[9] اسباب توقف الكمبيوتر عن العمل وحل مشكلة الشاشة الزرقاء

[9] اسباب توقف الكمبيوتر عن العمل وحل مشكلة الشاشة الزرقاء

دعونا نسلط الضوء هذه المرة على أهم وأبرز الأسباب الشائعة وراء مشكلة توقف الكمبيوتر ونسخة الويندوز عن العمل إلى جانب كيفية حل مشكلة الشاشة الزرقاء ! نعم، إذا كنت تعانى من مشكلة الشاشة الزرقاء وتوقف أو تعطل الكمبيوتر عن العمل، فإليك فى السطور أدناه أبرز الاسباب الشائعة وراء هذه المشكلة .

عموماً، يمكنك فى البداية إلقاء نظرة سريعة على القائمة أدناه لمعرفة أبرز هذه المشاكل الشائعة وراء تعطيل الويندوز أو الكمبيوتر عن العمل وكيف تحل مشكلة الشاشة الزرقاء فى الكمبيوتر الخاص بك .

  1. مشاكل الرامات
  2. مشاكل التعريفات
  3. مشاكل الهارد ديسك
  4. ارتفاع درحة حرارة الكمبيوتر
  5. البرامج الضارة والفيروسات
  6. مشاكل فى سجل ويندوز “Registry”
  7. مشاكل بعض البرامج المثبتة على الكمبيوتر
  8. مشاكل الطاقة
  9. : استخدام نسخة ويندوز قديمة

قد تواجه فى أى وقت وأثناء العمل على الكمبيوتر الخاص بك مشكلة توقف الكمبيوتر عن العمل مع ظهور الشاشة الزرقاء التى تعد من أبرز المشاكل الشائعة جداً التى يعانى منها مستخدمى أجهزة الكمبيوتر . لذا، كان من الضرور علينا نحن فريق وينجز العمل على توضيح بعض الأسباب الشائعة وكيفية حل المشكلة .

فقط، أنت مطالب بمتابعة المشاكل الشائعة أدناه مشكلة تلو الأخر ومن ثم التحقق من جهاز الكمبيوتر لمعرفة إذا كانت هناك مشكلة فى الرامات أو التعريفات أو فى سجل الويندوز أو هناك برامج ضارة وفيروسات إلى غير ذلك ومن ثم العمل عليها وإصلاحها لحل المشكلة .

1 : مشاكل الرامات

كما نعلم جميعاً، تحتفظ ذاكرة الوصول العشوائى “الرام” ببيانات مهمة للغاية أثناء العمل والقيام بالمهام على الكمبيوتر الخاص بك، بالتالى يمكن أن تتسبب أى مشكلة فى الرامات إلى تعطل وتوقف نسخة الويندوز المثبتة على الكمبيوتر وظهور مشكلة الشاشة الزرقاء ومن أبرز هذه الأخطاء والمشاكل مشكلة ورسائل “Fatal Exception Error” والتى تظهر مع محاولة نسخة الويندوز استرداد البيانات من ذاكرة الوصول العشوائي الرام 

ولكن للأسف الشديد، لا يمكن فى هذه الأثناء أن يقوم الويندوز بذلك بشكل صحيح نظراً لوجود مشكلة فى الرامات، وفى حالة إذا استمر هذا الأمر  فقد تكون ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك قد فشلت .

كيفية التأكد من سلامة الرامات 

لحسن الحظ، يتوفر هناك برنامج فحص الرامات واصلاح مشاكلها بشكل نهائي والذى يعرف باسم “MemTest86” والذى هو بمثابة برنامج للكشف عن الرام ومعرفة إذا كانت هناك مشكلة بالفعل أم لا . فقط، إبدأ فى تحميل وتثبيت البرنامج على الكمبيوتر الخاص بك لمعرفة للتأكد من سلامة الرام ومعرفة هل بها مشكلة أم لا . 

أيضًا، ينصح بضرورة التأكد من أن ذاكرة الوصول العشوائي الرام الخاصة بك مثبتة بشكل صحيح في فتحاتها فى اللوحة الأم . ليس هذا فقط، يجب أن تعلم أنه في حالة عدم كفاية ذاكرة الوصول العشوائي يمكن أن يؤدي إلى توقف نظامك، ولكن هذا الأمر لن يتسبب عادةً في تعطل الويندوز أو الكمبيوتر .

2 : مشاكل التعريفات

السبب الثاني الذي يعد من الأسباب التى تؤدى إلى توقف الكمبيوتر ونسخة الويندوز عن العمل المفاجئ هو مشاكل فى التعريفات، ويمكن تعريف “التعريفات” على أنها بمثابة برامج متخصصة تساعد نسخة الويندوز بالتعرف على الأجهزة المختلفة المتصلة بالكمبيوتر، وفى الغالب يتم تثبيت التعريفات وتحديثها تلقائيًا عند توصيل جهاز طرفي جديد أو تشغيل وعمل تحديث لنسخة الويندوز من خلال “Windows Update .

