كيفية معرفة هل شهادة الهاتف معتمدة أم لا من جوجل

شهادة الأعتماد للأندرويد ( بالإنجليزى : Certified Android Device ) قامت شركة جوجل خلال الأونة الأخيرة بإدراج عبارة " شهادة الجهاز معتمدة أو شهادة الجهاز غير معتمدة ) فى أجهزة وهواتف أندرويد . وكان الهدف من ذلك، هو أن شركة جوجل ترغب فى بناء ثقة بين المستخدمين والشركات المصنعة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المحمولة مثل شركة سامسونج وهواوى وسونى و htc إلى غير ذلك من الشركات المصنعة للهواتف وعلى رأسهم شركة جوجل أيضاً .

ليس ذلك فقط، بل وسوف تأكد هذه الشهادة بجانب الثقة بين الشركة المصنعة والمستخدم، أن الهاتف متوافق مع نظام جوجل ولا يحمل الهاتف أو يتضمن أى برمجيات خبيثة أو ناقصة، كما وتأكد هذه الشهادة بأن الهاتف يتوافق مع نماذج الأمان وأذونات الأندرويد وذلك عبر مجموعة كبيرة جداً من الاختبارات للقضاء بشكل نهائى على البرمجيات الضارة والتطبيقات المغشوشة على جوجل بلاى . بجانب ذلك، أشارت جوجل بأن الأجهزة المعتمدة فقط هى المؤهلة لتضمين تطبيقات جوجل مثل تطبيق متجر جوجل بلاى .

الأن وبعد أن تعرفنا على ما هى شهادة الأعتماد من جوجل للأندرويد، جاء الدور على كيفية معرفة هل شهادة الهاتف الخاص بك معتمدة أم لا .. ؟ للبدء، أنتقل إلى متجر جوجل بلاى ومن ثم أنقر على خيار " الإعدادات " ثم بعد ذلك أنتقل للأسفل ليظهر معك خيار " شهادة الجهاز " وأسفل هذا الخيار تجد " معتمدة " فى حالة إذا كان هاتفك معتمد . والعكس صحيح، تجد " غير معتمد " فى حالة إذا كان هاتفك غير معتمد من شركة جوجل .

على سبيل المثال، فى حالتى أنا شخصياً قمت بالدخول إلى تطبيق جوجل بلاى بهاتفى ثم " الإعدادات " وعند النزول لأسفل وجدت بأن شهادة هاتفى موتورولا موتو g5 بلس معتمدة من جوجل كما فى الصورة أدناه .


ما المقصود من أن شهادة الهاتف غير معتمدة .. ؟ يجب أن تكون على علم بأن المقصود من حالة الجهاز غير معتمد أن جوجل ليس لديها سجل لنتائج اختبار التوافق مع الأندرويد، وبالتالى قد يكون جهازك غير أمن، قد لا يحصل هاتفك على تحديثات النظام أو تحديثات التطبيقات، لا يتم ترخيص تطبيقات الأندرويد على الهاتف الغير معتمد، قد تكون التطبيقات مزيفة وليست من شركة جوجل، ربما لا تعمل التطبيقات والمميزات على الأجهزة غير معتمدة، قد لا يتم الاحتفاظ بنسخة احتياطية .

الأن، ماذا تفعل فى حالة إذا وجدت بأن شهادة الهاتف الخاص بك غير معتمدة .. ؟ أشارت شركة جوجل أنه يتوجب عليك فى حالة إذا كانت شهادة هاتفك غير معتمدة بالتواصل مع الشركة المصنعة للهاتف وطلب الحصول على جهاز تم اختباره واعتماده تماماً من شركة جوجل .

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8