حماية الشبكة اللاسلكية من برامج معرفة باسورد الواي فاي

عصر الإتصال بالإنترنت بإستخدام الكابلات والوصلات السلكية قد أنتهي تقريباً معظمنا يستخدم شبكات الواي فاي سواء في المنزل أو العمل والأمكان العامة لذلك كان من الطبيعي ظهور الكثير من برنامج معرفة باسورد الواي فاي للاندرويد و للكمبيوتر هذه البرامج لايمكن أن تعمل علي كل الشبكات وهناك الكثير والكثير من القيود التي تمنع عمل مثل هذه البرامج بالإضافة الي ذلك أقل مستوي حماية للشبكة كافي أن يمنع مثل هذه البرامج من كشف أو معرفة كلمة سر الواي فاي لكن المشكلة الحقيقة تظهر في حالة اذا كان المستخدم ليس لديه الخبرة الكافية وترك كافة الإعدادات علي الوضع الإفتراضي لذلك سوف نعمل علي توضح نقاط أساسية بسيطة لكن سوف تمكنك من حماية الشبكة ومنع عمل أي من برامج معرفة باسورد الواي فاي .

هناك ثلاث خطوات اساسية بسيطة وغير معقدة سوف تجعل من الصعب للغاية عمل أي من البرامج المتخصصة في التجسس علي الشبكات ومعرفة كلمة السر عبر ثغرة WPS مثل برامج WIFI WPS WPA وغيرها من البرامج هناك الكثير من الخطوات لكن هنا سوف نذكر أهم ثلاث خطوات وأسهلها بحيث يتمكن المستخدم العادي القيام به, يمكنك عزيزي المستخدم القيام بهذه الخطوات حتي وإن لم يكن لديك الخبرة الكافية فقط تابع معي .

في البداية تأكد من اتصالك بشبكة الواي فاي التي ترغب في حمايتها ثم افتح متصفح الإنترنت وأبدء في كتابة اي بي الراوتر الافتراضي وهو 192.168.1.1 ثم اضغط اذهب او فتح لتظهر صفحة الراوتر اكتب في المربع الاول admin ثم الباسورد admin ثم اضغط Login اذا لم تعمل معك هذه البيانات وظهرت رسالة خطأ يمكنك العثور علي باسورد الراوتر الافتراضية مكتوبة علي الراوتر من الخلف .

بعد الدخول الي صفحة الراوتر سواء من الكمبيوتر او الهاتف أو التابلت هناك ثلاث خطوات سوف نقوم بها حسب ترتيب الخطوات التالية :

١: من القائمة الجانبية حدد علي اختيار "network" ثم "Wlan" ثم "Wps" وقد تختلف هذه الخطوات في راوتر أخر وتصبح "Basic" ثم "Wlan" ثم "WPS"  هنا سواء الراوتر يشبه السكرين شوت او لا نفس الخطوات ابحث فقط عن wps ثم تأكد من غلق هذا الاختيار علي وضع "disable" ثم أضغط Save بالأسفل أو Submit لحفظ التعديلات هذه الخطوة هي أهم خطوة والتي يجب القيام بها لضمان حماية الراوتر يجب ايقاف تفعيل عمل WPS.

حماية الراوتر من سرقة شبكة واي فاي

ملحوظة : بعض اجهزة الراوتر تحتوي علي زر Wps يمكنك التأكد من غلق Wps عبر هذا الزر بدون الحاجة للدخول الي الراوتر , عند تشغيل او ايقاف هذه الخاصية سوف تضيء لمبة في الراوتر هذه اللمبة مكتوب بجانبها Wps مثل لمبة الواي فاي و لمبة الأنترنت .

٢: الخطوة الثانية مرتبطه بالخطوة السابقة اذا كان WPS مفعل لديك وقمت بغلقه بإتباع الخطوات السابقة فمن الضروري تغير باسورد الواى فاى لابد من القيام بهذه الخطوة لضمان الحماية لان في حالة تفعيل WPS فمن المحتمل أن يكون هناك من يعرف كلمة السر لذلك كان من الضروري تغير باسورد الشبكة .

حماية الشبكة من برامج معرفة باسورد الواي فاي

من القائمة الجانبية في الراوتر حدد علي network ثم من Wlan ثم security وفي بعض أجهزة الراوتر القديمة حدد من القائمة الجانبية علي اختيار Basic ثم Wlan ثم ابحث عن اختيار wpa pre-shared key سوف تلاحظ وجود كلمة سر الواي فاي الحالية او تظهر في شكل نجوم أو نقط هنا يمكنك حذفها ثم كتابة كلمة سر جديدة ثم الضغط علي Save بالأسفل أو Submit لحفظ التعديلات سوف يترتب علي هذه الخطوة قطع اتصالك بالانترنت نتيجة لتغير الباسورد بالتالي يجب ان تتصل بالشبكة مرة أخري لكي تتمكن من القيام بالخطوة القادمة .

٣: الخطوة الأخيرة بسيطة للغاية لكن مهمة جداً وهي تغير باسورد الراوتر الافتراضية بحيث لا يستطيع اي شخص متصل بالشبكة من الدخول الي الراوتر والتعديل علي الإعدادات , معظم اجهزة الراوتر الحديثة يتم كتابة كافة البيانات علي الراوتر من الخلف سوف تلاحظ وجود الآي بي الافتراضي واسم المستخدم وكلمة السر الافتراضية .

حماية الواي فاي من السرقة

هنا بعد الدخول الي الراوتر ثم من القائمة الجانبية حدد علي اختيار "administrator" ثم "user management" لاحظ أنت الان أدمن للراوتر المربع الاول يحتوي علي اسم المستخدم Admin ثم في المربع الثاني اكتب الباسورد الحالية سواء كانت admin أو باسورد مختلفة ثم في المربع الثالث والرابع اكتب باسورد الراوتر الجديدة ثم اضغط علي علي Save بالأسفل أو Submit لحفظ التعديلات .

الخلاصة : 

قفل ثغرة wps في الراوتر يعتبر أهم شيء للحماية من برامج معرفة باسورد الواي فاي لان هذه البرامج في الغالب تستخدم حيلة wps المعروفة خاصة في أجهزة الراوتر القديمة . تحتاج فقط الي الدخول للراوتر ثم متابعة الخطوات التي تم توضيحها بالأعلي . أتمني أن تستفيد من هذه السطور .

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8