لا تكن فريسة سهلة للهكر: 5 نصائح لحماية هاتفك عند الاتصال بشبكة الواي فاي

  • Post author:
  • Post last modified:19/07/2020
لا تكن فريسة سهلة للهكر: 5 نصائح لحماية هاتفك عند الاتصال بشبكة الواي فاي

اتصال الواي فاي من أفضل طرق الاتصال بالانترنت في الوقت الحالي, تقريباً معظم من يتصفح هذه المقالة يتصل عبر Wi-Fi  بدون كبل ! يمكنني القول أن الاتصال بهذه الطريقة أمن بشكل كبير للغير وبدون معرفة متقدمة لايمكن تتبع هذا الاتصال او اختراقه .

لكي يتمكن المخترق من التسلل الي شبكة الواي فاي او جهازك يحتاح الي وسيلة للمساعة في تتبع النشاط علي هذه الشبكة او مدخل للشبكة بدون ذلك يعتبر الاختراق شيء مستحيل وليس بالأمر السهل كما قد يعتقد البعض .

سوف نوضح كيف يمكنك حماية نفسك اثناء الاتصال بالشبكات العامة بالاضافة الي حماية شبكة الواي فاي الخاصة بك في المنزل حيث الوصول إليها يعرضك لنفس مخاطر الشبكات العامة او الغير معروفة .

للاسف هناك بعض الاخطاء التي يرتكبها المستخدم سواء إعدادات شكبة الواي فاي او وسيلة الاتصال, هذه الاخطاء هي التي تساعد المخترق للوصول إلي جهازك, لذلك هنا سوف نتحدث بشيء من التفصيل حول هذه الاخطاء وكيف يمكنك تجنب الوقوع فيها .

مخاطر الاتصال عبر الواي فاي ؟!

أسوء شيء يمكنك ان تتعرض له عند حدوث اختراق لشبكة الواي فاي او الاتصال علي شبكة غير معروفة هو ” التصيد الاحتيالي ”  والذي يُمكن المخترق من معرفة باسورد حسابك عند الدخول لاي موقع عن طريق ارسال صفحة تشبه صفحة الموقع الرسمي , لا تتم هذه العملية إل من قبل شخص محترف .

يمكن لمن يخترق شبكة الواي فاي ان يتتبع كل الاجهزة علي الشبكة مع معرفة نشاط كل جهاز وما يحدث والكثير من التفاصيل الاخري والتي تعتبر خاصة في المقام الاول ولايجوز كشفها لاي شخص .

لكي تتجنب هذه المخاطر هناك مجموعة بسيطة للغاية من الخطوات التي تمنع الوصول لشبكة الواي فاي وتسريب بياناتك بالتالي منع الوصول لجهازك ايضاً.

١: حذف الشبكات المحفوظة في الهاتف والكمبيوتر

قائمة الشبكات التي تم الاتصال عليها من قبل ويقوم جهازك بحفظها تلقائياً وهي المفضلة من الشبكات او كما قد تسمي PNL تعتبر من اخطر الاشياء لماذا ؟! 

حذف الشبكات المحفوظة

عند الاتصال بشبكة واي فاي مثلاً wingiz لايفرق هاتفك او جهاز الكمبيوتر في المرة القادمة اذا ما كانت هناك شبكة بنفس الاسم فيما اذا كانت هي نفس الشبكة القديمة او شبكة مختلفة .

بالتالي في حالة اتصالك علي شبكة تسمي  Tp_Link يتم حفظها في الشبكات المفضلة التي تم الاتصال عليها من قبل , اذا كنت في مكان عام وهناك شبكة بنفس الاسم مفتوحة سوف يقوم جهازك بالاتصال عليها بشكل تلقائي حتي وإن كانت مختلفة .

يمكن للمخترق ان يسمي شبكة بإسم اي شبكة عامة ثم يقوم جهازك بشكل تلقائي بالاتصال عليها ثم يبدء المخترق بتنفيذ هجمات MITM علي جهازك وهي من اكثير الوسائل المنتشرة في الفترة الحالية .

لاحظ هنا اتصل جهازك علي شبكة مفتوحة عامة قد تكون وسيلة لمخترق للوصول الي جهازك وتتبع نشاطك, لذلك يجب عليك حذف الشبكات المحفوظة الغير معروفة من جهازك وتفعيل اختيار السؤال عند الاتصال بشبكة واي فاي .

٢: غلق خاصية الاتصال التلقائي للواي فاي

من عيوب الطريقة السابقة عند حذف الشبكات المفضلة من قائمة الحفظ سوف تحتاج بشكل مستمر الي كتابة كلمة السر لنفس الشبكة في كل مرة تريد الاتصال عليها . خاصة بالنسبة للشبكات التي تتصل عليها بشكل مستمر .

غلق خاصية الاتصال التلقائي

بالنسبة لشبكات الواي فاي التي تتصل عليها بشكل متكرر ومحمية بكلمة مرور يمكنك غلق الاتصال التلقائي “auto-connect” تأكد من غلق هذا الاختيار بحيث يظل يحفظ الشبكة وكلمة السر دون الاتصال التلقائي عليها عند توافر الشبكة او شبكة أخري بنفس الاسم .

هنا نحاول فقط الاحتفاظ بالشبكات المعروفة والمحمية بكلمة سر بدون ان يقوم جهازك بالاتصال عليها تلقائياً , بالتالي يعتبر ذلك حل جيد لم لا يرغب في حذف شبكات معروفة قد لا يتمكن من الحصول علي كلمة السر الخاصة بها مرة اخري .

