13 بديل مجاني للفوتوشوب

الفوتوشوب ( بالأنجليزى : Adobe Photoshop ) وهو واحد من أقوى وأفضل برامج تحرير الرسوميات وتعديل التصوير الرقمي والمنتج الأكثر مبيعاً في هذا المجال الآن من  شركة أدوبى . وقد تم تطوير البرنامج عام 1987 من قبل توماس نول وجون نول وأصدرت النسخة الأولى، في فبراير 1990 .

أهم أستخدامات برنامج الفوتوشوب :
- إنشاء التصاميم البصرية المتنوعة والبانرات .
- دمج الصور والنصوص وغيرها من العناصر مع بعضها البعض في تصميم واحد .
- تعديل الصور الفوتوغرافية .
- التلاعب بالصور والتصميمات .
- تصميم المواقع المنتديات من خلاله مباشرة في الإصدارات الحديثة .
- إنشاء الصور المتحركة و اجراء تعديلات بسيطة على مقاطع الفيديو .

السؤال الذى يطرح نفسه الأن، لماذا يلجأ المستخدمين الى بدائل برنامج الفوتوشوب على الرغم من أنه أفضل البرامج فى هذا المجال بدون شك ؟ الأجابة تتلخص فى أن برنامج الفوتوشوب ليس بالبرنامج البسيط والسهل ولا يمكن التعامل معه قبل البدء فى دراسة كل شىء فى البرنامج أولاً من خلال بعض كورسات الفوتوشوب المتوفرة على اليوتيوب وبعض المواقع الأخرى، وهذا ما يدفع المستخدمين الى اللجوء لبدائل الفوتوشوب والتى تكون أسهل فى التعامل بكثير من الفوتوشوب .

- GIMP (Windows, Mac, Linux) :
واحدة من البرامج مفتوحة المصدر ذات جودة احترافية وهذا يعني انها جيدة بما فيه الكفاية لاستخدامها في بيئة مهنية ويدعم التطبيق العمل على الويندوز والماك ولينكس . ويوفر لك البرنامج مجموعة كبيرة من الأدوات سواء كنت مصمم جرافيك أو مصور يوفر لك أدوات متطورة للحصول على عملك، ويوفر العديد من خيارات التخصيص والإضافات 3rd، ويدعم تنسيقات الملفات المعتمدة - BMP، GIF، JPEG، MNG، PCX، ويحمل البرنامج واجهة وظيفية .



(Windows) Paint.NET :
اذا كنت تبحث عن بديل جديد لبرنامج الفوتوشوب، يمكنك أستخدام برنامج Paint.NET الذى يمكنك تحميله بسرعة فائقة على عكس الفوتوشوب، ويوفر لك مجموعة من المميزات البسيطة، والجانب السلبي الرئيسي هو أنه متاح فقط لنظام التشغيل Windows . إذا كنت على نظام تشغيل مختلف يمكنك تحميل برنامج Pinta المفتوح المصدر على غرار Paint.NET والمتاحة للويندوز، ماك، ولينوكس.



- Pixlr :(Windows, Mac, Web, Mobile)
برنامج تعديل الصور الرهيب والذى يوفر مجموعة من المميزات الرائعة مثل سحب المستندة إلى محرر الصور، يمكنك الوصول إليه من خلال المتصفح أو تحميل البرنامج على سطح المكتب أو استخدامها في شكل تطبيقات للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، فضلاً عن ذلك يوفر لك البرنامج أمكانية التعديل الكامل علي الصور الفوتوغرافية والخلفيات، ويوفر مجموعة كبيرة من التأثيرات الضوئية وادوات تحرير الصور وأكثر من ذلك من المميزات .



- Inkscape (Windows, Mac, Linux) :
برنامج إنكسكيب مجانى ومفتوح المصدر يساعدك فى أنشاء وتحرير الرسومات والتصميمات ويعمل البرنامج على أشهر أنظمة التشغيل مثل ويندوز وماك ولينكس . ويأتى البرنامج مع مجموعة كبيرة جداً من المميزات مثل دعم اللغة العربية و ينتج رسومات وتصميمات بصيغة SVG التى يسهل تحويلها إلى اى صيغة أخرى بدون أى تأثيرات على الرسم والتصميم الخاص بك، وهو برنامج سهل وسريع ويمكنك من خلاله  تحويل الصور والرسومات إلى البرنامج لتعديلها .



(Windows) DrawPlus :
من أقوى البرامج لتصميم الصور وعمل الرسومات الهندسية والانشائية، وهذا البرنامج ليس بالسهل فهو يحتاج فى البداية الى دارسة لكى تتمكن من التعامل معه بشكل أحترافى . ويوفر البرنامج أمكانية التعديل علي الصور واضافة التأثيرا عليها والكتابة عليها، فضلاً عن أمكانية عمل تصميم وعمل الشعارات الاحترافية وأكثر من ذلك من المميزات الأخرى التى يوفرها هذا التطبيق .



