دليلك الشامل قبل شراء رامات كمبيوتر

دليلك الشامل قبل شراء رامات كمبيوتر

سنتعرف سوياً فى هذا الدليل على مجموعة من النصائح والإرشادات الهامة جداً قبل شراء الرامات بحيث تستطيع اختيار الرامات المناسبة للجهاز .

إليكم أهم 9 نصائح يجب أن تعرفها خصوصاً إذا كنت تفكر فى ترقية وزيادة الرامات فى الكمبيوتر الخاص بك . بالإضافة إلى ذلك، سنقوم بإستعراض أهم مجموعة من الأسئلة والإستفسارات المتعلقة بالرامات والرد عليها أيضًا بحيث تكون على دراية بكافة التفاصيل والحصول على الرام المناسب للكمبيوتر الخاص بك .

  1. فوائد زيادة الرامات
  2. ما هو حجم الرام المناسب لاحتياجك
  3. معرفة استهلاك الرامات
  4. معرفة توافق الرامات
  5. الحجم الاقصى للرام الذي يقبله جهازك
  6. هل ينصح بزيادة سرعة الرامات أم لا 
  7. هل يمكن استخدام رام الكمبيوتر المكتبى على اللاب توب
  8. افضل شركة رامات للاب توب
  9. ماذا يعنى DDR و DDR2 و DDR3 و DDR4

فوائد زيادة الرامات

لماذا ينصح بزيادة حجم ذاكرة الوصول العشوائى الرامات “RAM” فى الكمبيوتر ؟ بإختصار شديد، زيادة حجم الرام يعنى تحسين وتسريع جهاز الكمبيوتر، فكلما زاد حجم الرام كلما كان بإمكانك تشغيل أكثر من برنامج فى وقت واحد بدون التعرض إلى مشكلة تهنيج أو بطء الجهاز . بالتالى، حجم الرام من العوامل التى تأثر على أداء الكمبيوتر الخاص بك .

ما هو حجم الرام المناسب

من المفترض أن تقوم أنت شخصياً يا من تقرأ هذا الدليل بالإجابة عن هذا السؤال . زيادة حجم الرام يكون على حسب نوعية استخدام الكمبيوتر . على سبيل المثال، الرام بحجم 4 جيجابايت ليس كافى للتعامل مع أغلب البرامج فى الوقت الحالى . الحجم الموصى به أو أقل حجم لذاكرة الوصول العشوائى الرام هو من 6 إلى 8 جيجابايت .

ولكن مع أحترافية استخدام الكمبيوتر وتصفح الإنترنت إلى غير ذلك، وقتها ستكون هناك حاجة إلى زيادة حجم الرام فى جهازك بحيث تعمل البرامج الحديثة بشكل سلس .

وفى الوقت الحالى، الرام بحجم 8 جيجابايت مناسبة تماماً لتصفح الإنترنت وممارسة الألعاب والقيام بالمهام المتعددة وعن تجربة شخصية .

معرفة استهلاك الرامات

من الذكاء أن تقوم بالإطلاع على مقدار إستهلاك الرامات فى الكمبيوتر الخاص بك بحيث تتمكن من تحديد حجم الرام المناسب لاحتياجك قبل الشراء . ولحسن الحظ، يوفر الويندوز 10 إمكانية معرفة كل هذه التفاصي بدون برامج من خلال الخطوات أدناه :

  • أنقر كليك يمين على شريك المهام
  • أختر “Task Manager”
  • أنقر على تبويبة performance
  • أنقر على الذاكرة memory
  • أمام in use يظهر حجم استهلاك الرامات
  • أمام available يظهر الحجم المتاح أو الغير مستهلك من الرام

الأن يجب أن تكون قادر على معرفة حجم الرام المناسب لاحتياجك وهل بالفعل تحتاج إلى ترقية الرامات فى جهازك أم لا .

تنويه هام ::

يتوجب عليك القيام بالخطواة أعلاه أثناء الاستخدام المكثف للجهاز وأثناء الاستخدام العادي وأثناء الاستخدام المنخفض لإعطائك فكرة عادلة عن مقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي يتم استخدامها فى الكمبيوتر الخاص بك .

