أهم 10 إعدادات فى الفيس بوك

أهم 10 إعدادات فى الفيس بوك

تواجدك هنا الأن يعنى أنك قمت بإنشاء حساب فيس بوك جديد أو لديك حساب بالفعل وتبحث عن أهم إعدادات الفيس بوك التى تحتاج إلى ضبطها لحماية وتأمين حسابك وخصوصيتك على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك .

لهذا السبب، قمنا نحن فريق موقع وينجز بالعمل على تدوين هذا الدليل للحديث خلاله عن مجموعة من أهم 10 إعدادات فى موقع الفيس بوك يجب ضبطها الأن لمنع الأخرين من انتهاك خصوصيتك إلى جانب بعض الإعدادات الأخرى التى من المؤكد ستجد أنها مفيدة للغاية ولا يجب بأي حال من الأحوال تجاهلها

القائمة أدناه تضم مجموعة هذه الإعدادات التى نجد أنها مهمة للغاية فى حسابك على الفيس بوك ويجب ضبطها الأن فى حسابك، يمكنك إلقاء نظرة سريعة عليها ومن ثم البدء فى معرفة المزيد من التفاصيل حول هذه الإعدادات والبدء فى التطبيق على حسابك فى الفيسبوك .

  1. إخفاء رقم الهاتف من الفيس بوك
  2. إخفاء البريد الالكتروني في الفيس بوك
  3. تغيير اسم المستخدم في الفيس بوك
  4. تشغيل المصادقة الثنائية في فيس بوك
  5. تشغيل تلقي تنبيهات بشأن تسجيلات الدخول غير المعروفة فى الفيس
  6. اختيار أصدقاء للاتصال بهم في حالة قفل حسابك
  7. اخفاء الاصدقاء في الفيس بوك
  8. تشغيل المتابعة في الفيس بوك
  9. عدم تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيا على الفيس بوك
  10. منع الاصدقاء من النشر على صفحتك الشخصية

ربما يعتقد البعض أن العمل على الفيس بوك يقتصر فقط على الدردشة والشات مع الاصدقاء ومتابعة الصفحات إلى غير ذلك من الأمور الترفيهية الأخرى . ولكن، هذا غير صحيح على الإطلاق، حيث هناك الكثير من الإعدادات فى حسابك على فيسبوك تحتاج إلى مراجعتها أولاً سواء لحماية خصوصيتك من الأشخاص الغير مرغوب فيهم أو المتطفلين أو لحماية حسابك من السرقة والاختراق أو لتسهيل الوصول إلى حسابك فى حالة نسيان الباسورد إلى غير ذلك من الإعدادات والخيارات الأخرى .

لذلك، ينصح بضرورة مراجعة إعدادات الخصوصية وإعدادات الحساب وضبطها بالطريقة والشكل الذى يناسبك لحماية الخصوصية وحماية الحساب نفسه من الأختراق، وإليكم فى السطور أدناه أهم 10 إعدادات فى الفيس بوك نرى أنها تستحق المراجعة الآن وضبطها لحماية حسابك .

إخفاء رقم الهاتف من الفيس بوك  

يوم الفيس بوك بشكل افتراضى بعرض واظهار رقم الهاتف الخاص بك للأصدقاء على فيسبوك . لذا، تحتاج إلى التحقق من إخفاء رقم الهاتف الخاص بك فى الفيس بوك سواء من شاشة الموبايل أو من شاشة الكمبيوتر لمنع الآخرين على الفيس من الحصول على رقمك والاتصال عليك وهو أمر قد يكون مزعج للغاية لبعض من المستخدمين .

لاخفاء رقم الهاتف في الفيس بوك من الموبايل تحتاج إلى الدخول لصفحتك الشخصية أو بروفايلك فى الفيس بوك من ثم النقر على قسم “حول” وبعد ذلك مرر لأسفل حتى تصل إلى قسم معلومات الاتصال وهناك يظهر معك رقم الهاتف، قم بالنقر على “تعديل” أعلى رقم الهاتف المحمول .

أنقر على الايقونة الموجودة أمام رقم هاتفك ومنها أنقر وحدد على “أنا فقط” بحيث تمنع ظهور رقم الهاتف الخاص بك فى صفحتك على فيس بوك .

أما بالنسبة لاخفاء رقم الهاتف في الفيس بوك من الكمبيوتر فالأمر سهل للغاية أيضًا . فقط، سجل دخول إلى حسابك من متصفح النت على الكمبيوتر وتوجه إلى بروفايلك وأنقر عل قسم “حول” وبعد ذلك أنقر على رقم الهاتف الخاص بك، ومن ثم أنقر على “تعديل” أما رقم هاتفك .

فى الأخير حدد على “أنا فقط” لاخفاء رقم هاتفك من الظهور فى الفيس بوك . مع العلم، يكفى فقط القيام بهذه العملية سواء من الموبايل أو الكمبيوتر .

