علامات تدل علي ان هاتفك يحتوي على برامج ضارة وفيروسات مع طريقة فحص وتنظيف الهاتف

  • Post author:
  • Post last modified:22/07/2020
علامات تدل علي ان هاتفك يحتوي على برامج ضارة وفيروسات مع طريقة فحص وتنظيف الهاتف

 سوف نتحدث في هذه المقالة عن مجموعة مختلفة من العلامات التي تدل علي ان هاتف الاندرويد  قد يكون مصاب بالفيروسات او البرامج الضارة وأنت لا تعلم بذلك, سنوفر لك ايضًا كيف يمكنك ازالة هذه الفيروسات والبرامج الخبيثة من الهاتف .

تحميل التطبيقات من خارج المتجر بصيغة Apk والبرامج الضعيفة علي المتجر والتي لا تحصل علي التحديثات وغيرها من الوسائل مثل ادوات الروت في الغالب هي السبب الاساسي في وصول البرامج الضارة لهاتفك .

كشف البرامج الضارة في الاندرويد

هناك مجموعة مختلفة من العلامات التي تظهر علي هاتفك وبالتأكيد تلاحظها اثناء الاستخدام والتي تدل علي وجود فيروسات او برامج ضارة في هاتفك هذه العلامات يمكن ان نلخصها فيما يلي :

  • الاعلانات في الاندرويد
  • اختفاء ايقونة التطبيقات الجديدة 
  • البطارية تنفذ بسرعة 
  • وجود تطبيقات غريبة علي الهاتف
  • انتشار اختصارات البرامج والألعاب 
  • بطيء الهاتف في بعض الاحيان 

ظهور الاعلانات على الهاتف في كل مكان 

من واقع تجربة ظهور الاعلانات علي هاتفك بشكل مستمر حتي وإن لم تستخدم الهاتف مؤشر قوي علي وجود برامج ضارة توفر منافذ خبيثة لإرسال الاعلانات بإستمرار للهاتف .

بمجرد فتح الهاتف هناك اعلانات في قفل الشاشة وفي الاشعارات ومع كل التطبيقات التي تفتحها حتي عند التنقل بين شاشات البرامج او ترك الهاتف لبعض الوقت .

الهدف الاساسي من البرامج الضارة هو تحقيق العائد المادي والطريق الوحيد لذلك ارسال الكثير من الإعلانات إلي هاتفك .

اذا كنت تعاني من الاعلانات المزعجة في الاندرويد هنا يتعين فحص الجهاز بمكافح قوي وهو ما سوف نتحدث عنه في نهاية المقالة .

اختفاء ايقونات البرامج في الاندرويد

من اسوء مظاهر اصابة جهازك بالبرامج الخبيثة بجانب الإعلانات المزعجة هو ازالة او اخفاء ايقونات تشغيل البرامج الجديدة عند التثبيت سواء من المتجر او خارج المتجر .

هذه المشكلة تظهر بوضوح خاصة عند محاولة تنصيب بعض برامج الحماية والتي قد تتعرف عليها الفيروسات والبرامج الخبيثة في هاتفك ومن ثم تقوم بإخفاء ايقونة التطبيق بمجرد تنصيبه .

اذا كنت تلاحظ هذه المشكلة , هاتفك بالتأكيد يحتاج الي فحص كامل وتنظيف للتخلص من الجذور الخفية 

بطارية الجوال تنقص بسرعه

في الغالب هذه المشكلة تحدث تلقائياً بسبب وجود الكثير من الإعلانات المزعجة علي الهاتف او انتشار اختصارات التطبيقات والألعاب الوهمية علي هاتفك .

في كل مرة يظهر اعلان في شاشة الهاتف او عند استخدام اي من التطبيقات يحدث اتصال بين الهاتف وسيرفر خارجي عبر الانترنت ليقوم هذا السيرفر بإرسال الإعلانات التي قد تتناسب مع بلد الاقامة او الإهتمامات 

الاتصال السابق يحدث بشكل مستمر مع كل اعلان مما يعني استهلاك لموارد الهاتف بالتالي يأثر بشكل كبير جداً علي البطارية والتي في الغالب سوف ينقص معدل الشحن بسرعة .

ظهور برامج غير معروفة علي الهاتف 

من قبل كان لدي احد اصدقائي هذه المشكلة والتي كانت تتمثل في وجود الكثير والكثير من التطبيقات واختصار الألعاب علي الهاتف والتي لم يقوم بتنصيبها ولا يعرف من اين حصل علي هذه التطبيقات .

حتي عند محاولة تشغيل اي من هذه البرامج الغريبة او  فتح اختصار الألعاب سوف يتم تحويلك في الغالب الي موقع معين يحتوي علي الكثير من الإعلانات .

هذا ما هو إلا طريقة جديدة تستخدمها البرامج الضارة لتحقيق الهدف الاساسي لها في تحقيق الربح عبر الإعلانات التي تظهر علي هاتفك .

لا تقلق سوف نوضح في السطور القادمة كيف يمكنك التخلص من هذه الاختصارات والبرامج الغير معروفة .

هاتف اندرويد بطيء

بطيء الهاتف لايعتبر دليل علي وجود برامج ضارة او فيروسات علي هاتفك حيث في بعض الاحيان يرجع البطيء للعديد من الاسباب الاخري مثل تنصيب الكثير من التطبيقات او امتلاء مساحة هاتف الاندرويد 

كما ان تشغيل البرامج والألعاب التي تستهلك الرامات في الجهاز خاصة تلك التي يتم تنصيبها من مصادر غير معروفة او ان هاتفك قديم  لايمتلك رامات او معالج متقدم من الاسباب التي تجعل الهاتف بطيء .

لكن في بعض الاحيان قد تكون نتيجة حتمية للبرامج الضارة وامتلاء هاتفك بالإعلانات والبرامج الغير معروفة كافي لإستهلاك مواصفات الهاتف بالتالي البطيء عند الاستخدام .

كيف يمكن التخلص من البرامج الضارة ؟

الخلاصة لحل هذه المشكلة من واقع تجربتي برنامج avast المجاني يمكنك تحميل البرنامج عبر متجر التطبيقات لضمان الحصول علي احدث اصدار متاح ثم ابدء بفحص هاتفك وسوف يعمل التطبيق علي فحص الهاتف حذف البرامج الضارة من جذورها من الاندرويد .

برنامج افاست علي قوقل بلاي

راجع هذا الشرح منع الاعلانات المزعجة في الاندرويد حيث قمت بمشاركة تجربة واقعية لهاتف مصاب بالعديد من البرامج الضارة وتم التخلص منها بإستخدام برنامج الافاست, الشرح في الرابط السابق يختلف عن منع الاعلانات المنبثقة في الاندرويد والتي تظهر ضمن المتصفح فقط اثناء تصفح الانترنت .

اذا كان لديك مشكلة في عدم إمكانية تنصيب برنامج الحماية بسبب الفيروسات وبعض البرامج الضارة التي تم تطويرها لحذف برامج الحماية بشكل مباشرة هنا قد يكون الحل الوحيد هو تحميل احدث نسخة من برنامج avast من خارج المتجر بنسخة APK , ثم فحص جهازك.

بالاضافة الي ذلك اذا لم يكن بالإمكان الاتصال بالانترنت بسبب البرامج الضارة يمكنك تحميل تطبيق الافاست من هاتف اخر او كمبيوتر ثم ارسال ملف التطبيق الي هاتفك والمتابعة في عملية التنصيب ثم فحص الهاتف.