كيفية إنشاء باركود QR مجانى

كيفية إنشاء باركود QR مجانى

سنتعرف فى هذا المقال والشرح التوضيحي كيفية انشاء باركود QR بشكل مجانى تماماً بدون الحاجة إلى دفع رسوم ! نعم، بمتابعة هذه السطور ستكون قادر على إنشاء باركود QR مجاني للمواقع والروابط والمنتجات وملفات PDF أيضًا باستخدام بعض الخدمات والمواقع المتخصصة فى هذا الأمر بطريقة سهلة وبسيطة ولا تتطلب الكثير من النقرات كما فى بعض الطرق والمواقع الأخرى التى توفر إمكانية القيام بهذا الأمر .

سنعمل على تغطية مجموعة من النقاط الهامة جداً حول كيفية انشاء باركود كما فى القائمة أدناه . يمكنك النظر على هذه القائمة سريعاً قبل البدء فى متابعة باقى التفاصيل بحيث تكون على دراية بجميع التفاصيل وأهم ما سنقوم بالتركيز عليه فى سطور هذا المقال .

  • ما هو الباركود “Barcode “
  • أنواع الباركود
  • مميزات الباركود
  • طريقة إنشاء باركود QR
  • طريقة قراءة الباركود بالجوال والكمبيوتر 
  • كيفية عمل باركود الواي فاي

يتم استخدام الباركود فى مجموعة كبيرة جداً من الشركات فى العالم، ويظهر نظام الباركود على أغلب المنتجات تقريباً نظراً لأنه رائع حقاً ويساعد فى تسهيل تخزين وقراءة المعلومات من خلال مجموعة من الأجهزة المتخصصة أو باستخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التى تعتمد على بعض التطبيقات المخصصة لهذا الأمر .

 ما هو الباركود 

بإختصار شديد، الباركود أو “Barcode” يمكن تعريفه على أنه مجموعة من الأكواد تظهر على شكل خطوات او مربعات بجانب بعضها البعض، وتضم هذه الخطوات والمربعات معلومات خاصة بمنتج أو شركة معينة إلى غير ذلك من الأساليب الأخرى التى يتم استخدام فيها الباركود، ويمكن قراءة هذا الكود أو الباركود من خلال ماسح ضوئى على شكل جهاز متخصص أو على شكل تطبيق من التطبيقات المتاحة للهواتف والأجهزة المحمولة .

أنواع الباركود 

بعد أن تعرفنا على ما هو الباركود، الأن جاء الدور على معرفة أنواع الباركود . هناك تقريباً ما يصل إلى ثلاث أنواع مختلفة من أشكال الباركود وهي كما موضح فى السطور أدناه .

رمز الاستجابة السريعة qr code

يعرف النوع الأول من الباركود باسم رمز الاستجابة السريعة ويرمز له بالرمز “qr code” ويكون هذا النوع على شكل مربع وبداخله مربعات صغيرة كثيرة فى الزوايا وبداخل هذه المربعات الصغيرة خطوات صغيرة أيضًا ملتصقة ببعضها البعض، ويتم تخزين فى هذا النوع من الباركود معلومات تقتصر على معلومات مواقع أو معلومات اتصال أو معلومات تجارية .

الرقم الدولي الموحد للكتاب isbn 

النوع الثاني يعرف باسم الرقم الدولى أو الرقم العالمى الموحد للكتاب ويرمز له بالرمز “ISBN” ويكون هذا النوع عبارة عن مجموعة من الأرقام التى تصل تقريباً فى الوقت الحالى إلى 13 رقم إلى جانب بعض الخطوط الرأسية . هذا، ويستخدم هذا النوع فى حفظ معلومات وبيانات الكتب الورقية والإلكترونية  .

رمز المنتج العالمي UPC 

يشبه رمز المنتج العالمي UPC النوع أعلاه وتحديداً ISBN، ولكن الفرق بينهما أن رمز المنتج العالمى UPC يتكون فقط من 12 رقم ويقوم بتخزين معلومات المنتجات التي تباع على للمستخدمين على الإنترنت

مميزات الباركود 

  • إضافة معلومات التواصل معك
  • يسهل سرعة قراءة المعلومات 
  • يسهل سرعة التواصل معك 
  • يسمح بإمكانية إضافة المحتوى النصي بداخله 

طريقة عمل باركود 

هناك الكثير من الطرق التى تساعد المستخدمين فى عمل وإنشاء باركود، وفى هذه السطور سنتعرف على كيف تقوم بإنشاء باركود أون لاين باستخدام بعض مواقع الإنترنت المتخصصة فى ذلك .

موقع barcode-generator.org

واحد من أفضل المواقع المتخصصة فى هذا الأمر، حيث أنه يمتاز بسهولة الاستخدام . فقط، مع عدد قليل من النقرات ستكون قادر على انشاء باركود، كما ويوفر بعض المميزات الأخرى التى نحتاج إليها جميعاً مثل امكانية انشاء باركود لرابط أو لملف بى دى اف إلى غير ذلك . [رابط الموقع]

انشاء باركود لرابط 

يمكن انشاء رابط باركود أو بمعنى تحويل رابط أى موقع إنترنت إلى باركود . فقط، أفتح الموقع ومن ثم أنقر على URL من الأعلى وقم بإضافة الرابط الذى ترغب فى تحويله إلى باركود فى خانة ” Website (URL” وأنقر على تحويل الرابط ومن ثم فى الأخير قم بتحميل وحفظ الباركود .

يمكنك الأن قراءة هذا الباركود باستخدام الجهاز المخصص أو باستخدام تطبيق من التطبيقات المتوفرة للهواتف .

انشاء باركود لملف pdf 

يمكن أيضًا من خلال الموقع انشاء باركود لملف pdf بكل سهولة . فقط، أنقر على pdf وعلى الفور سيطلب منك الموقع التسجيل بالبريد الإلكترونى الخاص بك، تابع حتى تنتهى وبعد ذلك حدد ملف البي دي اف الذى ترغب فى تحويل إلى باركود .

كما ويوفر الموقع الكثير من الأمور الأخرى التى يمكن تحويلها إلى باركود .

انشاء باركود نص

أيضًا يتيح لك الموقع إمكانية إنشاء باركود لنص أو لرقم إلى غير ذلك . فقط، أنقر على Text ومن ثم قم بادخال النص والنقر على التحويل .

بعد ذلك أنقر على تحميل الباركود وحفظه على الكمبيوتر الخاص بك .

موقع he-qrcode-generator.com

موقع أخر يساعدك فى انشاء باركود اون لاين وهو يمتاز أيضًا بسهولة الاستخدام . فقط، أفتح الموقع وقم بادخال النص أو الرقم أو ملف PDF إلخ . دعونا نأخد مثال على كيفية استخدام الموقع بحيث يكون كل شىء واضح للجميع .

سأقوم بعمل باركود لرابط موقع وينجز، هنا قمت بالنقر على URL وادخال رابط الموقع والنقر على SAVE وحفظ الباركود على الكمبيوتر . [رابط الموقع]

عمل باركود الواي فاي

من الأشياء الجميلة التى يمكن القيام بها هى عمل باركود للواى فاى على الكمبيوتر الخاص بك بحيث تتصل بالواى فاى فى الهواتف الذكية بدون ادخال باسورد الشبكة، وللمزيد من التفاصيل تابع هذا المقال “الاتصال بالواي فاي بدون ادخال باسورد للاندرويد“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، نأمل فى الأخير بأن تكون جميع الخطوات أعلاه واضحة للجميع .