[الدليل النهائى] حل مشكلة بطء الانترنت فى الشبكة المنزلية

[الدليل النهائى] حل مشكلة بطء الانترنت فى الشبكة المنزلية

ما تفعل عند بطء الانترنت ؟ إليكم قائمة بمجموعة من أهم الخطوات التى يتوجب عليك القيام بها فور ملاحظة أن الإنترنت بطئ على الكمبيوتر والأجهزة الخاصة بك فى الشبكة لمعرفة أين تكمن المشكلة أو ما هو السبب الحقيقى وراء بطء الإنترنت في شبكة الإنترنت المنزلية ومحاولة العمل على إصلاحه لحل المشكلة والعودة إلى تصفح النت والمواقع المفضلة بشكل طبيعى بدون أى عناء أو صعوبة فى الوصول وإنجاز المهام الخاصة بك بشكل أسرع وأكثر أحترافية . 

ونظراً لأن مشكلة بطء الانترنت فى الشبكة المنزلية شائعة للغاية بين مستخدمى الإنترنت، كان من الضرورى علينا نحن فريق موقع وينجز العمل على كتابة هذا الدليل لتوضيح خلاله قائمة طويلة بأهم الخطوات التى يجب عليك التحقق منها لمعرفة السبب وراء المشكلة ومن ثم العمل على التخلص منه لتصفح النت بشكل سريع، وإليكم قائمة بأبرز الخطوات التي يجب القيام بها الآن .

  1. معرفة استهلاك باقة النت الارضي وتاريخ التجديد
  2. معرفة جودة الخط الأرضي ونسبة التشويش
  3. معرفة الاجهزة المتصلة بالراوتر
  4. معرفة من يقوم بالتحميل على الشبكة
  5. تغيير قناة الراوتر
  6. مكان لوضع الراوتر في المنزل
  7. عمل ريستارت للراوتر
  8. مسح ذاكرة التخزين المؤقت dns
  9. تغيير باقة النت الارضى
  10. التحدث مع خدمة العملاء

ربما سبب بطء النت فى الشبكة يرجع إلى وجود مشكلة فى خدمة الإنترنت لديك أو خط التليفون الارضى أو فى جهازك نفسه . لذا، سيكون من الذكاء التحلى بالصبر والقيام ببعض الخطوات فور التعرض لمشكلة بطء شبكة الإنترنت للوصول إلى المشكلة الرئيسية والبدء فى العمل عليها والتخلص منها لتسريع الإنترنت مرة ثانية والوصول إلى المواقع والقيام بالمهام على أكمل وجه بشكل سريع وبدون تضييع الكثير من الوقت .

عموماً، ما يجب عليك فعله الأن هو تطبيق الخطوات أعلاه خطوة تلو الأخرى سواء على خدمة الإنترنت أو على جهازك أو على متصفح الإنترنت إلى أن تصل إلى السبب فى بطء النت ومن ثم العمل على حل وإصلاح المشكلة .

معرفة استهلاك باقة النت الارضي وتاريخ التجديد

السبب الأول الذى قد يكون هو وراء مشكلة بطء الإنترنت على الأجهزة الخاص بك هو انتهاء باقة النت الارضي . لذلك، ينصح بضرورة مراجعة حسابك على الموقع الرسمى أو التطبيق الخاص بالشركة المزودة بخدمة الإنترنت لمعرفة عدد الجيجات المتبقية وهل الباقة إنتهت أم لا ومعرفة تاريخ وميعاد التجديد إلى غير ذلك .

إذا وجدت بالفعل إنتهاء عدد الجيجات الخاصة بك فسيكون هذا هو السبب وراء بطء الإنترنت، حيث مع انتهاء الباقة يتم تخفيض السرعة بشكل ملحوظ للغاية، وفى هذه الأثناء ستكون بحاجة إلى تجديد الباقة للحصول على السرعة الحقيقة للباقة الخاص بك مرة ثانية والتخلص من مشكلة بطء النت .

ولحسن الحظ، قمنا نحن فريق موقع وينجز بالعمل على شرح كيفية معرفة إستهلاك باقة الإنترنت الارضى لمعظم الشركات والتى من أشهرها شركة تى اى اتا أو شركة we وشركة اورنج . فقط، راجع القائمة لمعرفة كيف تقوم بذلك .

معرفة جودة الخط الأرضي ونسبة التشويش

ارتفاع نسبة التشويش على الخط الارضى يؤثر بالسلب على جودة الخط مما يؤدى إلى بطء الإنترنت فى الشبكة الخاص بك  . لذا، سيكون من الضروري مراجعة إعدادات الراوتر الخاص بك لمعرفة نسبة التشويش على خط التليفون المنزلى الخاص بك وهل هناك مشكلة فى الخط الخاص بك أم لا والعمل على إصلاحها لتسريع الإنترنت فى الشبكة .

