أفضل مواقع التعليم عن بعد وادارة الفصول الافتراضية مجانًا

أفضل مواقع التعليم عن بعد وادارة الفصول الافتراضية مجانًا

تقوم فكرة التعليم عن بعد علي توفير كافة الوسائل التي تساعد علي خلق بيئة تعليمية تشبه تلك التي تحدث في العالم الحقيقي لكن بإستخدام التقنية وذلك عبر تطبيقات مخصصة للقيام بذلك , هنا دليل كامل حول كيفية إنشاء فصل تعليمي افتراضي بكل الأدوات التي تحتاجها العملية التعليمية.

سوف نستعرض فيما يلي أهم التطبيقات التي تحتاج إليها للبدء في تنفيذ فكرة التعليم عن بعد بشكل إحترافي بأقل مجهود يذكر مع ضمان أفضل تحصيل للطلاب, ونفس الحال ضمان أفضل تجربة للمتعلم بمختلف الفئات العمرية.

ببساطة انت بحاجة إلي مجموعة من الأدوات والتي تبدء من تكوين فكرة الفصل كما هو في الواقع, بمعني مساحة مخصصة لمجموعة من الطلاب ووسائل توصيل المعلومة ومشاركتها بين الجميع وهذا ما توفره البرامج المتخصصة في هذا الغرض .

يمكنك إستخدام أي من البرامج أو المواقع للقيام بالمهام التالية :

  • انشاء فصل افتراضي مجاني virtual classroom
  • مشاركة البث مع الطلاب
  • مشاركة شاشة المُعَلِّمٌ
  • النقاش مع الطلاب أثناء الشرح
  • جدولة الحصص

موقع zoom.us

موقع زووم من أفضل المواقع في هذا المجال, بعد دخول الموقع ستحتاج في البداية إلي إنشاء حساب بشكل مجاني ليصبح لديك الإمكانية للقيام بمجموعة مختلفة من الأعمال مثال الاجتماعات للدورات التدريبة او حجز قاعة مؤتمرات اون لاين .

بعد تحميل تطبيق الخدمة علي الكمبيوتر أو الجوال ثم تسجيل حساب سيظهر أمامك أربع ايقونات وهي أساس عمل البرنامج , الايقونة باللون البرتقالي لبدء فصل جديد , ثم join + تدخل فصل جاهز اي كطالب تنضم الي الفصل الذي قام المدرس بإنشائه.

تستطيع ايضًا عمل جدولة لحصة بعد وقت معين أو مشاركة الشاشة الخاصة بك . يرسل المعلم كود الفصل ليقوم الطلاب بالإنضمام عبر هذا الكود .

يتميز هذا الموقع بتوفر فصل افتراضي مجاني يضم حتي ١٠٠ طالب لمدة ٤٠ دقيقة يومياً هذا هو القيد الوحيد علي استخدام النسخة المجانية .

بالتالي يمكنك انشاء فصل واضافة دعوة لكل الطلاب للإنضمام للفضل سواء من الهاتف أو الكمبيوتر لكن وقت الحصة فقط ٤٠ دقيقة خلال ٢٤ ساعة ثم تتجدد الفترة الزمنية مرة أخري .

متاح ايضًا فقط بدفع ١٥ دولار في الشهر وفي المقابل سوف تتمكن من انشاء أكثر من حصة خلال اليوم الواحد لوقت غير محدد .

موقع skype.com

بالتأكيد لديك معرفة حول برنامج سكايب من مايكروسوفت من تطبيقات التراسل الفوري , يمكنك استخدام خاصية الدردشة الجماعية لهذا التطبيق .

اذا كان لديك حساب في الهوتميل او ميكروسوفت اوتلوك ميل يمكنك التسجيل والبدء في استخدام البرنامج راجع طريقة عمل ايميل اوت لوك بالعربي.

مع سكايب يمكنك انشاء فصل افتراضي يضم حتي ٥٠ طالب , حمل البرنامج علي الماك ويندوز وعلي الجوال بمختلف منصات التشغيل .

سكايب تستطيع في النسخة المجانية من ” meeting now ” انشاء قاعة ثم دعوة ٤٩ طالب + المُعَلِّمٌ للإنضمام لهذه المحاضرة . ستلاحظ وجود رابط يمكنك مشاركته لكل الطلاب للإنضمام للقاعة .

يوفر سكايب كافة الادوات المعتادة مثل بدء مكالمة فيديو او صوت فقط او الشرح فيديو مع إمكانية اضافة ملاحظات نصية اثناء الشرح .

سكايب مجاني حتي ٥٠ شخص لوقت غير محدود هو إختيار أكثر من رائع .

موقع gotomeeting

هذا من أفضل الاختيارات لمن يبحث عن منصة لانشاء فصول الافتراضية مدفوعة بأقل سعر وأفضل خدمة , حيث يوفر باقة ١٥ دولا مع دعوة ١٥٠ شخص في نفس الوقت.

أي شيء تفكر به أو قد تحتاجه عند انشاء فصل افتراضي سوف يوفره هذا الموقع بكل إحترافية , علي سبيل المثال يمكنك مشاركة الشاشة الخاصة بك كصبورة للشرح عليها و ادارة الفصول الافتراضية بنفس فكرة الفصول التقليدية في المدارس .

بالاضافة الي الخصائص الافتراضية مثل انشاء قاعة ودعوة الطلاب إليها مع كافة أدوات الشرح والمشاركة , متاح علي اجهزة سطح المكتب والجوال .

فصول قوقل classroom.google

تحدثنا في مقال سابق حول كيفية الاستفادة من فصول جوجل الافتراضية راجع هذا الرابط حيث تم توضيح كافة التفاصيل التي قد تحتاج إليها .

لكن كون هذه الخدمة مرتبطه بخدمة G Suite المدفوعة لإدارة البريد الإلكتروني من قوقل قمنا بترحيل الخدمة إلي نهاية المقالة.

هناك ميزة توجد مع فصول قوقل الافتراضية غير موجودة في أي خدمة أخري وهي السعر, علي الرغم من ان الخدمة مدفوعة لكن ٥ دولار فقط في الشهر كافية للبدء في الاستفادة بكل المميزات التي توفرها قوقل .

لذلك اذا كنت تفكر في خدمة مدفوعة أنصحك وبقوة بهذه الخدمة من عملاق البحث جوجل .

الخلاصة

هناك الكثير من المواقع التي توفر عمل فصل افتراضي لكن معظم هذه الخدمات لا توفر باقات مجانية لذلك تم الإشارة الي الثلاث خدمات السابقة لكون كل منها توفر باقات مجانية كافية لتحقيق هدفك .

من ناحية اخري أفضل خدمة هي تلك التي تساعدك لتنفيذ مهامك بأقل مجهود وبأقل تكلفة, علي سبيل المثال قد يكون سكايب لدعوة ٤٩ طالب والبدء في شرح الحصة بإستخدام خدمة مثل google jamboard