إرشادات حول حماية الاطفال من مخاطر الانترنت

إرشادات حول حماية الاطفال من مخاطر الانترنت

من السهل إنشاء فلاتر لحماية الاطفال من مخاطر الويب . هذه الفلاتر متاحة فى مختلف الأجهزة من الويندوز إلى الايباد ولاكن التسائل هنا أى من هذه الفلاتر الأفضل الذى يوفر الحماية التى يسعى إليها الأباء.بشكل عام وعكس ما يعتقد البعض فإن تطبيقات الفلترة والحماية مفيدة إلى حد كبير على الاقل مع الأطفال صغار السن ولاكن مع مرور الوقت تحتاج إلى تطوير أكبر بما يتناسب مع تقدم عمر الطفل.

نظام القائمة السوداء

كما يظهر من العنوان هى القائمة التى تحتوى على مجموعة من المواقع الغير مسموح بها يتم تصفيتها عن طريق بعض المفردات التى يحددها الاباء من قبل وبناء عليها يتم فلترة كل المواقع التى تحتوى على مثل هذه الكلمات, لم يكن هذا الحل فعال إلى الحد المطلوب خاصة مع التطور الكبير الذى يمر به العالم وإنطلاق مواقع جديدة بشكل يومى بالإضافة إلى إمكانية حجب محتوى جيد لمجرد التشابه فى بعض الكلمات وهذا ما كان يسبب مشكلة لدى بعض المستخدمين .


– مثال – قد يتم حجب بعض مواقع التغذية نظراً لإحتواء المقالات على كلمات تتعلق بأعضاء الجسم .

#تحديد مواقع معينة

فى هذا المثال عكس الفقرة السابقة تقوم على أساس تحديد عدد معين من المواقع بحيث لا يمكن للأطفال تصفح غيرها , ومن ثم يمكنك تجميع مجموعة معينة من المواقع المفيدة للطفل بحيث يمكنه التنقل فيما بينها دون إمكانية الخروج إلى عالم الإنترنت . وإن كانت هذه الطريقة تقف عاجزة أمام تعدد إحتياجات الطفل مثل الجانب الترفيهى – الابحاث الدراسية – القراءة – المعلومات العامة, وهنا يقع على الوالدين عبء تصفية مجموعة كبير من المواقع المناسبة للطفل .

– من ناحية أخرى فى مرحلة المراهقة من الممكن تجاوز هذه الفلاتر من قبل الأبناء

 إذاً ماذا يحب أن نفعل ؟

فى الواقع ليس هناك إجابة قطعية لهذا الإستفسار ولاكن يمكن توضيح مجموعة من النقاط الهامة التى يتعين على الأباء القيام بها :

١: التوعية الدينية .

٢: إستخدام تطبيقات فلترة المواقع .

٣: الرقابة الأبوية بشكل مستمر .

٤:  التحدث مع الأبناء والإقتراب منهم .

٥: وضع الكمبيوتر في مكان مكشوف للجميع, تفعيل وضع الفلاتر على الهواتف .

:: هذا المقال هو محاولة لكيفية حماية الأبناء من مخاطر الإنترنت يمكنك المشاركة معنا بإضافة حلول أخرى من خلال التعليقات وسوف نعمل على إضافتها إلى المقال بحيث نبنى موضوع مميز يفيد الجميع ::