اسباب ضعف اشارة الواي فاي فى المنزل على الايفون والاندرويد والكمبيوتر

اسباب ضعف اشارة الواي فاي فى المنزل على الايفون والاندرويد والكمبيوتر

نناقش فى هذا الدليل موضوع مهم للغاية لنا جميعاً وهو ضعف شبكة أو إشارة الواى فى المنزل على أجهزة الكمبيوتر والاندرويد والايفون ومختلف الأجهزة الأخرى ! نعم، إذا كنت صاحب شبكة انترنت منزلية وتعاني من ضعف وصول إشارة الواى فاى بشكل كامل إلى أجهزتك وتبحث عن الأسباب والعوامل الرئيسية وراء ذلك، فأنت هنا فى المكان الصحيح .

إليكم فى القائمة أدناه أبرز وأهم الأسباب والعوامل التى تؤدى إلى ضعف اشارة الواى فاى فى المنزل على الأجهزة وكيفية حل هذه المشكلة بحيث تصل الشبكة والإشارة بشكل كامل إلى أجهزتك وتتمكن من تصفح الإنترنت والمواقع بشكل سريع وبدون التعرض إلى ضعف وبطء الإنترنت .

  • مكان وضع الراوتر
  • قناة الراوتر 
  • وجود أكثر من شبكة واى فاى فى المنزل
  • كثرة العوائق مثل الحوائط و الخرسانة والمعادن
  • نوعية الأجهزة الموجودة فى المنزل
  • التداخل مع أجهزة البلوتوث 

هناك الكثير من العوامل والأسباب التي يكون لها دور رئيسي وأساسي في ضعف اشارة الواى فاى على الأجهزة الخاصة بك فى المنزل، ولكن مجموعة الأسباب والعوامل أعلاه تعد هى الأبرز فى معظم وأغلب المنزل، لذلك سنعمل خلال السطور أدناه على تغطيتها بشكل أشمل بحيث نساعد الجميع فى التخلص من هذه الأسباب وتقوية الواى فاى على الأجهزة فى المنزل .

فقط، أنت مطالب بمتابعة السطور أدناه ومن ثم البدء فى تطبيقها فى المنزل الخاص بك على الراوتر والشبكة بحيث تساعد فى تقوية الشبكة والواي فاي على الهواتف والأجهزة وتجنب مشكلة ضعف وصول الواى فاى .

مكان وضع الراوتر 

أول نقطة يجب الحديث عنها هى “مكان وضع الراوتر ” لأنها من العوامل والأسباب الرئيسية وراء ضعف إشارة وشبكة الواى فى المنزل ! نعم، إذا لم تعتندى جيداً بمكان وضع الراوتر سيؤدى ذلك إلى ضعف الشبكة فى منزلك على جميع الأجهزة ولن تصل الشبكة والاشارة بشكل كامل .

لهذا السبب، ينصح بضرورة تجنب وضع الراوتر على الأرض لأن ذلك يؤدى إلى ضعف الاشارة بشكل كبير وعدم وصولها بكامل قوتها إلى الأجهزة، بالتالى ستكون مطالب بوضع وتثبيت الراوتر فى مكان عالى عن الارض وفى موقعاً مركزياً بحيث تصل الاشارة فى جميع الاتجاهات . 

ولحسن الحظ، تتوفر بعض الحيل والطرق التى تمكن من معرفة قوة اشارة الراوتر مما يساعدك فى تحديد أفضل مكان لوضع الراوتر فى المنزل أو فى مكتب العمل .

قناة الراوتر

النقطة الثانية الهامة والتى لا يهتم بها أغلب المستخدمين وهى اختيار قناة الراوتر . يقوم أغلب المستخدمين بضبط إعدادات الراوتر مع تجاهل اختيار قناة الراوتر المناسبة، ولكن للأسف الشديد يؤدى هذا إلى تدخل اشارة الواى فاى الخاصة بك مع شبكة الجيران نظراً لعمل أكثر من راوتر فى المكان على نفس القناة مما يعود بالسلب إلى ضعف اشارة الواى فاى وضعف النت على أجهزتك .