غلق خاصية الاتصال التلقائي في الايفون

كل ما عليك بالنسبة للشبكة التي تحتفظ بها ان تحدد عليها ثم اتصال ليتم الاتصال بها متي ما كانت متاحة .

٣:  لا تتصل بالشبكات المخفية

نقطة اتصال شبكة الواي فاي العادية ترسل اسم الشبكة ونوع التشفير الي جهازك ليقوم بالاتصال بالشبكة طالما متاحة في قائمة الشبكات المحفوظة او لديك كلمة السر الخاصة بها وهذا هو ما يحديث عند اتصالك بشبكة واي فاي عادية ظاهرة للجميع .

في شبكة الواي فاي المخفية الامر مختلف تمامًا حيث لا تقوم شبكة Wi-Fi بارسال اي تفاصيل للهاتف لا اسم الشبكة ولا نوع التشفير ولا اي شيء اخر , يعتمد الاتصال بالكامل علي جهازك الذي يبحث عن الشبكة المخفية في المحيط ليتصل عليها .

لاحظ هنا الفرق بين الشبكة المخفية والعادية المتاحة , الشبكة المخفية لا تظهر ضمن شبكات الواي فاي المتاحة لذلك يجب علي هاتفك محاولة البحث عن الشبكة والاتصال عليها عبر موجات الراديو التي يرسلها جهازك باستمرار بحثً عن الشبكة .

هذه الموجات تجعل من السهل الكشف عن جهازك وتتبعه حيث يمكن بسهولة ارسال شبكة واي فاي تطابق ما يبحث عنه جهازك .

لذلك بالنسبة لأماكن العمل بدل من استخدام شبكة واي فاي مخفية استخدم كبل الانترنت العادي كوسيلة للاتصال أفضل وأمن .

٤: غلق ال wps

يمكن للمخترق بأمر واحد فقط ان يقوم بعملية مسح لكامل المنطقة المتواجد بها بحث عن اي شبكة متاح فيها الاتصال عبر WPS .

للاسف الكثير من اجهزة المودم التي تدعم هذه الخاصية تكون معرضة للهجوم PIN brute-forcing و هجوم WPS-Pixie والتي تمكن المخترق من إمكانية الوصول الي الشبكات الضعيفة في اقل من ١٥ ثانية .

غلق ال wps

الامر المرعب في ثغرة wps ان المخترق في بعض الحالات قد يتمكن من الوصول الي كلمة مروك حتي وإن كانت طويلة او معقدة وذلك لان PIN تم تصميمه في الاساس لإستعادة كلمة السر المفقودة مما يمنح المخترق نفس المميزات .

الخلاصة هنا يجب غلق wps في المودم “الراوتر” , بعد الدخول لإعدادات الراوتر ابحث عن اختيار WPS PIN ثم تأكد من تعطيل هذا الاختيار .

٥: لا تكرر استخدام كلمة سر قديمة للواي فاي 

تكرار استخدام نفس كلمة السر القديمة للواي فاي قد يكون كافي لاختراق شبكة الواي فاي والوصل إلي كافة بياناتك, يمكن لاي مخترق بمجرد الوصول الي اي جهاز ان يحصل علي كل كلمات المرور لشبكات الواي فاي المحفوظة والتي تم الاتصال عليها من قبل لذلك ينصح دائمًا بتغير كلمة السر من وقت لاخر .

راجع في هذا الصدد مقال تغيير باسورد الواي فاي راوتر we و مشرح تغيير رمز الشبكة stc من الجوال قد تكون هذه المقالات كافية لتوفير فكرة عامة لك .

الاهم عند انشاء كلمة سر قوية ان تفكر ان تكون قوية من ناحية وطويلة من ناحية اخري وصعب التخمين في نفس الوقت . حيث لايكفي ان تكون كلمة المرور طويلة حتي تعتبر صعبة لكن يجب ان تكون غير متوقعة او يمكن تخمينها .

كيف يمكن ان تصبح كلمة المرور القوية الطويلة ضعيفة ومتوقعة ؟ عند تكررار استخدام نفس الكلمة في اكثر من موقع حيث يفكر المخترق عند الوصول الي اي من هذه المواقع او الخدمات ان الشخص يقوم بنسخ ولصق نفس كلمة المرور في اكثير من مكان .

الواي فاي أمن تمامًا

نعم, مع بعض الاحتياطات والاهتمام يصبح الاتصال عبر الواي فاي أمن طالما المستخدم لديه المعرفة ببعض الاساسيات وما يحدث وهو ما نحاول الحديث عنه في السطور السابقة .

لا تقوم بحفظ كل الشبكات التي تتصل بها علي هاتفك بجانب ذلك تأكد من ايقاف الاتصال التلقائي بالشبكات الغير معروفة, اهتم بكل شيء قد تتسبب في تسريب معلومات عملك من اسماء الشبكات وبيانات الاتصال عليها لذلك كن حذراً بالقدر المستطاع

بإتباع الخطوات السابقة سوف تقلل بنسبة كبيرة جداً من مخاطر الاتصال عبر شبكات الواي فاي في الاماكن العامة وسرقة البيانات وهجمات التصيد وتسريب معلوماتك الشخصية .

قد لا تكون المعلومات دليل كامل للبقاء أمن لكن سوف تساعدك بالقدر الكافي لحمايتك .