كيفية تحمي نفسك أثناء تصفح الانترنت من الاعلانات المزعجة البرامج الخبيثة

أنت كمستخدم للأنترنت تمثل قيمة كبيرة بالنسبة للمواقع التي تتصفحها حيث تعمل مواقع الانترنت وتطبيقات الهواتف في المقام الأول علي تحسين تجربة المستخدم وتوفير ما يحتاج اليه عبر مشاركة واضافة المحتوي من وقت لأخر فتجد هناك الكثير من المواقع المميزة التي تعمل علي ارضاء المستخدم بتقديم مادة جيدة لكن طالما هناك الجيد بالتأكيد يوجد السيء وهو من يحاول استغلال المستخدم بطرق غير شرعية لذلك سوف نعمل في السطور القادمة علي توضيح بعض الحيل التي تستخدمها بعض المواقع السيئة والتي تحتوي علي اضرار بجهاز المستخدم سواء الكمبيوتر العادي أو الأجهزة الذكية مثل الهواتف والأجهزة اللوحية .

يختلف حجم الضرر واستغلال المستخدم حيث قد يقتصر علي مجرد الحصول علي رقم هاتف المستخدم لتفعيل اشتراك في خدمات الرسائل اليومية وخصم قيمة اشتراك من الرصيد او تنصيب برنامج بسيط علي الهاتف أو جهاز الكمبيوتر يحتوي علي بعض الاعلانات المزعجة او تنصيب لعبة معينة بهدف الترويج لها …. وليكن مهما كان ما يحدث طالما لم يتم بناء علي رغبة المستخدم فيعدً نوع من الاستغلال الغير مرغوب فيه وقد يصل حجم الضرر الي تنصيب برامج تجسس والاعلانات المزعجة .

كيف تحمي نفسك أثناء استخدام الإنترنت ..

عند الحديث عن طريقة الحماية يجب ان تضع في اعتبارك عدم وجود طريقة معينة يمكنك الإلتزام بها لحماية نفسك حيث وللاسف هناك الكثير والكثير من طرق النصب واستغلال المستخدم لذلك تتنوع طرق الحماية باختلاف طرق الغش واستغلال مستخدم الانترنت لذلك إليكم بعض النقاط الهامة التي يجب الإلتزام بها ..

١: لاتشارك اي بيانات شخصية ابداً لاي طرف خارجي بالتالي عند ظهور رسالة تطلب منك رقم هاتفك او رقم تحقيق الشخصية او رقم حسابك البنكي أو صورة شخصية أو اي نوع أخر من البيانات لا تقوم ابدًا بمشاركة شىء الي جهة خارجية غير معروفة , وعند التعامل مع جهة رسمية او معروفة تأكد من مصداقية الصفحات التي تستخدمها حيث هناك الكثير من الصفحات التي تشبه موقع الفيس بوك لكن في الحقيقة هي صفحات وهمية تهدف الي سرقة حسابك او الاشتراك في برامج معينة ..

مثال:

حماية الهاتف من التجسس

 

لاحظ في الصفحات التالية هناك خدعة لسرقة حسابك بكل سهولة عبر استخدام صفحات غير حقيقة لكن تشبه بالضبط الصفحات الرسمية للفيس بوك وحساب جوجل .. كيف يمكنك كشف الصفحات الغير حقيقة ؟ ببساطة عبر التأكد من رابط الصفحة بالأعلي موقع الفيس بوك يستخدم https://www.facebook.com وجوجل يستخدم https://www.google.com والخدمات الاخري مثل الجيميل https://mail.google.com لاحظ شكل الرابط بداية من الاتصال الامن https ثم تكوين الرابط هناك اختلاف كبير بين الموقع الرسمي والصفحات الوهمية .