يجب عليك أيضًا مراجعة سلك التليفون الارضي والتأكد من عدم وجود أى قطع فى السلك لأن ذلك من العوامل التى لها دور كبير جداً فى خفض أو رفع نسبة التشويش على الخط، كما وتؤثر المسافة بين خط التليفون الارضى وبين السنترال أو كابينة التليفون على جودة الخط، فكلما كانت المسافة أقرب كلما كانت نسبة التشويش أقل كلما كانت جودة الخط أعلى وهذا يساعد على استقرار خدمة الإنترنت والعكس صحيح .

يمكنك مراجعة القائمة أعلاه لمعرفة كيف تقوم بقياس جودة خط التليفون الارضى الخاص بك ومعرفة نسبة التشويش والمسافة بين الخط الارضى والسنترال أو بين الخط والكابينة وهل ذلك هو سبب بطء النت لديك أم لا .

معرفة الاجهزة المتصلة بالراوتر

اختراق الراوتر وسرقة باسورد الواى فاى سيكون سبب رئيسى فى بطء الإنترنت في شبكة الإنترنت المنزلية الخاصة بك ! نعم، ربما هناك مجموعة كبيرة من الأجهزة الغريبة متصلة بالنت والراوتر وأنت ليس على علم بذلك مما يؤدى إلى بطء سرعة النت . لهذا السبب، يتوجب عليك دائماً مراجعة إعدادات الراوتر الخاص بك والتأكد من عدم وجود أجهزة غريبة متصلة بالشبكة كما وينصح بتغيير باسورد شبكة الواى فاى كل فترة وجعل الباسورد قوية تضم حروف كبتل وسمول ورموز مثل #@ إلخ  .

ولحسن الحظ، توفر كل أجهزة الراوتر خيار ضمن الإعدادات يسمح بإمكانية الإطلاع على قائمة كاملة بكل الأجهزة المتصلة بالشبكة ومعرفة ip و الماك أدرس لكل جهاز مع إمكانية حظر أى جهاز متصل عن طريقة الماك أدرس لمنعه من سرقة الإنترنت بدون الحاجة إلى استخدام أدوات أو برامج متخصصة فى ذلك .

أيضاً، يمكنك استخدام خاصية فلترة الراوتر التى من خلالها يمكن تحديد مجموعة أجهزة معينة للإتصال بالواي فاي والراوتر . بالتالى، إذا تمكن أى شخص أخر خارج هذه القائمة من معرفة باسورد الواى فاى فلن يتمكن من الدخول وتصفح الإنترنت لأن الماك ادرس للجهاز غير مدرج فى القائمة .

معرفة من يقوم بالتحميل على الشبكة

إذا كنت فى شبكة إنترنت منزلية ومعك مجموعة من المشتركين فمن الممكن أن يكون هناك شخص ما يقوم بالتحميل على الشبكة وهو ما يؤدى إلى بطء الإنترنت، ولكن للاسف الشديد لا يوفر الراوتر خيار ضمن الإعدادات يسمح بإمكانية معرفة إذا كان هناك مشترك يقوم بالتحميل على الشبكة أم لا .

بالتالي، نتجه إلى البحث على الإنترنت عن برنامج أو أداة متخصصة وتوفر إمكانية للقيام بهذا الأمر، وبعد تجربة الكثير من البرامج والأدوات وجدنا أن سيلفش نت هو أفضل البرامج التى يمكن الاعتماد عليها لمعرفة إذا كان هناك شخص يقوم بالتحميل أم لا على الشبكة .

تغيير قناة الراوتر

من العوامل الرئيسية التى تؤدى إلى ضعف شبكة الواى فاى وبطء الإنترنت “قناة الراوتر” . أختيار قناة شائعة جداً فى المنطقة التى تسكن بها يؤدى إلى تدخل الإشارة ومن ثم ضعف شبكة الواى فاى وبطء النت . لهذا السبب، يتوجب عليك تغيير قناة الواي فاي واختيار أفضل قناة لتقوية إشارة الواى فاى وتسريع الإنترنت .

السؤال الذى يطرح نفسه الآن، كيف تختار افضل قناة للراوتر الخاص بك . فقط، تابع دليل سابق بعنوان “طريقة اختيار قناة الاتصالات في الراوتر” لمعرفة كيف تقوم بذلك وتجنب مشكلة ضعف إشارة الواى فاى والنت على الأجهزة الخاصة بك .

مع العلم، لا ينصح على الإطلاق بإختيار بعض القنوات المتقدمة مثل ١٢-١٣-١٤ حيث قد لاتظهر شبكة الواي فاي مع بعض الهواتف والأجهزة اللوحية القديمة . فى حالة كنت تمتلك راوتر وى الجديد فيمكنك متابعة “تغيير قناة الراوتر we” .

