ما هو حجم الرام المناسب للموبايل اندرويد وايفون

ما هو حجم الرام المناسب للموبايل اندرويد وايفون

هل رامات 2 جيجا جيدة للموبايل ؟ يتردد هذا السؤال بشكل كبير جداً بين المستخدمين خصوصاً عند التفكير فى شراء هاتف ذكي أو جهاز لوحي جديد من أجل الحصول على حجم الرام المناسب لتشغيل التطبيقات والألعاب والقيام بكل المهام على الموبايل بدون التعرض إلى مشكلة بطء وتهنيج الموبايل .

وفى هذه السطور وكما فى العنوان، سنتعرف سوياً على ما هو حجم الرام المناسب للموبايل أو الحجم المناسب لاستخدامك للحصول على هاتف يلبي احتياجك بشكل أسرع وأكثر أحترافية .

الفرق بين احجام الرامات للاندرويد 

دعونا فى البداية نأخذ نظرة سريعة على الفرق بين احجام الرامات للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بنظام أندرويد تحديداً بحيث نكون جميعاً قادرون على تحديد حجم الرام المناسب للاستخدام .

رام 1 جيجابايت

فى السابق كان الهاتف برام 1 جيجابايت مناسب للاستخدام فى المهام الأساسية مثل تشغيل التطبيقات والألعاب والمهام الأخرى بدون أى مشكلة، ولكن مع التطور الرهيب للتطبيقات والألعاب أصبحت الهواتف برام 1 جيجابايت لا تصلح لتشغيل الألعاب وأغلب التطبيقات .

وتقتصر الهواتف من هذه النوعية على إجراء المكالمات الهاتفية وتشغيل النسخ الخفيفة من التطبيقات والتي تعرف باسم” تطبيقات لايت” مثل الفيس بوك لايت .

رام 2 جيجابايت 

أيضًا، الهواتف التي تأتي مع رام بحجم 2 جيجابايت لن تكون ملائمة لتشغيل أحدث التطبيقات والألعاب التي تتطلب موارد عالية، ولكن هي مناسبة للاستخدام العادى .

على سبيل المثال، مع قدوم لعبة ببجي موبايل التى تحظى بشعبية كبيرة بين المستخدمين، كانت الهواتف برام 2 جيجابايت مناسبة لتشغيل اللعبة ولكن مع التحديثات و التطويرات الكبيرة فى اللعبة أصبح هذا الحجم غير مناسب على الطلاق .

رام 3 جيجابايت 

الهواتف مع رام 3 جيجابايت يطلق عليها هواتف بمواصفات متوسطة، فإذا كنت تستخدم الهاتف فى تصفح الإنترنت وإجراء المكالمات وتشغيل الألعاب العادية التى لا تتطلب موارد كبيرة، فسيكون هذا الحجم من الرام مناسب للاستخدام .

فمثلاً، إذا كنت تستخدم الهاتف بشكل كبير على مدار اليوم فى تشغيل التطبيقات والالعاب الحديثة فمن المؤكد أنك ستواجه مشكلة بطء الموبايل مع الوقت . 

رام 4 جيجابايت 

الهواتف برام 4 جيجابايت فيما هو أعلى من ذلك ستكون ملائمة لتشغيل أحدث التطبيقات والألعاب والقيام بالمهام اليومية مثل تصفح الإنترنت واجراء المكالمات إلى غير ذلك بدون عناء على عكس تماماً احجام الرامات أعلاه .

عموماً، الخطوة أدناه ستساعدك بشكل كبير جداً فى معرفة حجم الرام المناسب لك عند التفكير فى شراء هاتف ذكى جديد . 

ما هو حجم الرام المناسب للاندرويد 

لحسن الحظ، يوفر نظام أندرويد خيار ضمن خيارات المطور يسمح بالوصول إلى تفاصيل كثيرة حول ذاكرة الوصول العشوائي الرامات مثل معرفة حجم الرام فى موبايلك ومقدار الاستهلاك والذاكرة المتاحة إلى غير ذلك ولكن ما يهمنا فى هذا المقال تحديداً هو “حجم الذاكرة المتاحة الغير مستخدم” و ” متوسط استخدام الذاكرة” .

بناءًا على الرقم المذكور أمام خيار “الذاكرة المتاحة” أو الذاكرة الغير مستخدمة ستكون قادر على تحديد حجم الرام المناسب لاستخدامك أنت شخصياً .

إبدأ فى تفعيل خيارات المطور في هاتفك، وبعد ذلك قم بالدخول إلى هذا الخيار ومن ثم النقر على خيار “الذاكرة” بالأعلى، وبعد ذلك ستلاحظ وجود “متوسط استخدام الذاكرة (%)، والذاكرة المتاحة وكلاهما سيساعدك فى معرفة إذا كانت ستحتاج إلى زيادة حجم الرام فى هاتفك الجديد أم لا .

على سبيل المثال، فى حالتى يتم استهلاك 50% من الرام فى تشغيل التطبيقات والالعاب وتصفح الإنترنت إلى غير ذلك من المهام الأخرى ويتبقى أكثر من 1 جيجابايت من الرام الغير مستخدم وهو ما يعنى أن حجم الرام 4 جيجابايت فى هاتفى مناسب للاستخدام ولا احتاج إلى شراء هاتف جديد بحجم رام أعلى من ذلك .

ما هو حجم الرام المناسب للايفون 

فى اجهزة الايفون لا يوجد خيار بين الإعدادات يسمح لك بالوصول إلى خيار الذاكرة المتاحة والغير مستخدمة، لذلك ستحتاج إلى تحميل وتثبيت تطبيق “Lirum Device Info Lite” المتوفر على المتجر .

بعد الانتهاء من تحميل وتثبيت التطبيق وعند تشغيله لأول مرة تظهر معك النافذة أدناه والتى تعرض لك بعض التفاصيل أبرزها حجم التخزين المتاح والغير مستخدم .

في هذه الأثناء انقر على القائمة الجانبية ومنها أختر وأنقر على “TOOls” كما هو مبين فى سكرين شوت أدناه بحيث تصل إلى المزيد من الأدوات التى يوفرها التطبيق .

تظهر معك مجموعة كبيرة من الأدوات ولكن ما يهمنا هو خيار الذاكرة أو الميمورى “Memory” أنقر على هذا الخيار .

فى الأخير يظهر لك مقدار حجم الذاكرة المتاح والغير مستهلك فى جهازك . على سبيل المثال، فى حالتى، الذاكرة المتاحة من الرام هى 42.2 ميجابايت من 2 جيجابايت رام .

بالتالى، ستكون قادر على تحديد إذا كنت ستقوم بشراء جهاز الايفون الجديد مع رام بحجم أعلى من الرام الحالية أم لا . 

كلمة أخيرة :

حجم الرام المناسب يختلف من شخص إلى أخر بناءًا على نوعية الاستخدام . فمثلاً، إذا كنت تمارس اجدد واحدث الألعاب واستخدام الهاتف بشكل كبير على مدار اليوم فمن المؤكد أنك ستكون بحاجة إلى رام بحجم أكبر والعكس صحيح .