كيفية معرفة توافق الرامات

خطوة أخرى فى منتهى الأهمية وهى توافق الرامات مع البروسيسور وباقى مكونات الكمبيوتر الداخلية . هناك الكثير من الأدوات والبرامج التى تعطيك كافة التفاصيل حول هذا الأمر والتى من أبرزها Crucial System Scanner و Crucial Advisor وكلاهما من الأدوات المجانية التى توفر معلومات حول توافق الرامات والحد الاقصى للرام التى يمكن أن تضيفها للكمبيوتر .

بالإضافة إلى ذلك، يوفر موقع kingston.com أداة رائعة توفر لك معلومات عن الرامات و SSD المتوافق مع الكمبيوتر المحمول “اللاب توب” الخاص بك . فقط، أفتح الموقع . ثم، أنقر على “Find the right memory” وأختر الشركة المصنعة للكمبيوتر وطراز الكمبيوتر، وبعد ذلك ستحصل على تفاصيل كاملة لتوافق الرام مع الكمبيوتر .

من خلال مدير المهام أو التاسك مانجر، يمكنك معرفة بعض المعلومات الهامة حول الرامات مثل نوع وسرعة الرامات كما فى سكرين شوت أعلاه وهى أمور فى منتهى الأهمية خصوصاً عند التفكير فى شراء رام جديدة للجهاز .

كيف تعرف الحجم الاقصى للرام الذي يقبله جهازك

أنصحكم جميعاً باستخدام موقع “crucial” الذى يخبرك بالحجم الاقصى للرامات التى يمكن ان تضيفها للكمبيوتر الخاص بك وعن تجربة شخصية . طريقة استخدام الموقع سهلة للغاية . فقط، أفتح الموقع . ثم، أنقر على “Upgrade my computer” . ثم، من القائمة المنسدلة أنر على “Scanner”وعلى الفور سيتم تحميل أداة صغيرة على الكمبيوتر، أنقر عليها دبل كليك بزر الماوس للتشغيل فى المتصفح . ثم، بعد ذلك ستقوم بعمل فحص سريع للجهاز .

بعد الأنتهاء من الفحص، تظهر مجموعة من المعلومات حول الكمبيوتر الخاص بك، ما يهمنا هو ” Maximum Memory ” الذى يعرض الحجم الاقصى للرام التى يمكن ان تضيفها للكمبيوتر الخاص بك .

هل سرعة الرام مهمة

نعم، تعد سرعة الرامات من المواصفات الهامة جداً للرامات والتى يجب التركيز عليها . على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك رام بسرعة 1600 ميجاهرتز، وقتها ستقوم الرامات بإجراء 1600 دورة في الثانية وكلما زاد عدد الدورات كما زادت كمية البيانات التي يمكن أن يقرأها الكمبيوتر المحمول ويكتبها مما يعنى سرعة وأداء أفضل .

الفرق بين DDR و DDR2 و DDR3 و DDR4

هو إختصار لذاكرة الوصول العشوائى الرامات ويوضح أيضًا معدل البيانات المزدوج . وإليكم الفرق بين هذه الاجيال من الرامات .

  • DDR2 الجيل الثانى من الرامات الذى ظهر فى 2003 مع سرعات أعلى للساعة ونقل البيانات وتعمل بجهد منخفض .
  • DDR3 الجيل الثالث ظهر فى 2007 مع سرعات أكبر على مدار الساعة ولكن مع جهد منخفض ولديها سرعات نقل بيانات أسرع .
  • DDR4 ظهر فى عام 2014 مع جهد التشغيل أقل من أي وقت مضى وسرعات الساعة هي الأعلى

هل يمكن استخدام رام الكمبيوتر المكتبى على اللاب توب

لا يمكن على الإطلاق استخدام وتركيب رام اللاب توب فى الكمبيوتر المكتبى أو العكس . لكل جهاز أحجام المختلفة . ناهيك عن اللوحة الأم المختلفة لكل منهما، كما وتكون ذاكرة الوصول العشوائى الرام فى الكمبيوتر المكتبى أكبر من اللاب توب .

افضل انواع الرامات للاب توب

يقال أن أفضل أنواع الرامات للاب توب تكون من شركة Kingston Technology التى تعتبر من أفضل الشركات المتخصصة فى هذا المجال .

الخلاصة ::

مواصفات الرامات لا تقتصر فقط على الحجم، ولكن هناك الكثير من المواصفات والتفاصيل الأخرى الهامة جداً التى يجب تسليط الضوء عليها بحيث تحصل على رام مناسب لاحتياجك ويلبى رغبتك فى القيام بالمهام الخاصة بك .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link