- SVG-Edit  (Web) :
هذا البرنامج على غرار البرامج السابقة، يتم تشغيله في المتصفح الخاص بك، ويعمل البرنامج على متصفح كروم، فايرفوكس، أوبرا، سفاري ومتصفح أيدج من شركة مايكروسوفت . يمكنك تجربة البرنامج الأن على متصفح الأنترنت المثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للتعرف على جميع المميزات التى يوفرها البرنامج بنفسك، وهذا النوع من البرامج مناسب تحديداً للأشخاص الذين لديهم أتصال أنترنت ضعيف .



- Raw Therapee (Windows, Mac, Linux) :
كما فى العنوان يعمل البرنامج على ويندوز وماك ولينكس، ويعمل البرنامج على معالجة و تحسين الصور الرقمية و ضبط توازن الالوان، فضلاً عن ذلك أجراء التعديلات على الصور الرقمية التي يتم تصويرها من الكاميرات الرقمية . بالأضافة الى ذلك يوفر البرنامج للمستخدمين أمكانية تحرير الصور و تحسين درجة تباين الألوان و زيادة درجة وضوحها و إزالة الضباب من الصور، وتحرير الصور بصيغة JPEG و BMP و TIFF و PNG، وأكثر من ذلك .



- Darktable (Mac, Linux) :
برنامج مفتوح المصدر يعمل على معالجة الصور الفوتو غرافية والتحكم بشكل كامل فى أضاءة الصور وتحرير الصور والتعديل عليها ولديه أيضا واجهة نظيفة وسهلة التنقل . ويوفر البرنامج مجموعة كبيرة من المميزات تعرف عليه بنفسك فور تحميل وتثبيت التطبيق على الكمبيوتر الخاص بك، وهو يعمل على ماك ولينكس، وللأسف لا يعمل البرنامج على الويندوز .



- Photoscape (Windows, Mac) "
فوتوسكيب المجانى التحميل والذى يعمل على نظام الويندوز وماك فقط، وقد تم أطلاق التطبيق لأول مرة عام 2009 وتم تصميمه للتحرير والتعديل على الصور وإدخال المؤثرات إليها لجعلها أفضل مما كانت عليه فى السابق، وما يميز هذا التطبيق أنه يعتبر من أسهل البرامج فى هذا المجال، لهذا السبب أنصح المستخدمين الأقل خبرة بتحميل هذا البرنامج لأنجاز أعمالهم بسهولة تامة دون أى صعوبات .



Shotcut (Windows, Mac, Linux) :
يعمل هذا البرنامج على ويندوز والماك ولينكس وهو برنامج مفتوح المصدر يتعامل مع الكثير من انواع الفيديوهات والصوتيات بالصيغ المختلفة، ومن خلاله تكون قادر على تحويل بين الصيغ المختلفة التي يدعمها هذا البرنامج الرائع، ويوفر الكثير من فلاتر الفيديو  ودعم مجموعة فلاتر صوتيات . وأكثر من ذلك من المميزات الكثيرة الموجودة بالبرنامج، اذا كنت تبحث عن برنامج مونتاج أنصحك بهذا البرنامج .



- OpenShot (Windows, Mac, Linux) :
من أفضل البرامج أكثر رسوخاً ويعمل بشكل جيد، وقد تم تصميم البرنامج لتعديل الفيديوهات وعمل مونتاج عليها وتحرير ملفات الفيديو وعمل الصور فيديو مع اضافة الموسيقى اليها، ويحمل البرنامج واجهة أنيقة وسهلة الاستخدام والتى من خلالها ستكون قادر على استرادا وإضافة مقاطع الفيديو والصور والموسيقى وعمل مونتاج فيديو ذات جودة عالية، وأكثر من ذلك من المميزات التى يوفرها البرنامح .



- Lightworks (Windows, Mac, Linux) :
هذا البرنامج حاصل على جائزتي أوسكار وإيمي، ويستخدم هذا البرنامج فى صناعة افلام هوليوود، بالأضافة الى ذلك يوفر البرنامج أمكانية أدخال تعديلات على الفيديوهات . ويعمل البرنامج على نظام الويندوز ولينكس وماك .



- Scribus (Windows, Mac, Linux) :
يعمل البرنامج على ويندوز وماك ولينكس وهو مفتوح المصدر، ويعمل البرنامج على تصميم المجلات, الجرائد, المواقع, الكتب بكل سهولة و سلاسة مع عدد كبير من الأدوات و المميزات، فضلاً عن ذلك يدعم البرنامج العديد من الصيغ المختلفة .


شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8