الفرق بين wifi 6 و wifi 5 في سرعة نقل البيانات

  • Post author:
  • Post last modified:16/09/2020
الفرق بين wifi 6 و wifi 5 في سرعة نقل البيانات

عند الحديث عن إصدار أحدث من أي تقنية بالتأكيد نتوقع أداء أفضل , ولما كان الحديث هنا عن تقنية WiFi 6 بالتالي ستحصل على أداء أفضل سرعة نقل بيانات ٤٠٪ زيادة على الأقل من إصدار الـ WiFi 5 المستخدم حالياً على جهازك .

توضح شركة “Intel” في هذا الصدد ان تقنية الواي فاي الجديد سوف تكون قادرة علي الوصول لنقل 9.6 جيجا في الثانية الواحدة عبر قنوات متعددة مقارنة بالإصدار الحالي والذي اقصي سرعة قد يسجلها هي 3.5 جيجا في الثانية , لاحظ مدي الفرق في سرعة النقل وتبادل البيانات .

المقصود بكلمة ” قنواة متعددة ” هنا والتي تعد أساس عمل تقنية الجيل السادس من الواي فاي هو لما كان الواي فاي يستخدم قناة لاسلكية في نقل البيانات سوف تقوم التقنية بتقسيم هذه القناة الكبيرة الي عدة قنوات أخري صغيرة فرعية يمكنك لهذه القنوات ان تحمل بيانات مخصصة لجهاز مختلف .

لكن قد لايكون لديك أي فكرة عن المقصود بالرقم ٦ و ٥ او لم تسمع عن وجود اصدارات لتقنية الواي فاي من قبل لذلك كبداية سوف اوضح لك ماذا يحدث .

  • ال WiFi 6 يعني دعم الجهاز 802.11ax
  • ال WiFi 5 يعني دعم الجهاز 802.11ac
  • ال WiFi 4 يعني دعم الجهاز 802.11n
  • ال WiFi 3 يعني دعم الجهاز 802.11g

اصدارات تقنية الواي فاي المستخدمة على الهواتف الاجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر في الغالب يرمز لها بهذا الشكل 802.11ac أو 802.11n في الاصدار الرابع .

بالتأكيد من قبل قد شاهدت هذا الاختصار 802.11ac كإشارة إلى إصدار الواي فاي المستخدم على جهازك لكن في تحديث أخر بدء اعتماد تسمية سهلة وواضحة عبر اضافة رقم يشير إلى الإصدار مثل واي فاي ٦ واي فاي ٥ الاصدارات السابقة .

الجديد هنا بعد إعتماد التحديث الجديد WiFi 6 في معظم الأجهزة من المتوقع ان يظهر رقم الاصدار بجانبه تقنية الواي فاي لتوضيح الإصدار متاح على جهازك .

هذا عن التسمية , كان من الضروري توضيح الهدف من التسمية .

ما الجديد في WiFi 6 ؟ 

كما تحدثنا في البداية اصدار جديد يعني أداء أفضل, يستخدم الواي فاي موجات الراديو كوسيلة لنقل البيانات, في الواي فاي 6 ونتيجة تحديث الترميز سوف تحمل الموجات بيانات أكثر من السابق بالتالي سرعة أفضل.

من أهم مميزات هذا الاصدار السرعة في نقل وتبادل البيانات, حيث ان الرقائق التي تقوم بتشفير وفك تشفير البيانات سوف تعمل بشكل أفضل وأقوى من الاصدار السابق مما يسهل عملية النقل بكميات أكبر.

هذا المعيار الجديد سوف يحسن بشكل ملحوظ من شبكات 2.4GHz على الرغم من اتجاه الكثير من الشركات المصنعة نحو 5GHz نظراً لكون هذا الأخير يقلل من التشويش لكن لايزال 2.4GHz يمتلك قدرة أفضل في اختراق الجدار والمواد الصلبة, للمزيد راجع الفرق بين 2.4 ghz و 5ghz

عمر البطارية “TWT” 

تعني تقنية “TWT” أن الفترة التي سوف يظل الجهاز في حالة استعداد للاتصال مع شبكة الواي فاي سوف تصبح دقيقة بالتالي توفير للطاقة. 

بشكل اوضح عند اتصال هاتفك او جهاز الكمبيوتر بشبكة الواي فاي يظل الجهاز في حالة انتباه أو نشاط مستمر طالما هناك اتصال قائم وبمجرد انتهاء هذا الاتصال يدخل الجهاز في وضع الخمول لتوفير الطاقة وعدم استهلاك موارد الجهاز بدون داعي .

من المتوقع أن تساهم تقنية الواي فاي ٦ بشكل كبير في الحفاظ على الطاقة خاصة مع إنترنت الأشياء والاجهزة التي لديها بطارية ضعيفة . 

تداخل شبكة الواي فاي

في الوقت الحالي إذا ما كان هناك أكثر من شبكة واي فاي موجودة في نفس النطاق يفضل دائمًا تغيير القناة وهو ما تحدثنا عنه من قبل في مقالة كيفية تغيير قناة الراوتر .

الهدف هنا هو تقليل التداخل بين الشبكات لضمان أداء أفضل لنقل البيانات, في التحديث الجديد لتقنية الواي فاي 802.11ax او ما سوف نسميه واي فاي ٦ , حيث وعلي حد تعبير شركة “Intel” سوف يتحسن متوسط السرعة على الاقل ٤ مرات في المناطق العامة أو التي تزدحم بشبكات الواي فاي .

بالتالي حتى وإن كنت تعيش في منطقة تحتوي على الكثير من شبكات الواي فاي فسوف تشعر بتحسن ٤ أضعاف السرعة الحالية عند امتلاك جهاز يدعم الواي فاي 6 .

ماذا تفعيل عند شراء جهازك جديد ؟

عند شراء جهاز جديد اذا ما كان يدعم wifi 6 سوف يظهر لوجو لدعم الجهاز لهذه التقنية بالتالي لا حاجة للبحث عن 802.11ax في مواصفات الجهاز .

بالاضافة الي ذلك سوف تلاحظ ظهو شعار Wi-Fi 6 بجانب لوجو الواي فاي عند الاتصال بالشبكة التي تدعم الخاصية .

بشكل عام من الجيد الحصول علي جهاز يدعم هذه التقنية لضمان افضل وأسرع اداء ممكن عند الاتصال بالانترنت سواء في المنزل او في الاماكن العامة [IEEE 802.11ax]