تغيير مكان لوضع الراوتر في المنزل

مكان وضع الراوتر له تأثير كبير جداً على بطء الإنترنت فى الشبكة الخاصة بك . على سبيل المثال، إذا قمت بوضع الراوتر على الأرض بالقرب من الاجهزة الالكترونية والتى من أبرزها جهاز “الميكروويف” هذا يؤدى إلى بطء وضعف الإنترنت فى الشبكة الخاصة بك على جميع الأجهزة . لذا، يجب الأهتمام جيداً بمكان وضع الراوتر بحيث تتجنب مشكلة ضعف إشارة الواي فاي الإنترنت على الأجهزة . 

راجع هذا الدليل “افضل مكان لوضع الراوتر في المنزل” لمعرفة أفضل إماكن لوضع الراوتر الخاص بك فى المنزل وتجنب ضعف شبكة الواى فاى والنت .

عمل ريستارت للراوتر

ربما البعض قد يستغرب من هذه النقطة تحديداً، ولكن بالفعل يؤدى عمل ريستارت للراوتر أو عمل إعادة تشغيل إلى حل مشكلة بطء الإنترنت كما هو الحال فى أجهزة الكمبيوتر والهواتف . فمثلاً، قد تلاحظ أن هاتفك أو جهاز الكمبيوتر بطء أو لا يستجيب للعمل وفور إعادة تشغيله تنتهى المشكلة وهذا الأمر ينطبق أيضًا على راوتر الإنترنت الخاص بك .

أيضًا، يفضل إذا كنت لا تحتاج إلى الإنترنت بقفل وفصل الراوتر تماماً من الكهرباء لأن هذا يساعد الراوتر فيما بعد بالعمل بدون عطل أو بدون أن يكون سبب رأيسى فى بطء الإنترنت فى الشبكة  .

مسح ذاكرة التخزين المؤقت dns

مع مرور الوقت و امتلاء ذاكرة التخزين المؤقته لل dns بالكثير من المواقع التى قمت بزيارتها، قد يؤدى هذه إلى ظهور الكثير من مشاكل الإنترنت والتى من بينها مشكلة بطء سرعة النت . لذلك، سيكون من الضروري حذف كاش dns وتنظيفه جيداً لضمان عدم التعرض لأى مشكلة ناتجة عن امتلاء ذاكرة التخزين المؤقته لخدمة dns .

تحتاج إلى مراجعة دليل سابق بعنوان “حذف ذاكرة التخزين المؤقت فى dns وتسريع الانترنت” لمعرفة كيف تقوم بذلك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يمكن أيضًا تغيير dns على الأجهزة والهواتف الخاصة بك وأختيار dns سريع لتصفح النت .

تغيير باقة النت الارضى

يقوم الكثير من المستخدمين بعمل شبكة إنترنت منزلية وإضافة عدد من المستخدمين إلى الشبكة، وهنا قد يكون عدد المستخدمين الموجودين فى الشبكة أكبر من سرعة الإنترنت الحالة أو بمعنى أخر الباقة الحالية لا تكفى عدد المشتركين، وفى هذه الأثناء ستكون بحاجة إلى تغيير باقة النت الارضى وتزويد السرعة بحيث تتخلص من مشكلة ضعف النت على جهازك .

وقمنا نحن فريق موقع وينجز بالعمل على شرح “كيفية تغيير باقة الانترنت المنزلي we” من خلال الموقع الرسمى أو من خلال التطبيق المتاح للهواتف أو من خلال الإتصال على خدمة العملاء على حسب راحتك .

التحدث مع خدمة العملاء

خيار وطريقة أخيرة لحل مشكلة بطء الانترنت فى الشبكة المنزلية هو التحدث إلى خدمة العملاء، فربما هناك سبب أخر فى إعدادات الراوتر أو فى إعدادات جهازك يؤدى إلى بطء النت . عموماً إذا قمت بالخطوات أعلاه خطوة تلو الأخر ولم تصل إلى حل لهذه المشكلة فسيكون الخيار والحل الأخير فى التحديث أو فى التواصل مع دعم الشركة .

راجع هذا المقال “التحدث مع خدمة عملاء we شات لشكاوى الانترنت” لمعرفة كل الطرق المتاحة للتواصل مع خدمة عملاء شركة المصرية للإتصالات وى .

خلاصة القول :

إذا تعرضت إلى مشكلة بطء وضعف النت فى شبكة الإنترنت المنزلية الخاصة بك، وقتها يتوجب عليك التركيز بعناية ومن ثم العمل على مراجعة الطرق أعلاه لاكتشاف سبب المشكلة والعمل على التخلص منها لتسريع النت مرة ثانية على أجهزتك فى الشبكة والعمل على المهام الخاصة بك بشكل سريع وبدون انتظار .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link