إخفاء البريد الالكتروني في الفيس بوك

نفس الشىء ينطبق على البريد الإلكترونى، بشكل افتراضي يقوم فيسبوك بإظهار البريد الإلكترونى أو الإيميل فى حسابك على الفيس بوك وهو بالتأكيد قد يكون شىء مزعج للبعض خصوصاً لمن لا يرغب بتلقى رسائل على حساب البريد الإلكترونى الخاص به، وهنا يمكنك إخفاءه سواء من الموبايل أو الكمبيوتر

من الموبايل، توجه إلى بروفايلك أو صفحتك الشخصية وأنقر على قسم “حول” مرر لأسفل حتى تصل إلى معلومات الاتصال وانقر على “تعديل” أمام رقم الهاتف، بعد ذلك أنقر على “إدارة معلومات الاتصال” وهنا يظهر معك رقم الهاتف والبريد الإلكتروني، قم بالنقر على البريد .

أنقر على الأيقونة الخاصة بخصوصية البريد الإلكتروني أسفل البريد وحدد منها “أنا فقط” ومن هذه اللحظة سيتم اخفاء البريد الالكترونى من الظهور فى الفيس بوك .

من الكمبيوتر، الأمر سهل للغاية ولا يتطلب الكثير من النقرات . فقط، أنقر على قسم “حول” من صفحتك الشخصية على الفيس بوك، وهنا يظهر معك بالأعلى البريد الإلكتروني ورقم هاتفك، أمام البريد الخاص بك حدد على “أنا فقط”لمن الآخرين من رؤية إيميلك .

أيضًا، أنقر وحدد على خيار “مخفى من اليوميات” .

تغيير اسم المستخدم في الفيس بوك 

المقصود هنا باسم المستخدم هو url أو رابط صفحتك على فيس بوك، يجب رابط حسابك على الفيس بوك وإضافة أسمك فى الرابط بحيث يكون من السهل العثور على صفحتك عن البحث، وفى حالة نسخ الرابط ومشاركته على الاصدقاء يكون الرابط أقصر من الطريقة الافتراضية .

لتغيير الرابط من الموبايل تحتاج إلى الدخول وتسجيل الدخول إلى حسابك من متصفح الإنترنت على موبايلك، ثم النقر على “الإعدادات”، وبعد ذلك أنقر على “عام”، وأنقر على “اسم المستخدم” وقم فى الأخير بادخال اسم مستخدم بحيث يظهر هذا الاسم فى رابط الفيس بوك الخاص بك .

بنفس الطريقة أعلاه يمكن تغيير اسم الرابط أو اسم المستخدم فى الفيس بوك من شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

تشغيل المصادقة الثنائية في فيس بوك 

تعد خاصية المصادقة الثنائية من أهم إعدادات الأمان في حساب الفيس بوك فهى بمثابة طبقة حماية إضافية بجانب كلمة السر أو الباسورد لحماية وتأمين الحساب . لذلك، ينصح جميع المستخدمين بضرورة تشغيلها فى حساب الفيس بوك لحماية وتأمين حسابك من السرقة والأختراق .

لتشغيل هذه الخاصية من الموبايل، توجه إلى “الإعدادات”، أنقر على “الأمان وتسجيل الدخول”، وبعد ذلك أنقر على “استخدام المصادقة الثنائية” وقم بتشغيلها فى حسابك عن طريق رسائل SMS أو عن طريق تطبيق جوجل Google Authenticator وبداية من هذه اللحظة وعند تسجيل الدخول إلى حسابك على فيس بوك ستحتاج إلى إدخال كود الأمان الذي حصلت عليه فى رسالة SMS أو فى تطبيق Google Authenticator على هاتفك .

من الكمبيوتر، توجه إلى “الإعدادات”، أنقر على “الأمان وتسجيل الدخول” من القائمة الجانبية، مرر لاسفل وأنقر على “استخدام المصادقة الثنائية” وقم بتشغيلها “.

أنصحكم جميعاً بتشغيلها فى حساب فيس بوك وجميع الحسابات الأخرى .

تشغيل تلقي تنبيهات بشأن تسجيلات الدخول غير المعروفة

كذلك ينصح بضرورة تشغيل خاصية  تلقي تنبيهات بشأن تسجيلات الدخول غير المعروفة بحيث تحصل على تنبيهات عند قيام أى شخص غير مصرح له بتسجيل الدخول إلى حسابك لتقوم على الفور بتغيير باسورد حسابك الفيس بوك الخاص بك لحمايته من السرقة والاختراق .

لتشغيل هذه الخاصية من الموبايل، توجه إلى “الإعدادات”، مرر لأسفل وانقر على ” تلقي تنبيهات بشأن تسجيلات الدخول غير المعروفة”، وهنا حدد سواء عن طريق تطبيق الفيس بوك أو عن طريق الماسنجر أو عن طريق البريد الإلكترونى على حسب راحتك .

من الكمبيوتر، قم بنفس الخطوات وهى الدخول إلى الإعدادات، النقر على ” الأمان وتسجيل الدخول”، ثم أنقر على “تلقي تنبيهات بشأن تسجيلات الدخول غير المعروفة” وحدد أيضًا طريقة الحصول على الاشعارات .

ستتلقى تنبيهات عن طريق الماسنجر أو عن طريق اشعارات تطبيق الفيس بوك أو عن طريق البريد الإلكتروني بمجرد محاولة أى شخص فتح حسابك فى الفيس بوك .

