هل البرامج المصغرة في شريط المهام تؤثر علي سرعة الكمبيوتر ؟ إليكم التفاصيل

  • Post Author:
  • Post last modified:01/03/2020
هل البرامج المصغرة في شريط المهام تؤثر علي سرعة الكمبيوتر ؟ إليكم التفاصيل

هل عند تصغير البرنامج لشريط المهام سواء في ويندوز ١٠ او الإصدارات القديمة مثل ويندوز ٧ يستمر في استهلاك المعالج والرامات كما لو كان يعمل بكامل طاقته أم أقل ؟

من المتعارف عليه هو أن اي برنامج تم تشغيله يستهلك جزء من موارد الحاسوب حتي يتمكن من العمل لكن الاستفسار هنا حول حجم الاستهلاك . راجع في هذا الصدد معرفة البرامج التي تستهلك النت في الكمبيوتر ويندوز 10 وشرح معرفة من يحمل على الشبكة .

يمكنك اكتشاف تفاصيل استهلاك البرامج التي تستخدمها في الوقت الحالي علي جهاز الكمبيوتر المكتبي او اللاب توب فقط بفتح تطبيق system monitor من ادوات النظام يمكنك الوصول إليه من مربع البحث في الويندوز بشكل مباشر .

لاحظ يظهر بجانب كل برنامج يعمل او تم فتحه ولم يغلق بشكل نهائي مقدار الاستهلاك الحالي وبالتأكيد يأتي في مقدمة هذه البرامج التي تستهلك موارد حاسوبك متصفح الانترنت المستخدم في قراءة المقالة الان خاصة لو كان قوقل كرم .

بالتأكيد الان أصبح لديك فكرة عن كون التطبيقات التي تعمل تستهلك اكثر من تلك التي في الخلفية او تم تصغيرها في شريط المهام لكن لا تستعجل هذه ليست حقيقة دائمًا حيث يتحكم فيها بعض العوامل التي نذكر منها :

  1. إصدار نظام التشغيل ويندوز
  2. ال screen refresh
  3. البرامج العملاقة مثل android studio
  4. تقنية priority boost
  5. وظيفة البرنامج

الإصدارات الحديثة من الويندوز مثل ويندوز ٧ فما هو احدث يعمل علي توفير الذاكرة لأكثر البرامج التي تحتاج إليها في الوقت الحالي , بالتالي عند تشغيل تطبيق معين يحتاج الي ذاكرة أكثر يعمل النظام بشكل تلقائي علي تقليص استخدام التطبيقات الاخري .

يذهب نظام التشغيل الي توفير اكبر قد من الموارد للبرنامج الذي يعمل في الوقت الحالي علي حساب البرامج الأخري المفتوحة سواء تم تصغيرها في شريط المهام أم لا .

لكن بطبيعة الحال اذا لم يكن البرنامج يحتاج الي ذاكرة اضافية لن يهتم النظام بتقليص اي جزء مستهلك من البرامج الاخري بما في ذلك البرامج التي تم تصغيرها.

لكن للاسف بعض المقالات تشير إلي كون التقليص يقتصر علي 1.2٪ فقط هذا ليس بالرقم الذي يمكن ان تعتقد سوف يأثر بالشكل المطلوب .

من جانب أخر وعند التفكير في تحديث الشاشة الحالية والذي قد يحتوي علي إعادة الرسم screen refresh هذا بالتأكيد سوف يحتاج إلي موارد أكثر من المعتاد بالتالي يثبت فكرة ان التطبيقات التي تم تصغيرها لا تستهلك مثل تلك التي تعمل .

لكن في الوقت نفسه بعض البرامج الكبيرة مثل android studio و تطبيقات تحرير الفيديو حتي وإن تم تصغيرها تظل تستهلك قد كبير من الموارد قد يفوق في بعض الأحيان تلك التي تعمل ونشطه في الوقت الحالي .

بالتالي بعض البرامج اذا كانت تحتاج الي ذاكرة كبيرة للتشغيل فحتي مع تصغير البرنامج في شريط المهام سوف يظل يستغل قدر كبير من موارد الحاسوب بالتالي يؤثر علي سرعة الكمبيوتر بشكل عام .

وإن كانت بعض التقنيات تستخدم ترحيل استهلاك الذاكرة المؤقته الي للهارد ديسك وهذا يحدث مع الفوتوشوب وهو ما يأثر ايضًا علي سرعة الكمبيوتر لكن بصورة مختلفة عن المعتادة .

أما عن استهلاك المعالج هناك ما يطلق عليه priority boost وهي ببساطة عبارة عن تقنية لو ترجمنا المصطلح باللغة العربية سوف تفهم طبيعة عمل هذه التقنية “زيادة الأولوية” بحيث يتم منح الأولوية لتنفيذ بعض المهام او كسر السرعة احيانًا لحين الانتهاء من التنفيذ .

كما قد يتعلق الأمر من ناحية اخري بطبيعة عمل البرنامج والوظيفة التي يوفرها, علي سبيل المثال برنامج يقوم بضغط الفيديو سيستمر في تنفيذ كامل المهام حتي وإن تم تصغيرها بالتالي لن يتخلي عن اي جزء من الذاكرة إلا اذا قام نظام التشغيل بمنح الأولوية لبرنامج أخر وهو ما يجعل عملية ضغط حجم الفيديو تحتاج إلي وقت أكبر .

في النهاية إذا كنت مهتم بمعرفة المزيد حول هذا النقاش أنصحك بالإطلاع علي المصدر التالي [questions/364949] حيث يجمع بعض الافكار المختلفة حول هذا الإستفسار .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link