كيف افرمت الايفون: دليل عمل فورمات الايفون واعادة ضبط المصنع

  • Post author:
  • Post last modified:02/04/2020
كيف افرمت الايفون: دليل عمل فورمات الايفون واعادة ضبط المصنع

هنا سوف نوفر دليل كامل يوضح طريقة فرمتة الايفون والرجوع بالجهاز إلي حالة المصنع التي كان عليها عند إستخدامه للمرة الأولي, لكن يجب أن تضع في إعتبارك أن هذه الخطوات سوف يترتب عليها حذف كل شيء من الجهاز .

يترتب علي الفورمات حذف كل الملفات الموجودة علي الجهاز من صور فيديوهات ملفات نصية جهات الإتصال الملاحظات إلي غير ذلك.

تظل اي بيانات تم عمل مزامنة لها علي حساب الكلاود موجودة كما هي , لذلك وقبل الفومات تأكد من مزامنة اي معلومات هامة لحسابك في آبل .

يمكنك استخدام اي من هذه الطرق لعمل حذف لكل شيء قبل بيع الايفون بدون قلق من وصول اي شخص لمعلوماتك . راجع ايضَا نسيت حساب الاي كلاود كيف افتح الايفون ؟

قبل فورمات الايفون

طالما تريد عمل اعادة ضبط المصنع للايفون يجب القيام بخطوات بسيطة للغاية بحيث تضمن عدم حذف اي شيء مهم خاصة مع صعوبة استرجاع البيانات في وقت لاحق :

في الآيكلاود icloud

  • افتح حسابك في الاي كلاود https://www.icloud.com
  • سجل دخول بحساب ابل
  • تأكد من وجود الملاحظات
  • تأكد من وجود صورك

اذا قمت بفتح حسابك في الأي كلاود من جهازك كمبيوتر سوف يظهر مجموعة إضافية من خيارات المزامنة والتي لا تظهر في نسخة الهاتف مثل الايميل وجهات الاتصال “الاسماء” و icloud drive والتي تحتوي علي الملفات .

اذا كنت تقوم بتخزين ملفات علي الايفون من وقت لاخر طالما يتم عمل مزامنة لها علي حسابك في الكلاود ستظهر بداخل اختيار icloud drive .

بذلك أصبح لديك معرفة كاملة قبل فرمتة الايفون من وجود اي ملفات ومعلومات مهمة قد تفقدها بضبط المصنع للجهاز .

في الآيتونز iTunes

يمكنك اختصار الطريق وحماية ملفاتك عن طريق عمل نسخة احتياطية عبر تطبيق ال itunes علي الكمبيوتر او الماك.

كل ما تحتاج إليه فقط هو تحميل وتنصيب برنامج الايتونز علي جهاز الكمبيوتر ثم توصيل الايفون بالكمبيوتر بإستخدام وصلت USB .

من الصفحة الرئيسية في ال itunes حدد علي حفظ نسخة من الايفون علي الكمبيوتر وذلك بالتحديد علي اختيار backup all of the data on your iphone to this pc

ثم بالاسف حدد علي Back Up now وإنتظر إلي حين الإنتهاء من عمل النسخ الاحتياطي بالكامل للايفون

حتي وإن لم تكن هذه الخطوة مهمة لك كما لو كنت سوف تنتقل الي الاندرويد او عدم الحاجة الي الملفات فمن الافضل الاحتفاظ بها علي سبيل الاحتياط .

الان اصبح لديك نسخة من ملفاتك المهمة ننتقل الي عملية الفورمات.

كيف افرمت الايفون

حسب الموقع الرسمي لشركة آبل ومنتديات الدعم يمكنك عمل فورمات الايفون بدون كمبيوتر من الايفون نفسه او بإستخدام برنامج الايتوتنز عن طريق الكمبيوتر او الماك او عبر الاي كلاود.

من الآيفون نفسه

كبداية يجب أن تتأكد من ايقاف عمل العثور علي الايفون بحيث تتجنب مشكلة تعليق الايفون علي الاي كلاود

من “الإعدادات” في الايفون ثم من “حسابك” بالاسفل سوف تظهر قائمة باجهزة آبل التي تمتلكها وتستخدم نفس حساب ابل حدد علي الايفون ثم تأكد من ايقاف العثور علي ال Iphone هذه الخطوة لابد من القيام بها .