مع ذلك، فى حالة إذا كانت هناك مشكلة فى تعريفات الكمبيوتر الخاص بك سواء وجود تعريفات قديمة تحتاج إلى تحديث أو تلف بعض التعريفات أو تثبيت التعريفات الخاطئ يدويًا، كل هذا وأكثر سيؤدى بالتأكيد إلى ظهور الكثير من المشاكل فى جهاز الكمبيوتر وتوقف نسخة الويندوز عن العمل وظهور الشاشة الزرقاء .

الحل :

يتوجب عليك دائماً التأكد من تحديث التعريفات على الكمبيوتر الخاص بك لضمان عدم وجود أى تعريفات قديمة على الكمبيوتر، كما وينصح بعدم تثبيت تعريفات الجهاز بشكل يدوى ويفضل أما استخدام بعض البرامج المتخصصة فى ذلك أو استخدام Windows Update والتى تساعد فى تثبيت وتحديث التعريفات بشكل تلقائي .

3 : مشاكل الهارد ديسك

من الأسباب الرئيسية التى تؤدى إلى تعطل وتوقف الكمبيوتر والويندوز عن العمل بشكل مفاجىء هى وجود مشكلة فى الهارد ديسك لجهاز الكمبيوتر . على سبيل المثال، إذا كان الهارد الموجود فى جهازك ذو حالة سيئة أو يوجد به بعض المشاكل فهذا سيعود بالسلب على إدارة الكمبيوتر وستواجه الكثير من المشاكل ورسائل الاخطاء إلى جانب توقف الجهاز عن العمل . 

مع العلم، فى بعض الأحيان ستواجه اعطال الويندوز عند محاولة فتح ملف معين على نسخة الويندوز وهذا يعنى أن هناك قسم أو جزء معين من الهارد ديسك قد يموت . 

وفى حالة إذا لاحظت وجود صوت للهارد ديسك فهذا دليل على أن الهارد الموجود فى الكمبيوتر قديم ويحتاج إلى الاستبدال، وظهور صور للهارد يعنى أن نسخة الويندوز  تحتاج إلى الوصول للملفات عبر قرص التخزين لتعمل بشكل صحيح، وفى هذه الأثناء قد يتعطل الويندوز والكمبيوتر إذا لم يتمكن القرص من قراءة هذه الملفات .

4 : ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر

يؤدى ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر إلى مشكلات كبيرة فى المكونات الحساسة داخل جهاز الكمبيوتر . على سبيل المثال، ربما قد يتضرر جهاز الكمبيوتر الذي يسخن لفترة طويلة جدًا من الوقت بشكل دائم الأمر الذى قد يؤدى إلى تلف بعض المكونات الداخلية للجهاز، كما وسيقوم جهاز الكمبيوتر بإغلاق نفسه عندما يصبح شديد الحرارة  مما يؤدي عادةً إلى تعطل الويندوز عن العمل بشكل مفاجئ بدون سابق انذار .

وتعود مشكلة أرتفاع درجة حرارة الكمبيوتر إلى أسباب كثيرة ومتعددة منها عدم وصول الهواء بشكل كافى للمكونات الداخلية للجهاز بسبب السطح الذي يوجد عليه الجهاز، كما ويتوجب عليك التأكد من أن جميع المراوح في الداخل تعمل بشكل صحيح والتأكد من تنظيف جهاز الكمبيوتر بانتظام لإزالة الغبار الزائد .

أما إذا كنت تستخدم لاب توب فحاول وضعه على سطح مستوى وتجنب وضع اللاب توب على بعض الاسطح مثل السرير أو وسادة النوم لأن هذه النوعية من الأسطح تعمل على سد فتحات التهوية مما يؤدى إلى إرتفاع درجة حرارة الكمبيوتر 

5 : البرامج الضارة

ربما قد يتجاهل الكثير من المستخدمين فكرة أن البرامج الضارة تؤدى إلى توقف الكمبيوتر ونسخة الويندوز عن العمل، ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق . البرامج الضارة والفيروسات وأحصنة طروادة وغير ذلك من البرامج غير المرغوب فيها تعمل على إحداث فوضى في النظام المثبت على الكمبيوتر الأمر نفسه الذى قد يؤدى إلى تعطل أو توقف الحاسوب والويندوز عن العمل أثناء القيام بالمهام الخاصة بك .

فحص الكمبيوتر وتحديداً نسخة ويندوز 10 بإستخدام برنامج ويندوز ديفندر المدمج يعتبر خيار جيد وأكثر من رائع، ولكن شخصياً أنصحكم بتحميل وتثبيت الإصدار المجانى من برنامج Malwarebytes المتخصص فى فحص الكمبيوتر وإزالة البرامج الضارة من الكمبيوتر .

