اسباب ارتفاع درجة حرارة اللاب توب

اسباب ارتفاع درجة حرارة اللاب توب

نناقش خلال هذا الدليل وكما فى العنوان أبرز وأهم اسباب ارتفاع درجة حرارة اللاب توب مع ذكر بعض الحلول الفعالة لحل وتجاوز هذه المشكلة نهائياً وتجنب الكثير من المشاكل الناتجة عن ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر المحمول “اللاب توب ” .

على أى حال، إليكم أبرز اسباب ارتفاع درجة حرارة اللاب توب التى سنقوم بالتركيز عليها خلال السطور التالية، كما ونعمل أيضًا على توضيح حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة اللاب توب للتغلب على هذه المشكلة .

  • نظام تبريد ضعيف
  • تصميم وشكل اللاب توب
  • الاتربه والغبار
  • اللاب توب قديم
  • سد فتحات التهوية فى اللاب

في أيامنا هذه، أصبحت أجهزة الكمبيوتر المحمولة “اللاب توب” أكثر قوة من حيث المواصفات والامكانيات وأخف وزنًا ونحافة من حيث التصميم والشكل العام للجهاز من الخارج، وهذا بالتأكيد شىء أكثر من رائع خصوصاً لمن يبحث عن لاب توب يوفر التصميم الجميل والمواصفات القوية .

ولكن الشىء الغير رائع على الإطلاق فى هذه الأجهزة هو نظام التبريد ، حيث تأتى هذه النوعية من الأجهزة مع نظام تبريد ليس بالقوة والكفاءة المطلوبة . بالتالى، بمجر تشغيل الجهاز والبدء فى العمل على المهام الخاصة بك ستلاحظ سخونة اللاب توب عند تشغيل الالعاب والبرامج والمهام التى تتطلب موار قوية .

ليس هذا فقط، بل وهناك العديد من الأسباب الأخرى التى تؤدى بالفعل إلى ارتفاع درجة حرارة اللاب توب ولكن السبب المذكور أعلاه هو السبب الأول والأساسى لارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول اللاب توب .

اسباب وحلول مشكلة ارتفاع درجة حرارة اللابتوب

عموماً، سنناقش خلال السطور أدناه كل الأسباب وراء ارتفاع درجة حرارة اللاب توب لمعرفة أفضل الحلول لتجاوز هذه المشكلة .

نظام تبريد ضعيف

السبب الأول والرئيسى وراء ارتفاع درجة حرارة اللاب توب هو نظام التبريد الضعيف الذى يأتى مع مراوح ليست قادرة على دفع الهواء الساخن بسرعة كبيرة مما يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة اللاب توب خصوصاً مع القيام بالمهام التى تتطلب موار أعلى وأكبر .

تصميم وشكل اللاب توب

فى الغالب أو بشكل دائم ترتفع درجة حرارة أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرقيقة ذات المواصفات القوية، إلا فقط فى حالة إذا كان المعالج ووحدة معالجة الرسومات الخاصة بها موفرة للطاقة .

الاتربه والغبار

أيضًا، قد تكون الأوساخ قد استقرت في جهاز الكمبيوتر المحمول اللاب توب الخاص بك مما يؤدى إلى منع وغلق فتحات التهوية وهذا يتسبب فى ارتفاع حرارة الكمبيوتر . لهذا، سوف تحتاج إلى التحقق من فتح الكمبيوتر المحمول ومعرفة ما إذا كان هناك أي أوساخ على الجهاز أم لا وتنظيفها جيداً حتى يصل الهواء بشكل كامل إلى قطع غيار الكمبيوتر الداخلية ويمنع سخوانة وأرتفاع حرارة اللاب .

اللاب توب الخاص بك قديم

الأجهزة القديمة بصفة عامة معرضة إلى إرتفاع درجة الحرارة بشكل كبير خصوصاً أجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب . بالتالى، إذا كنت تمتلك لاب توب قديم وتعانى من مشكلة ارتفاع الحرارة وقتها سيكون الحل الافضل هو تغيير اللاب توب وشراء جهاز جديد .