بعد التأكد من ايقاف العثور علي الايفون كل ما تحتاج إليه هو الدخول إلي الإعدادات – ” عام ” – بالاسفل هناك اختيار تحت اسم ” إعادة تعيين ”

من إعادة تعيين حدد علي ” مسح جميع المحتويات والإعدادات ” ليتم بذلك عمل فورمات للايفون وحذف كل شيء ثم تابع الخطوات المطلوبة لتأكيد عملية الحذف وانتظر الي حين انتهاء الايفون من الفورمات والرجوع لحالة المصنع .

سيحتاج الايفون الي تأكيد عملية الحذف بإدخال رمز القفل او بصمة الاصبع .

هنا قمنا بخطوتين الأولي ايقاف خاصية العثور علي الايفون والثانية من الإعدادات ثم عام إعادة تعيين ثم مسح كل المحتويات والإعدادات .

الفورمات بإستخدام الكمبيوتر

هذه الطريقة المفضلة والأقوي وإن كانت تستغرق بعض الوقت وتحتاج إلي اتصال الايفون بالكمبيوتر أو الماك ثم التأكد من اتصال الكمبيوتر بالانترنت .

تأكد من تحميل وتنصيب احدث إصدار من برنامج iTunes علي الكمبيوتر الصفحة الرسمية للتطبيق علي موقع آبل من هنا

اشبك الايفون بالكمبيوتر باستخدام وصلة الشحن العادية ثم افتح تطبيق الايتونز ومن الواجهة الرئيسية حدد علي اختيار استعادة Iphone او الايباد حسب نوع الجهاز الذي تقوم بعمل فورمات له .

قد تحتاج إلي عمل توثيق بين الكمبيوتر والايفون, ذلك عبر رسالة تظهر علي الايفون للتأكد من الموافقة علي وصول الكمبيوتر الي ملفات الايفون ومن ثم عمل فورمات .

بطبيعة الحال يجب ان تقوم بإيقاف خاصة العثور علي الايفون من اعدادات الايفون ثم حسابك في الاي كلاود لكي تستطيع متابعة الخطوات .

الفرق بين فورمات الايفون من الكمبيوتر ومن الجهاز نفسه

وضحنا بالأعلي طريقتين لعمل اعادة ضبط لجهازك والرجوع لحالة المصنع, في كل الاحوال تحتاج إلي اغلاق العثور علي ال Iphone لكي تتجنب المشاكل وتستطيع متابعة عملية الفورمات لكن ما الفرق بينهما ؟

1: اذا افرمت الايفون من الجهاز نفسه سوف يقوم بعمل مسح لكل شيء لكن علي اصدار نظام التشغيل الحالي بدون تحديث وهي طريقة مفيدة لمن يفضل عدم التحديث كما لو كان يستخدم جيلبريك . ولا يحتاج اتصال بالانترنت

2: اذا افرمت الايفون عبر الكمبيوتر هنا سيقوم بعمل عمل فورمات وحذف الاصدار الحالي من IOS مع الترقية لأحدث إصدار متاح عبر سيرفرات آبل . بالتالي يحتاج إلي اتصال بالانترنت .

بناء علي هذا الفرق يمكنك تحديد الطريقة التي تناسبك , في كل الاحوال سوف يتم اعادة ضبط المصنع للايفون وحذف كل شيء .

فورمات الايفون من الخارج [الاي كلاود]

قد تكون هذه الطريقة هل الحل الوحيد اذا نسيت رمز قفل الايفون وليس لديك جهاز كمبيوتر, تستخدم ايضًا في حالة اذا ما ضاع الايفون او تعرضت للسرقة .

لكن لابد من معرفة معلومات حساب آبل الموجود علي الايفون بالاضافة الي اتصال الايفون بالانترنت اثناء عملية الفورمات

افتح حسابك من موقع الاي كلاود بإدخال إيميل ابل الموجود علي الجهاز ثم كلمة السر ثم متابعة من الخيارات المتاحة حدد علي find iphone

اذا كان لديك اكثر من جهاز علي نفس الحساب سوف يظهر ضمن قائمة الاجهزة النشطة . اختار الايفون او الايباد الذي تريد عمل فورمات له.