اختيار أصدقاء للاتصال بهم في حالة قفل حسابك 

قد تواجه أحياناً مشكلة فى صعوبة الوصول إلى حساب فيسبوك الخاص بك، وهنا فى هذه الأثناء سيكون أمامك أكثر من طريقة للعثور والوصول إلى حسابك أمام عن طريق البريد الإلكترونى أو عن طريق رقم الهاتف أو عن طريق بعض الأصدقاء الموثوق فيهم .

لكن فى البداية تحتاج إلى تحديد مجموعة الاصدقاء الموثوق فيهم من خلال الدخول إلى شاشة الإعدادات، والنقر على الأمان وتسجيل الدخول، مرر لأسفل وانقر على اختيار من 3 الى 5 اصدقاء للاتصال بهم إذا تم قفل حسابك، حدد الاصدقاء وفي الاخير قم بالنقر على حفظ .

من الكمبيوتر قم بنفس الخطوات أيضًا، ويمكنك مراجعة هذا المقال “استرداد حساب فيس بوك عن طريق الاصدقاء الموثوق بهم” لمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذه الخاصية الأكثر من رائعة بالتأكيد .

اخفاء الاصدقاء في الفيس بوك

يفضل أغلبية المستخدمين اخفاء الاصدقاء في الفيس بوك كنوع من الخصوصية، كما أن فيس بوك يقوم بإظهار قائمة الاصدقاء بشكل افتراضي للجميع . لذلك، تحتاج إلى مراجعة الإعدادات في حسابك لاخفاء قائمة الاصدقاء ومنع الأشخاص الآخرين من الإطلاع عليها .

لاخفاء الاصدقاء فى الفيس بوك من الموبايل تحتاج إلى الدخول الإعدادات، وانقر على إعدادات الخصوصية، ثم مرر لاسفل وانقر على من الذي يمكنه الاطلاع على قائمة الأصدقاء، انقر وحدد على “أنا فقط” .

من الكمبيوتر، افتح صفحتك الشخصية وأنقر على “الاصدقاء”، أنقر على علامة وايقونة “القلم أو التعديل” من الجانب ومن أمام مَن الذي يمكنه رؤية قائمة أصدقائك حدد على “أنا فقط” وفي الأخير انقر على “تم” . 

على الفور سيتم اخفاء قائمة الاصدقاء فى صفحتك الشخصية .

تشغيل المتابعة في الفيس بوك

يفضل أن تقوم بتشغيل زر المتابعة فى صفحتك الشخصية بحيث يمكن الاشخاص الاخرين على فيس بوك بمتابعة منشوراتك والتعليق عليها، وللمزيد من التفاصيل تابع هذا الدليل “اظهار زر المتابعة في الفيس بوك من الموبايل والكمبيوتر” وهناك ستجد كل شيء حول هذا الأمر .

عدم تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيا على الفيس بوك

للتحكم فى تشغيل وإيقاف مقاطع الفيديو تلقائيا على الفيس بوك من الموبايل، افتح شاشة الإعدادات وبعد ذلك مرر لاسفل وأنقر على خيار “الوسائط وجهات الاتصال” وفي الأخير انقر على “تشغيل تلقائى” وهنا تظهر معك ثلاث خيارات، الخيار الأول وهو التشغيل على بيانات الهاتف والواى فاى، والخيار الثاني وهو التشغيل على الواى فاى فقط، والخيار الثالث وهو عدم تشغيل مقاطع الفيديو تلقائياً مطلقاً .

فى الكمبيوتر، توجه إلى الإعدادات و مرر لأسفل وانقر على “مقاطع الفيديو” ومن أمام تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيًا حدد سواء افتراضى أو تشغيل أو إيقاف على حسب ما تريد .

منع الاصدقاء من النشر على صفحتك الشخصية

من الضروري أن تقوم بإيقاف وتعطيل النشر على يومياتك بحيث توافق على بعض بوستات الاصدقاء التى تجد انها بالفعل مناسبة وللقيام بهذه العملية من الموبايل توجه إلى الإعدادات ومرر لأسفل وانقر على “اليوميات والإشارات”، وانقر على “من الذي يمكنه النشر على يومياتك” وحدد انا فقط . 

من الكمبيوتر، قم بنفس الخطوات أعلاه وهى الدخول إلى الإعدادات والنقر على “اليوميات والإشارات” وفى الاخير حدد على من الذي يمكنه النشر على يومياتك واختر أنا فقط .

إذا حاول شخص ما من الاصدقاء النشر على يومياتك فلن يتمكن من ذلك أو قد تحصل على إشعار أنه قام بنشر بوست على صفحتك وهنا يمكنك الموافقة أو الرفض للنشر على صفحتك .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الدليل، وأنصحكم بمراجعة “اهم وافضل اعدادات راوتر we” خصوصاً إذا كنت تمتلك راوتر وى الجديد 2020 فى المنزل، حيث هناك ستجد مجموعة من أبرز الإعدادات فى الراوتر وكيف تصل إليها .