سد فتحات التهوية فى اللاب توب

عند استخدام اللاب توب على السرير أو الوسادة فإن هذه الاسطح ستعمل على سد فتحات التهوية فى اللاب توب الخاص بك مما يؤدى إلى سخونة اللاب توب الخاص بك . بالتالى، لا ينصح بوضع اللاب توب مباشرة على مثل هذه الاسطح والعمل عليه .

حلول ارتفاع درجة الحرارة

بعد الأنتهاء من استعراض أبرز وأهم الأسباب الشائعة لارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول الخاص بك، الأن جاء الدور على استعراض حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة اللاب توب لتجنب المشاكل الأخرى الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة .

إيقاف ممارسة الألعاب القوية على اللاب

يتم التراجع عن ممارسة الألعاب من قبل اللاعبين أو الأشخاص المتمرسين في التكنولوجيا لأن هذا يعمل على تقليل مقدار الجهد الذي تستخدمه وحدة المعالجة المركزية أو وحدة معالجة الرسومات مما يؤدى إلى التقليل من درجات الحرارة والاختناق الحراري .

تغيير المعجون الحرارى

المعجون الحراري هو مادة تعمل على تحسين التوصيل الحراري لنظام التبريد الخاص بك، كما يعمل على نقل الحرارة بكفاءة من خلال الأنابيب الحرارية لمنع ارتفاع درجة الحرارة . للمزيد من التفاصيل أنصحكم بمراجعة هذا الدليل “ماهو المعجون الحراري وما فائدته وأنواعه” وهناك ستعثر على مزيد من المعلومات .

تنظيف اللاب توب باستمرار

من الذكاء أن تقوم دائماً وبشكل مستمر بفتح جهاز الكمبيوتر المحمول اللاب توب وتنظيفه من الأتربة والغبار وخاصة فتحات التهوية لضمان وصول الهوائى بشكل كامل إلى القطع الداخلية للكمبيوتر وتجنب ارتفاع الحرارة .

استخدم اللاب توب في بيئة معتدلة المناخ

العمل فى بيئة حارة. يكون سبب رئيسى فى سخونة الجهاز والحل الوحيد هو العمل في بيئة أكثر برودة، حيث ستعمل الغرفة جيدة التهوية فى الحفاظ على برودة اللاب توب الخاص بك من السخونة وارتفاع الحرارة .

زيادة سرعة مروحة اللاب توب

يمكنك تعديل سرعة مروحة الكمبيوتر المحمول اللاب توب لتحسين قدرتها على التبريد . ولكن، هنا بعض الجوانب السلبية التى من أبرزها استهلاك طاقة أكبر .

يمكنك تحميل و تثبيت برنامج SpeedFan خصوصاً إذا كنت تستخدم الويندوز، أو برنامج smcFanControl إذا كنت تستخدم نظام التشغيل للتحكم في سرعة مروحة الكمبيوتر المحمول .

تقليل عدد التطبيقات التى تعمل فى الخلفية

هل تعلم أنك فى حالة تشغيل العديد من التطبيقات سيؤدى هذا إلى عمل وحدة المعالجة المركزية بجهد أكبر وبالتالي إنتاج المزيد من الحرارة . لذا، ينصح بإيقاف وتعطيل التطبيقات التى لا تحتاج إليها .

وضع الكمبيوتر المحمول على سطح مستوى

وضع اللاب توب على سطح غير مستوى مثل السرير أو الوسادة قد يمنع ويغلق الفتحات أو يمنع الهواء الساخن من الخروج . فى المقابل، يضمن وضع الكمبيوتر المحمول على سطح مستوى أو مكتب خروج الهواء الساخن وهذا يمنع تراكم درجات الحرارة العالية .

الخلاصة ::

يتوجب عليك دائماً الاهتمام بتنظيف الأجهزة الخاصة بك بصفة عامة واللاب توب بصفة خاصة لضمان عدم ارتفاع درجة الحرارة، وهذا يضمن لك عمر أطول للأجهزة الخاصة بك على عكس تماماً إذا كنت لا تهتم بنظافة جهازك .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link