خلاصة الأمر، البرامج الضارة شىء لا يمكن الاستهانة به على الإطلاق وتحتاج دائماً إلى فحص الكمبيوتر الخاص بك ببعض البرامج المتخصصة مثل برنامج Malwarebytes الذي يعتبر من أفضل البرامج لتنظيف الأجهزة من البرامج الضارة ويدعم العمل على ويندوز وأندرويد وآيفون .

6 : مشاكل فى سجل ويندوز “Registry”

إذا كنت لا تعرف ما هو سجل الويندوز فهو بإختصار عبارة عن قاعدة بيانات ضخمة من المعلومات التى يقوم الويندوز وجميع والبرامج بتخزين البيانات بداخل هذا السجل. وللاسف الشديد، نظرًا للإضافة والإزالة والتغييرات الكثيرة الغير المنتظمة التى يتم القيام بها وإدخالها فى سجل الويندوز، فى هذه الأثناء سيكون هناك احتمال بحدوث مشكلة فى سجل نسخة الويندوز المثبت على الكمبيوتر، لذا لا ينصح دائماً بإجراء تعديلات على سجل الويندوز .

ويمكن أن تؤدى بعد التغييرات والادخالات التي تقوم بها على سجل الويندوز بتعطل الويندوز عن العمل بشكل كامل، وللمرة الثانية تجنب دائماً إجراء أي تعديل على سجل الويندوز نظراً لأن هذه التعديلات أو التغييرات التى ستقوم بها غالبًا ما تسبب ضررًا أكثر من النفع .

وللاسف الشديد، فى حالة إذا كنت تشك بأن سجل الويندوز فى الكمبيوتر الخاص بك تلف أو توجد به مشكلة، فلا يوجد للأسف الكثير الذي يمكنك فعله بصرف النظر عن عمل ضبط مصنع ويندوز 10 . 

7 : مشاكل بعض البرامج المثبتة على الكمبيوتر

أغلب أخطاء البرامج لا تؤدي إلى تعطل الويندوز والكمبيوتر عن العمل . فقط، هى تؤثر على البرامج المعنى، ولكن في بعض الأحيان  يمكن أن تؤدي أعطال البرامج السيئة بشكل خاص إلى قفل النظام والكمبيوتر بشكل كامل . لذلك، إذا توقف الكمبيوتر والنظام عن محاولة فتح برنامج معين على الجهاز، وقتها سيكون هذا البرنامج هو السبب الرئيسى فى المشكلة وفى هذه الأثناء يجب عليك إلغاء تثبيته ومن ثم تثبيته مرة ثانية إذا كنت تحتاج إليه .

يجب عليك التحقق من أى برنامج تقوم بتحميله من الإنترنت لتجنب تحميل أى برامج سيئة تؤدي إلى إلحاق الضرر بالكمبيوتر الخاص بك، كما وتجنب الدخول إلى موقع الإنترنت الغير موثوق فيها لتحميل برامج الكمبيوتر .

8 : مشاكل الطاقة

مشاكل الطاقة من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى تعطل وتوقف الكمبيوتر والويندوز عن العمل . فمثلاً، فى حالة حدوث أى مشكلة فى مصدر طاقة الكمبيوتر فقد يتذبذب تدفق الطاقة أو تصبح ضعيفة للغاية. يمكن أن يؤدي هذا بالطبع إلى تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك . فى هذه الأثناء، يجب عليك استبدال مصدر الطاقة لأن ذلك أفضل طريقة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها .

بالإضافة إلى ذلك، تتسبب الدائرة الزائدة أو الأسلاك المعيبة أو توصيل جهاز الكمبيوتر بشريط طاقة تالف إلى حدوث أعطال فى الكمبيوتر الخاص بك بسبب مشكلات في الطاقة .

9 : استخدام نسخة ويندوز قديمة

إذا كنت تستخدم إصدار قديم من الويندوز فيجب أن تعلم جيداً أن نسخة الويندوز القديمة مثل ويندوز فيستا و xp وغيرها من هذه الإصدارات تتعطل كثير . لذلك، سيكون من الذكاء الإسراع فى التحديث والانتقال إلى نسخة ويندوز 10 لتجنب كل هذه المشاكل والأخطاء التى تؤدى إلى توقف جهازك عن العمل .

أيضًا، الإصدارات القديمة من الويندوز لم تعد تحصل على دعم من شركة مايكروسوفت، بالتالى هذا يجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك عرضة للإصابة بالفيروسات والبرامج الضارة والخبيثة .

الخلاصة : 

من المؤكد أنه سيكون من الصعب العثور على سبب مشكلة توقف الكمبيوتر ونظام الويندوز عن العمل بشكل مفاجىء، وظهور مشكلة الشاشة الزرقاء ولكن على أى حال يجب عليك التحقق جيداً من النقاط أعلاه لربما سبب المشكلة فى جهازك يرجع إلى وجود مشكلة فى التعريفات أو فى البرامج المثبتة أو البرامج الضارة والفيروسات إلى غير ذلك من الأسباب أعلاه .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link