كيفية فحص الراوتر ومعرفة إذا كان معرض للاختراق أم لا

كيفية فحص الراوتر ومعرفة إذا كان معرض للاختراق أم لا

 كيفية فحص الراوتر من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة التى قد تؤدى إلى اختراقه ؟ سنقوم فى هذا المقال وكما فى العنوان باستعراض خطوات فحص الراوتر لمعرفة إذا كان معرض للاختراق وسرقة الإنترنت وانتهاك الخصوصية أم لا باستخدام بعض الأدوات المتخصصة فى ذلك . 

وإليكم فى القائمة التالية أهم الأدوات التي يمكن استخدامها للقيام بهذه العملية . فقط، تابع فضلاً وليس أمراً لمعرفة كل التفاصيل حول كل أداة من هذه الأدوات ومن ثم أختيار واحدة من هذه الأدوات والبدء فى فحص الراوتر الخاص بك والتأكد إذا كانت هناك مشكلة أمنية أم لا فى الراوتر .

  1. Router Checker
  2. Bitdefender Home Scanner
  3. Avast Wi-Fi Inspector
  4. avg

ليس فقط جهاز الكمبيوتر أو نظام التشغيل الذى يحتاج إلى الاهتمام بتثبيت برامج الحماية من الفيروسات إلى غير ذلك للحماية ومنع المتسللين أو المتطفلين من الوصول إلى جهازك وانتهاك خصوصيتك، ولكن الراوتر أو المودم نفسه يتطلب من المستخدم أو صاحب الشبكة بالقيام ببعض الأمور لحمايته ومنع سرقة الإنترنت وانتهاك الخصوصية .

على سبيل المثال، يتطلب منك دائماً بضرورة تغيير كلمة سر الواى فاى وأن تكون قوية بحيث يصعب على الأخرين تخمينها إلى جانب اختيار نوع تشفير قوى وتفعيل جدار الحماية فى الراوتر إلى غير ذلك لضمان عدم اختراق الراوتر باستخدام التطبيقات والبرامج المتخصصة .

هذا، وقد قمنا نحن أسرة موقع وينجز بتوفير مجموعة من الأدوات التى يمكن استخدامها لفحص الراوتر والتحقق من إذا كانت هناك أى مشكلة متعلقة بالأمان أم لا والعمل على اصلاحها لمنع المتطفلين من اختراقه . 

أداة Router Checker 

قامت شركة إف سيكيور “F-Secure” التى تعتبر من أشهر شركات الحماية والخصوصية بإطلاق أداة جديدة تعرف باسم Router Checker والتى تساعدك فى معرفة إذا كان جهاز الراوتر تم اختراقه أو هو معرض للاختراق أم لا للعمل على سد الثغرات الأمنية فى الراوتر لحمايته .

الأداة سهلة وبسيطة للغاية ويمكن استخدامها من متصفح الإنترنت المثبت على جهازك بشكل مباشر بدون الحاجة إلى تحميلها وتثبيها .

فقط، توجه إلى رابط الأداة “f-secure.com” وبعد ذلك قم بالنقر على خيار “checker” كما هو موضح فى سكرين شوت أدناه لبدء فحص الراوتر الخاص بك .

بعد انتهاء الفحص ستظهر لك الأداة على الفور إذا كانت هناك مشكلة فى الراوتر أم لا وهل هو معرض للاختراق من قبل المتطفلين وسرقة النت وانتهاك الخصوصية أم لا .

فى حالة إذا ظهرت لك رسالة بوجود مشاكل تتعلق بالأمان وأن الراوتر معرض للاختراق، هنا يجب عليك تغيير اليوزر نيم والباسورد الخاص بتسجيل الدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر وتغيير باسورد الواى فاى أيضًا ويجب أن يكون باسورد قوى يضم رموز وحروف كبتل وسمول وارقام إلخ .

أداة Bitdefender Home Scanner 

فى المرتبة الثانية جاءت أداة تعرف باسم “Bitdefender Home Scanner” وهى أداة مجانية تماماً تم تطويرها من قبل الشركة القائمة على برنامج بيت ديفيندر، تساعد هذه الأداة فى فحص الشبكة الخاصة بك ومعرفة إذا كانت كلمة المرور ضعيفة ومعرفة للاختراق والسرقة أم لا .

إلى جانب هذا، توفر لك الأداة مجموعة توصيات أمانة للقيام بها على الشبكة والراوتر الخاص بك للحماية من الاختراق وسرعة الإنترنت .

توفر الأداة بعض الوظائف الأخرى الرائعة التى نحتاج إليها مثل  رؤية جميع الأجهزة المتصلة بالراوتر مع الحصول على إشعار عند اتصال جهاز جديد بالراوتر، وتقوم بتسليط الضوء على نقاط الضعف فى الشبكة وتحديد عيوب أمان الشبكة إلى غير ذلك .

توجه إلى الموقع الرسمي “bitdefender.com“، مرر قليلاً لاسفل ومن ثم إبدأ فى تحميل وتثبيت البرنامج على الكمبيوتر للحصول على كل هذه المميزات التى يوفرها .

أداة Avast Wi-Fi Inspector 

أداة أخر من شركة أفاست القائمة على برنامج افاست انتى فيروس المعروف لنا جميعاً، يمكن استخدام الأداة للتحقق من الأجهزة التي قد تكون معرضة للاختراق من قبل المتسللين ومعرفة كلمات المرور أو الباسوردات الضعيفة المعرضة للاختراق والسرقة وأكثر من ذلك .

من الأشياء الرائعة فى الأداة أنها تحمل واجهة مستخدم بسيطة وسهلة توفر كل الخيارات التي تحتاج إليها أمام أعينك وعرض كل الأجهزة وكلمات المرور الضعيفة التى يمكن اختراقها . [help.avast.com]

كانت هى أفضل ثلاث أدوات مجانية يمكن الاعتماد عليها لفحص الراوتر الخاص بك والتحقق من إذا كان معرض للاختراق وسرقة الإنترنت وأنتهاك خصوصيتك أم لا . فقط، ابدأ في استخدام أداة من هذه الأدوات الموثوق فيها وفحص الراوتر من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة إلخ .

فحص الراوتر من البرامج الضارة باستخدام avg

البرامج الضارة لأجهزة التوجيه أو الراوتر نادرة بالتأكيد ولكن هذا لا يعنى أن الراوتر محصن تماماً من الإصابة بالبرامج الضارة، ويمكن بالفعل أن يتعرض جهاز الراوتر إلى الإصابة بالفيروسات والبرامج الضارة التى تسمح وتساعد مجرمي الإنترنت بالتلاعب بك وبكل شىء على الشبكة .

وهذا بالتأكيد يعرض خصوصيتك وخصوصية كل المستخدمين على نفس الشبكة للخطر وانتهاك الخصوصية، ويمكنك الان من خلال افى جى بالتعرف على كيفية تنظيف وحماية الراوتر من هذه البرامج الضارة . [avg.com]

راجع أيضًا “نصائح حول حماية الراوتر” وهناك ستجد مجموعة من النصائح الهامة للغاية التى تساعدك فى حماية وتأمين الراوتر من الاختراق وسرقة النت . 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذى تعرفنا خلاله سوياً على أفضل الأدوات المجانية التى يمكن من خلالها فحص الراوتر الخاص بك ومعرفة نقاط الضعف والعمل على إصلاحها حتى لا تكون عرضة للهكر والأختراق وحماية جميع الأجهزة على الشبكة .