كيف يمكن حماية ويندوز فون بدون برامج من خلال مميزات يوفرها النظام

هل تقلق ان Windows Phone الخاص بك قد يكون ضائع او مسروق وبياناتك معرضه للخطر؟ ان كنت تستخدم نفس الحساب في هاتفك و Xbox  والحاسوب بنظام ويندوز 8 فقلقك منطقي.بينما توجد تطبيقات امنيه قليله من اجل Windows Phone 8.1وتقريبا لا يوجد برامج مؤذيه قد يعتبر الجهاز نقطة ضعف في ضبط بياناتك الشخصيه. علي كل حال اي شخص يحصل علي دخول غير مصرح به يمكنه ان يعرض اي جهاز اخر يستخدم نفس كلمة السر.

حماية ويندوز فون

لم تصل تطبيقات Antivirus و  firewall الي Windows Phone حتي الان السبب الرئيسي لذلك ان النظام لم يستحق ان يحاول احدهم اختراقه. قد يتغير هذا في السنوات القادمه مع زيادة شهرة Windows Phone ومع خطة مشاركة Windows Phone و Windows و Xbox  نفس نظام التشغيل.

حتي ذلك الوقت اغلب التطبيقات متاحه للمهتمين بالامن هي لادارة كلمات السر بالاضافه الي اشياء مثل تطبيقات كاميرا امنيه وادوات الصوره الخفيه فقط. دون تهديد virus  والبرامج المؤذيه يمكننا التركيز علي الحفاظ علي امن وامان Windows Phone الخاصه بنا باستخدام ادوات داخليه.

قفل الشاشة فى الويندوز فون

ان خطوتك الاولي هي الحفاظ علي جهازك Windows Phone 8.1  آمن في غلق الشاشه Lock screen تجدها في قائمة الضبط Settings . اذهب الي كلمة السر Password  بالاسفل وتأكد انها في وضع تشغيل On استخدم زر تغيير كلمة السر Change password  لتضبط كلمة سر رقميه جديده يمكنها ان تكون اطول من الطول التقليدي 10 حروف بدلا من 4 حروف.

2014-08-11_00-55-34

بعد ضبط رمز غلق الشاشه اضغط علي تم done  للتأكيد ثم تأكد ان تضبط وقت انتهاء في صندوق طلب كلمة السر  Require a password after يمكن ضبطه من وقت بين 30 ثانيه الي 30 دقيقه مع اختيار اضافي لطلبها كل مره تفتح شاشة جهازك.وضع كلمة سر علي هاتفك ستمنع اي شخص من الحصول علي دخول غير مصرح به كلما زاد طول كلمة السر كان افضل.يجب ان تضبط PIN من اجل كرت SIM الخاص بك كذلك الحرص ان بياناتك محفوظه احتياطيا.

العثور على الهاتف فى الويندوز فون

اذا حدث الاسوأ وتمت سرقت Windows Phone  الخاص بك يجب ان يمكنك ايجاده بسرعه باستخدام خدمة Find My Phone في  https://www.windowsphone.com/en-us/my/find.. لتستخدم هذا يجب ان تضبط الخدمه مسبقا في الضبط Settings > find my phone حيث يمكنك فتح اختيارين الاول هو استخدام التنبيهات دائما لارسال اوامر always use push notifications to send commands والاخر لحفظ الموقع علي فترات save location periodically

2014-08-11_01-00-22

استخدام خدمة Find My Phone  سهل جيث سوف يقوم موقع الويب بعرض اخر موقع معروف لهاتفك او موقعه الحالي ان كان مشغل ويمكنك استخدام ادوات Ring و Lock و Erase  لتؤمن بياناتك.

نسيت كلمة السر

ربما اكثر جانب مثير للقلق في استخدام Windows Phone مع كمبيوتر بنظام ويندوز 8  هو الحساب الموحد. رغم ان Microsoft  كانت حكيمه في بعض الطرق في التعلم من Apple وتقديم هذه الخاصيه خلال نظام المستخدم الاقتصادي تبقي الحقيقه اذا تم اختراق حسابك اذن انت في مأزق.

حساب Microsoft  علي سبيل المثال مستخدم في Outlook.com و OneDrive و Xbox Live و  Windows 8 و Windows Phone  وحتي Office 365  قد يكون معرض للخطر مما يسمح للمتلصص بالدخول الي حساب Xbox  قد يكون ذلك كارثي للكثير من مستخدمي OneDrive

المشكلة ان كل ما يحتاج الدخيل لفعله هو استخدام Outlook  لتغيير عنوان بريدك الالكتروني الاحتياطي وكلمة السر ليتحكم في كل هذه الحسابات. ان لم يكن هذا بالسوء الكافي اذا كنت ربطت كرت ائتمان credit card الي حسابك قد يشتري المستخدم الغير مصرح له عملية شراء مرتفعة الثمن.

الخلاصة: ابق آمن وغير كلمة السر باستمرار

لتجنب هذا المصير هو التأكد ان تغير كلمة سر Microsoft باستمرار وذلك سوف تتأكد ان جهاز Windows Phone الخاص بك وكل الخدمات الاخري التي تستخدمها يمكنها الاحتفاظ بامانتها.

يجب ان تحافظ علي كلمة سر Windows Phone  آمنه بالطبع ربما تغيرها بشكل عشوائي. كلمات السر الرقميه قد يكون تذكرها اصعب للبعض رغم ان استخدام نصائحنا لوضع كلمة سر قوية . حتي ذلك الوقت يدعم حساب Microsoft الخاص بك نظام تأكيد ثنائي يعرف ايضا باسم two-factor authentication خدمه يجب ان تستخدمها في كل مكان. Christian Cawley

شارك المقالة
Powered by Web Evolution 1.0.8