٢: لا تقوم بتحميل برامج إلا من خلال الموقع الرسمي للبرنامج او متجر البرامج لكي تتجنب تحميل البرامج التي تسيطر علي متصفح الانترنت وتتسبب في وجود الكثير من الاعلانات المزعجة هذا بالاضافة الي البرامج التي تسبب بطيء الهاتف والتهنيج بالتالي عند تحميل اي برنامج توجه الي الموقع الرسمي للبرنامج واذا كان البرنامج متاح علي المتجر الرسمي بالنسبة للهواتف مثل جوجل بلاي او آبل ستور يفضل تحميل البرنامج عبر المتجر . راجع في هذا الصدد شرح طريقة حذف الإعلانات المزعجة .

هنا في موقع وينجز عند شرح برنامج معين دائمًا نقوم بمشاركة رابط الموقع الرسمي للبرنامج او رابط البرنامج علي متجر التطبيقات بهدف حماية المستخدم حتي عند رفع تطبيق معين يتم مشاركته عبر خدمات جوجل مثل جوجل دريف نعمل علي حمايتك دائمًا لذلك تأكد اثناء تصفحك وقبل تحميل اي تطبيق مصدر التطبيق من اين يتم تحميله !.

مثال :

حماية الهاتف من المواقع الاباحية

 

لاحظ في السكرين شوت التالي صفحة غير رسمية تشبه موقع مايكروسوفت الرسمي تهدف الي تحميل برنامج معين بغض النظر عن نوع البرنامج وهل مفيد ام لا مجرد استخدام خدعة للنصب علي المستخدم وتحميل برنامج طرف ثالث هذا الامر يحتوي علي شىء غير مريح لذلك يفضل الابتعاد عن مثل هذه الصفحات لا تستجيب لما يطلب منك وغادر الصفحة في الحال .

٣: بعض مواقع التسويق والدعاية تستغل العاطفة وذلك لكي يقوم المستخدم بتصرف معين لذلك تَرَيَّثَ وتمهَّل عندما تظهر رسائل "اصابة جهازك بفيروسات معينة ولابد من تحميل برنامج معين لحذف هذه الفيروسات" بالتأكيد تعرضت لمثل هذا الموقف من قبل يمكنك وبكل سهولة التوجه لمتجر البرامج وتحميل النسخة الرسمية من برنامج أفيرا, نورتن, AVG , كاسبرسكاي وعمل فحص للجهاز وهل يحتوي علي فيروسات أم لا ؟ !! رسائل التنبيهات التي تظهر فجأة اثناء التصفح وتطلب رقم الهاتف لتحميل برنامج معين أو وجود فيروسات في الكمبيوتر أو الهاتف ولابد من حذفه الأن تستغل العاطفة خوف وقلق المستخدم للقيام بعمل معين .

مثال :

حماية الهاتف من الفيروس

 

في السكرين شوت التالي صفحة تظهر للمستخدم توضح امكانية قياس سرعة رفع الملفات او سرعة الانترنت بشكل عام هنا يستغل حاجة المستخدم لمعرفة سرعة تصفح الانترنت بالتالي عند المتابعة في الغالب سوف يتم تنصيب اضافة للمتصفح قد تتسبب في ظهور الكثير من الاعلانات المزعجة .


الخلاصة :

لايمكن سرد كل طرق النصب واستغلال المستخدم حيث تختلف الطرق كما وضحنا باختلاف الهدف فإذا كان الهدف دفع المستخدم لتحميل برنامج معين سوف تظهر رسائل تحذير بوجود فيروسات واذا كان الهدف الحصول علي رقم هاتف المستخدم سوف تظهر رسالة تفيد بضرورة كتابة رقم الهاتف لاستكمال التحميل او القيام بعمل معين وهكذا .... ما يجب عليك فعله هو التأكد من تصرفك والتفكير قبل القيام بها تأكد دائمًا من روابط الصفحات الرسمية , بشكل عام اذا كان لديك اي استفسار لا تتردد في التواصل معنا عبر التعليقات .

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8