إيقاف تتبع نشاطك في كروم فايرفوكس ومتصفح إيدج DoH

إيقاف تتبع نشاطك في كروم فايرفوكس ومتصفح إيدج DoH

تحدثنا من قبل حول DNS ووضحنا ما يمثله من عملية ربط بين الدومين وIP الموقع وهذا ما يحدث بشكل تلقائي بمجرد كتابة عنوان اي موقع للذهاب إليه والبدء في التصفح لكن ماذا عن DNS over HTTPS ماذا يقصد بهذا المصطلح ما هو ؟

يمكنك إلقاء نظرة سريعة علي الموسوعة الحرة wikipedia ستكتشف أن هذه التقنية تهدف في المقام الأول إلي توفير معدل أمان وخصوصية متقدم للمستخدم حيث يحميك من تتبع شركات الإعلانات وغيرها من الخدمات التي تجمع بيانات بهدف استخدامها تجاريًا .

ببساطة اذا كان اتصالك مشفر عن طريق استخدام HTTPS من قبل معظم المواقع الأن فهناك إحتمالية التصنت عليك عبر معالجة بيانات DNS لذلك تأتي خاصية DoH لحمايتك بشكل كامل . راجع في هذا الصدد مقالة افضل vpn لمتصفح كروم مفيدة وتحتوي علي الكثير من الخيارات المجانية .

ما يهمنا هنا كيفية الاستفادة من هذه الخاصية خاصة مع دعم كل المتصفحات لإمكانية تفعيل عمل Enable DNS over HTTPS . لذلك سوف نستعرض تفعيل الاختيار عبر المتصفحات الأكثر شعبية :

قوقل كروم

في جوجل كروم تحتاج كبداية إلي التأكد من تحديث المتصفح الي أخر إصدار متاح بتاريخ اليوم ثم بعد ذلك إنسخ الكود التالي ثم لصق في شريط الإبحار او التصفح بالأعلي ثم انتر .

chrome://flags/#dns-over-https

ستلاحظ ظهور اختيار Secure DNS lookups مع تظليل باللون الأصفر هنا تأكد من تفعيل هذا الاختيار Enable ثم أعد تشغيل المتصفح .

السكرين شوت السابقة كافية توضح الخطوات ..

متصفح مايكروسوفت ايدج

في متصفح ايدج edge الخطوات تشبه إلي درجة كبيرة جوجل كروم حيث تحتاج إلي نسخ الكود التالي ثم اللصق في شريط التصفح

edge://flags/#dns-over-https

الأن من القائمة المسندلة تأكد من تفعيل الإختيار Enable كما هو واضح من السكرين شوت السابق ثم تأكد من إعادة تشغيل المتصفح .

يمكنك الان تجربة التصفح وسوف تلاحظ التأثير في حمايتك من التتبع من قبل الإعلانات .

فايرفوكس

متصفح الفايرفوكس الوحيد الذي يدعم هذه الخاصية بشكل رسمي عبر الإعدادات في المتصفح , في الواقع من أفضل المتصفحات من حيث الإهتمام بتجربة المستخدم والخصوصية .

من القائمة الرئيسية في المتصفح ثم Options أو preferences وذلك للإنتقال الي كل الإعدادات التي تتعلق بالمتصفح .

ابحث من ضمن الاختيارات المتاحة ابحث عن إعدادات الشبكة network settings ثم الإعدادات .

هنا تأكد من تفعيل عمل اختيار Enable DNS over HTTPS بإضافة علامة الصح √ .

في النهاية إضغط OK للتأكد من حفظ التعديلات ثم أعد تشغيل المتصفح .