لذا، سيكون من الضروري على الجميع اختيار وتحديد أفضل قناة الراوتر فى المنزل لمنع تدخل الاشارة وتجنب فكرة عمل الراوتر على قناة شعبية يستخدمها أكثر من جهاز بالقرب منك .

كيفية اختيار أفضل قناة للراوتر

أنا بخصوص طريقة معرفة أفضل قناة للراوتر فالأمر سهل للغاية . فقط، تحتاج إلى تحميل وتثبيت تطبيق WiFiAnalyzer على هاتفك بنظام أندرويد أو تحميل أداة nirsoft.net على الكمبيوتر الخاص بك، ومن خلال هذا التطبيق أو الأداة ستكون قادر على معرفة أفضل قناة للراوتر الخاص بك، ولمزيد من التفاصيل تابع “كيفية معرفة افضل قناة للراوتر وتسريع الأنترنت” . 

وجود أكثر من شبكة واى فاى فى المنزل 

يفضل تجنب فكرة إنشاء أكثر من شبكة واى فاى فى المنزل، حيث يقوم البعض بضبط أكثر من راوتر بحيث يعمل اكسس بوينت بجانب الراوتر الاساسي ولكن من الافضل عمل أكثر من شبكة على الراوتر نفسه بدلاً من هذه الفكرة التى قد تؤدى إلى ضعف وبطء الشبكة فى المنزل .

كثرة العوائق مثل الحوائط و الخرسانة والمعادن  

هل تعلم أن الجدران أو الحوائط والخرسانة والمواد المعدنية من الأشياء التى تؤدى إلى حجب إشارة الواى فاى ومنع وصولها بكامل قوتها إلى الأجهزة الخاص بك، لذلك يجب ان تضع فى اعتبارك جيداً أن كل هذه الأشياء لها دور فى ضعف اشارة الواى فاى لتجنبها وتجنب مشكلة ضعف وصول الاشارة إلى الأجهزة الخاص بك .

نوعية الأجهزة الموجودة فى المنزل 

أيضًا، بعض أنواع الأجهزة فى المنزل تؤثر بالسلب على اشارة الواى فاى . على سبيل المثال، أجهزة الاتصال اللاسلكي مثل الراديو وجهاز التلفاز والميكرويف إلى غير ذلك تؤدى إلى ضعف اشارة الواى فاى بشكل ملحوظ للغاية، لذلك يجنب وضع

الراوتر الخاص بك بجانب هذه النوعية من الأجهزة فى المنزل .

التداخل مع أجهزة البلوتوث  

هل تعلم أن الأجهزة اللاسلكية التى تعمل بتقنية البلوتوث مثل الماوس والكيبورد وسماعات الرأس إلى غير ذلك يمكن أن تتدخل مع اشارة الواى فاى للراوتر مما يؤدى إلى ضعف الشبكة والواي فاي، لهذا السبب يجب أن تكون حريص وتجنب فكرة وجود أى من هذه الأجهزة التى تعمل بتقنية البلوتوث بجانب الراوتر الخاص بك فى المنزل .

وضع الراوتر في مكان بعيد 

من الذكاء أن تقوم بوضع الراوتر فى أقرب مكان للكمبيوتر أو الهاتف الخاص بك بحيث تحصل على اشارة الواى فاى بشكل كامل وتتجنب فكرة ضعف الاشارة وعدم وصولها بشكل كامل لجهازك . اختر المكان الذى تجلس به كثيراً وقم بوضع الراوتر بحيث تكون الاشارة أقوى . 

إلى هنا وبهذه الخطوات نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الدليل الذى تعرفنا خلاله على أسباب ضعف اشارة الواي فاي فى المنزل على الايفون والاندرويد والكمبيوتر، نأمل فى الاخير بان تساعدكم هذه التدوينة فى حل مشكلة ضعف اشارة الواى فاى على الأجهزة الخاصة بكم .

كما وأنصحكم بضرورة مراجعة مجموعة المقالات أعلاه نظراً لأنها تضم بعض النصائح والإرشادات الهامة التي تساعد في حل مشاكل ضعف الواى فاى فى شبكة الإنترنت المنزلية .