كيفية عمل ping من داخل الراوتر لمعرفة سرعة النت

كيفية عمل ping من داخل الراوتر لمعرفة سرعة النت

سنتعرف سوياً خلال هذه السطور على شرح مهم للغاية ونحتاج إليها جميعاً فى أغلب الأحيان وهو شرح كيفية عمل ping من داخل الراوتر ! نعم، بمتابعة الخطوات أدناه ستكون قادر على عمل بنج من داخل الراوتر الخاص بك بدون الحاجة إلى استخدام أدوات خارجية مثل CMD أو أى تطبيقات أخرى على الموبايل أو الكمبيوتر .

وهذه الطريقة بالتأكيد ستكون الأفضل عن غيرها من الطرق الأخرى لأنها توفر لك إمكانية معرفة سرعة ping الحقيقة فى شبكة الإنترنت المنزلية الخاصة بك سواء من خلال شاشة الموبايل أو من خلال الكمبيوتر بدون الحاجة إلى أوامر الدوس كما فى الكثير من الطرق الأخرى .

ماهو البينج – Ping 

يعد أمر البينج من أكثر الأوامر استخداماً فى شبكة الإنترنت تحديداً عند التعرض لمشكلة بطء النت فى الشبكة فمن خلاله يمكن معرفة وقت زمن الاستجابة، وبناءًا على ذلك ستكون قادر على تحديد إذا كانت هناك مشكلة فى سرعة الإنترنت أم لا، فكلما زاد البينج كلما كان دليل على وجود مشكلة وأن الإنترنت لديك بطء،والعكس صحيح كلما كان البينج أقل كلما كانت سرعة الإنترنت أفضل لديك .

ويعد وقت الاستجابة أو Ping شىء مهم للغاية فى إرسال المعلومات من جهاز إلى أخر، وقد أصبحت الكثير من الشاشات والكيبوردات والماوسات إلخ لها زمن استجابة يصل فى بعض الأحيان إلى 1ms.

طريقة قياس ping باستخدام CMD أو RUN

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها قياس البينج فى الشبكة سواء من خلال شاشة CMD أو من خلال قائمة الرن . على سبيل المثال، لعمل بنج من خلال شاشة CMD، قم بفتح شاشة الدوس على الكمبيوتر الخاص بك وكتابة أمر ping google.com والنقر على زر Enter .

يظهر زمن وقت الاستجابة أو سرعة ping فى الشبكة الخاص بك .

أيضًا، يمكن القيام بنفس الطريقة من خلال قائمة الرن RUN . فقط، انقر على إختصار شعار الويندوز فى الكيبورد + حرف R وكتابة أمر ping google.com والنقر على ok أو على زر Enter .

على الفور ستفتح معك شاشة الدوس لعرض زمن أو وقت الاستجابة الخاص بسرعة ping  فى الشبكة من خلال قائمة الرن .

يمكنك تكرار هذه العملية فى أى وقت لمعرفة سرعة ping على الكمبيوتر الخاص بك .

كيفية عمل ping من داخل الراوتر

مؤخراً، قامت أجهزة الراوتر أو أجهزة التوجيه الجديدة بتوفير إمكانية قياس سرعة البينج من داخل جهاز الراوتر نفسه على الموبايل والكمبيوتر بدون الحاجة إلى استخدام أى أدوات أو برامج، وكما ذكرنا فى البداية ونكرر ثانياً، هذه الطريقة هى الافضل لانها تعطيك الارقام والسرعة الحقيقة للبينج فى الشبكة .

للقيام بذلك، افتح صفحة إعدادات الراوتر من خلال كتابة الاي بي الافتراضي الذي يكون على هذا الشكل 192.168.1.1 وادخال اليوزر نيم والباسورد .

من داخل صفحة إعدادات الراوتر أنقر على خيار “Management & Diagnosis”، ثم بعد ذلك أنقر على خيار “Diagnosis” من القائمة الجانبية، ومن نفس الشاشة أنقر على “PING Diagnosis” وقم بكتابة أمر ping google.com وأنقر عى خيار التشخيص بالاسفل “Diagnosis”

على الفور تبدأ عملية فحص وتشخيص الشبكة الخاصة بك، ويتوجب عليك فى هذه الأثناء التحلى بالصبر لحين الانتهاء تماماً من عملية الفحص .

سريعاً وبعد الانتهاء ستظهر نتائج الاختبار والتى من خلالها تكون قادر على معرفة سرعة البينج فى الشبكة الخاصة بك من خلال جهاز التوجيه أو الراوتر .

تنويه :

الخطوات أعلاه تعمل على راوتر WE الجديد أيضًا ومعظم أجهزة الراوتر الأخرى التى تأتى بنفس الواجهة .

بهذه التفاصيل نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وسنقوم فى مقال سابق بالحديث عن شرح كيفية تقليل البنج من الراوتر بطريقة فعالة ومجربة 100% .