5 نصائح حول حماية الراوتر من المتطفلين والاختراق لمنع سرقة الواي فاي

لاتقتصر حماية الراوتر router علي مجرد كتابة كلمة سر صعبة حيث الأهم من ذلك هو نوع التشفير المستخدم بالتالي حتي مع استخدام كلمة مرور صعبة للروتر قد يتمكن الغير من سرقة الشبكة والوصل إليها بإستخدام بعض البرامج المتخصصة لكن مع التشفير الأعلي WPA2 لن يكون الأمر بهذه السهولة حتي مع أقوي البرامج المتخصصة في سرقة الواي فاي واختراق الراوتر .

من ناحية أخري الحماية لا تقتصر علي التشفير فحسب لكن إخفاء اي معلومة حول الروتر أو الأكسس المستخدم أمر ضروري ويصعب المهمة علي من يحاول القيام بالاختراق (المتطفلين)  لذلك من الجيد أن تغير اسم شبكة الواي فاي الافتراضي والذي في الغالب ما يكون بإسم الراوتر , كما سوف يساعدك تفعيل الجدار الناري في توفير حماية افضل للشبكة لذلك في النقاط التالية سوف نوضح مجموعة من النصائحة الهامة التي سوف تساعدك في حماية الشبكة من الاختراق.

1: تفعيل WPA2

تشفير الراوتر اللاسلكي

أي راوتر يستخدم تشفير لحماية كلمة السر لكن هناك اكثر من نوع للتشفير WEP, WPA2 هنا يجب أن تتأكد من ضبط تشفير الراوتر WPA2 بغض النظر عن نوع الراوتر حيث يتوافر هذا الاختيار في كل أنواع الراوتر الخطوات بسيطة افتح الراوتر ثم ابحث عن Security  أو Wlan ثم تأكيد من اختيار التشفير WPA2 .

٢: باسورد صعب الاختراق

بعد اختيار التشفير WPA2 يجب أن يتم استخدام باسورد صعبة التخمين والاختراق وليكي يتوافر في الباسورد الخاصة بك هذه المواصفات يجب أن لا تكون ارقام فقط يجب أن  تشمل الباسورد علي حروف, ارقام, رموز مثال 42$8%98#

3: تفعيل الجدار الناري في الراوتر

تفعيل الجدار الناري للراوتر

من الأمور الهامة والتي لا يستخدمها الكثير الجدار الناري الFirewall بالدخول الي الروتر تنقل بين القوائم للعثور علي الFirewall يجب أن يتم تفعيل عمل الجدار الناري لكن تأكد من الفرق بين الصلاحيات بحيث يتيح الاتصال عبر LAN to WAN لان المستوي الأعلي قد لايتيح الاتصال إلا من خلال FTP/DNS/HTTP لذلك كما يظهر من السكرين شوت السابق عند تفعيل الجدار الناري مع المستوي law وفر إمكانية الاتصال عبر شبكة الواي فاي والكيبل .

4: تغيير اسم شبكة الراوتر 

باسورد الراوتر

يجب تغير اسم الشبكة الافتراضي الذي يأتي مع الراوتر حيث في الغالب ما يحتوي علي نوع واصدار الراوتر وهو ما يسهل المهمة علي من يحاول اختراق الشبكة ومعرفة كلمة مرور الواي فاي لذلك بعد الدخول للراوتر ثم بالبحث عن Wlan أو إعدادات شبكة الواي فاي حسب الراوتر المستخدم تأكد من التعديل علي اسم الشبكة إلي اي إسم اخر خلاف الافتراضي .

5: تحديث الراوتر

يجب تحديث اصدار الراوتر اذا توافر اصدار جديد, أنا اسف لن استيطع توضيح الكثير حول طريقة التحديث حيث تحتاج الي الكثير من المقالات لكن سوف اوضح لكم الفكرة العامة .. بعد الدخول الي الراوتر ثم من خلال Device Information لمعرفة المزيد من التفاصيل حول الراوتر المستخدم الأهم Product name هذا الاختيار يوضح لك اسم الراوتر بالضبط شامل الإصدار ثم Firmware version هذا الاختيار يوضح الإصدار الحالي الموجود علي الراوتر .

اذهب الي الموقع الرسمي للراوتر ثم البحث باسم الراوتر كما ظهر لك سوف يظهر اخر اصدار متوافر بشكل رسمي علي الموقع قارن بين اصدارك الحالي والاصدار المتاحة اذا توافر تحديث جديد تابع تعليمات التحديث الموضحة علي الموقع الرسمي .

خلاصة القول

تأكد من استخدام تشفير WPA2 ثم كتابة كلمة مرور صعبة تتكون من حروف ارقام ورموز لا تترك اسم الشبكة علي الوضع الافتراضي اذا كان يوضح اسم او اصدار المودم المستخدم هذه الامور سوف تحمي الروتر والشبكة بشكل عام راجع هذا المقال شرح تغير باسورد الواى فاى حيث تم شرح اكثر من راوتر ربما يساعدك في الدخول والتحكم في اعدادات الراوتر .. دمتم بخير دائمًا .

شارك المقالة

أضف تعليق

Powered by Web Evolution 1.0.8