في الإضاءة الخلفية , في الشاشة القديمة lcd كانت تستخدم انابيب للإضاءة الخلفية ثم تطورة هذه التقنية لتصبح تستخدم ليدات في جوانب الشاشة مع تقنية "led" لعكس الاضاءة علي كامل الشاشة .

شاشات oled 

هذا النوع من الشاشات لا يحتوي علي الإضاءة الخلفية بمعني لا توجد لمبات خلف الشاشة او علي جوانب الشاشة فكل بيكسل في الشاشة يحتوي علي الإضاءة اللازمة بالتالي تخيل أن كل بيكسل في الشاشة لديه ما يكفي من الاضاءة الخاصة به للعرض لذلك هذا النوع من الشاشات هو المستقبل المشكلة ارتفاع تكلفة الإنتاج لهذه الشاشات .

الخلاصة :: 

لايوجد اختلاف جوهري بين LCD , LED حيث أن وجه الإختلاف الوحيد هو طريقة توزيع لمبات الإضاءة الخلفية led أما في شاشات oled لا يوجد لمبات خلف الشاشة حيث أن كل بيكسل يمتلك الاضائة الخاصة به . 

 

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8